أعراض الجن المجوسي – تعرف على أبرز 6 منها

أعراض الجن المجوسي وكيفية التخلص منه

للجن والشياطين أنواع مختلفة، ويصنفون طبقًا للقوة والنوع والديانة، فمنهم الجن المسلم، والنصراني، واليهودي، والمجوسي، وكل منهم يتصف بقدرات معينة، في هذا المقال نتحدث عن أعراض الجن المجوسي، وأسبابه، وكيفية علاجه.

ما ديانات الجن؟

الجن مثلهم مثل الإنس؛ يعتنقون ديانات مختلفة، فمنهم من آمن بالله ومنهم من كفر، كما ذُكر في سورة الجن {وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا} (11).

ومن ديانات الجن التالي:

  • الجن المسلم: وهم يؤمنون أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله، ويتبعون دين الإسلام، وينقسمون إلى شيع، فمنهم السُني، والصوفي.
  • الجن النصراني: يتبعون دين النصارى، وغالبًا ما يدخل البدن عن طريق السحر.
  • الجن اليهودي: يتبعون دين اليهود، ويتسمون بنفس سمات اليهود من نقض العهد والغدر.
  • الجن المجوسي: يعبدون النار من دون الله، وسنتحدث عن أعراض الجن المجوسي باستفاضة في الفقرات التالية.
  • الجن الدرزي: هذا النوع من الجن نادر وجوده، ويظهر في حالات السحر، وهم يعظمون النار مع تعظيم الدين النصراني.
  • الجن الصوفي: هذا النوع يدعي الصوفية، ويعد من أشرس أنواع الجن، فقد يشل المريض أو يأخذ بعينه أو بلسانه.
  • الجن الكافر: هو جن كافر بالله ومتمرد و يكون غالبًا من أبناء إبليس.

اقرأ المزيد عن ديانات الجن

ما هو الجن المجوسي؟

الجن المجوسي جن كافر يتبع ديانة المجوس، والتي تدعو لعبادة النار من دون الله، ويتسمون بإشعال الحرائق في المنازل؛ لكن من أين أتت كلمة المجوس؟

سمي الجن المجوسي بذلك الاسم نسبة إلى ديانة المجوس الذين كانوا يعتقدون أن الله وإبليس أخوان والعياذ بالله، قال تعالى: “وجعلوا بينه وبين الجِنة نسبًا” (158) سورة الصافات، فيدعون أن الله خالق الناس والأنعام والنور وهو إله الخير، وإبليس خالق السباع والعقارب والظلمة وهو إله الشر “وجعلوا للَّه شركاء الجنَّ” (100) سورة الأنعام وبالطبع هذا التصور باطل وفاسد، وقد لقبهم ابن عباس بالزنادقة، والتي تعني الضالين، الخبثاء، الملحدين.

وهم يعبدون النار ويعظمونها من دون الله، ويقيمون لها الشعائر ويقدمون لها القرابين، بالإضافة إلى أنهم يعبدون الجن، ويتبعون الشهوات، ويتسمون باستباحة المحارم من النساء، إذ يتزوجون أخواتهم، وأبنائهم، وأبناء الأخت، والأخ، والخالة، والعمة.
ويقوم الجن المجوسي بإلحاق الأذى بالمريض فيمكن أن يجعله ينتحر بإحراق نفسه، وسنتطرق إلى أعراض الجن المجوسي، ولكن قبل ذلك سنتعرف على بعض أسباب مس الجن للإنس.

اقرأ أيضًا: أنواع الجن المتلبس بالإنسان

ما أسباب مس الجن للإنس؟

إن تأثير الجن على الإنس محدود، ولا يستطيع أن يسبب أذى لأي إنسان إلا بإذن الله، فقد قال تعالى: “إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100)” سورة النحل.

وقد اختلف فقهاء المسلمين على كيفية مس الجن للإنس، وكيفية تلبسه لجسد الإنسان، فمنهم من أقر بإمكانية دخول الجن الى جسد الإنسان والتكلم بصوته، والتطبع بطبعه، ومنهم من نفى حدوث ذلك، ولكن من المؤكد أنهم اتفقوا على أنه يستطيع أن يُضل ويغوي الإنسان، وفيما يلي نذكر بعض الأسباب التي تستفز الجن لمس الإنس ومنها:

  • عشق الجني للإنسية .
  • البعد عن طريق الله.
  • محاولة تحضير الجن، والدخول إلى عالمهم.
  • الانغماس في الشهوات وفعل المنكرات.
  • الإصابة بالسحر
  • محاولة الاستعانة بالجن.

أفعال أخرى تؤدي إلى المس الشيطاني

أفعال أخرى تؤدي إلى المس الشيطاني

هناك بعض الأفعال التي قد يقوم بها الإنسان دون وعي منه، لكنها تؤذي كائنات أخرى مثل الجن، ومنها التالي:

سكب الماء في أي مجرى مياه أو في البالوعة بدون ذكر الله

يقر أهل الخبرة أن سكب الماء الحار في أي مجرى مياه قد يؤدي لإصابة الجن، فبعضهم يسكن دورات المياه والبالوعات، فإن حدث ذلك فسيقوم الجني المتضرر بإلحاق الأذى بالفاعل، فلا بد لنا بالتسمية قبل فعل ذلك تجنبًا للإصابة بأي أذى.

قتل الثعابين التي تسكن المنازل

يُذكر عن الحيّات سُكان المنازل أنها قد تكون جنًا متشكلًا، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم قتلها قبل أن نحذرها بالخروج والانتظار لثلاث أيام، فإن كان جنًا مسلمًا فسيذهب، أما إذا رجع ولم يذهب بعد إنذاره، فإنه شيطان ولا بد من قتله، ففي سنن أبي داود عن أبي سعيد -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إن الهوام من الجن؛ فمن رأى في بيته شيئًا فليُحَرِّج عليه ثلاث مرات، فإن عاد فليقتله فإنه شيطان”.

وفي الصحيحين: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن قتل الحيات في البيوت حتى تنذر ثلاث مرات.
وفي الحديث أيضًا: إن لهذه البيوت عوامر؛ فإذا رأيتم شيئًا منها فحرجوا عليها ثلاثًا, فإن ذهب وإلا فاقتلوه فإنه كافر. رواه مسلم.

إيذاء الكلاب أو القطط السود

إن الكلب كامل السواد قد يتشكل في صورته الشيطان، وكذلك القطط السوداء، فإيذاءها كضربها وتعذيبها، قد يتسبب في إيذاء الشيطان للفاعل، ولكي نتجنب ذلك، فقد أمرنا رسول الله صل الله عليه وسلم بقتلهم، ففي مسند أحمد وسنن الترمذي وحسنه السيوطي عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها، فاقتلوا منها كل أسود بهيم”.

ما أعراض الجن المجوسي؟

ما أعراض الجن المجوسيتوجد أعراض محددة يجب أن تتوافر معظمها لنُقِر بأنها أعراض الجن المجوسي، ومنها:

اشتعال الحريق في المنزل بشكل متكرر بدون سبب معلوم

بعض الناس تتكرر لديهم الشكوى من اشتعال النيران في منازلهم بدون سبب معلوم، ومهما قاموا بإخمادها تشتعل مرة أخرى في نفس الموضع أو في مواضع متفرقة من المنزل، وذلك إن لم يكن له تفسير معلوم، فقد يكون من أعراض الجن المجوسي، فإشعال النار هو إحدى طرق أذيته لأهل المنزل.

الكوابيس والأحلام المزعجة

إن من أحد أعراض الجن المجوسي الأحلام والكوابيس المزعجة التي قد تكون عن احتراق المريض نفسه أو إصابة المنزل بالحريق أو رؤيته للنيران بكثرة في أحلامه. وقد يرى الجن في أحلامه يأمره بأن يحرق نفسه، فيفزع المريض من هذه الأحلام، ولا يستطيع النوم خوفًا منها.

إصابة الفرد بحمى بدون سبب طبي

إذا أصيب الفرد بحمى بشكل مفاجىء دون ظهور أعراض مسبقة، وقد فحصه الأطباء، ولم يجدوا له تفسيرًا طبيًا لهذه الحمى، ولا تجدي معه الأدوية والعقاقير الطبية، فذلك قد يكون عرضًا من أعراض الجن المجوسي ويحتاج المريض لأهل الدين والخبرة لقراءة الرقية الشرعية، وإبعاد ذلك الجن عنه لكي تذهب الحمى.

احمرار العين بدون سبب طبي

احمرار العين وتأثر الرؤية بدون أي سبب طبي، وكثرة التردد على الأطباء دون جدوى، قد يشير الى أنها أحد أعراض الجن المجوسي، ولا بد أن يكون الاحمرار مصحوبًا بحمى ووهن في الجسم.

النفور من سماع القرآن

إذا تبدل حال الفرد وأصبح لا يطيق سماع القرآن، ووصل إلى غضبه الشديد من القرآن ومحاولة كسر المشغل أو الجهاز الذي يخرج منه صوت القرآن أو محاولته ضرب القارىء، مع أعراض الصرع إذا استمر صوت القرآن في أذنيه، فهذا قد يدل على أعراض الجن المجوسي، فالجن المجوسي يكره سماع القرآن بشدة، ولا بد من علاجه بأقصى سرعة.

حدة الطبع والشراسة

من أحد أعراض الجن المجوسي حدة الطبع، والغضب الدائم، والصراخ بلا سبب أو داعي، وقد يتحول حال الفرد مائة وثمانون درجة من الهدوء والطيبة الى الشراسة والعنف.

قد يصبح الفرد أيضًا منعزلًا بشكل مفاجئ، ولا يرغب في التحدث أو الذهاب لأي مكان، وهذه إحدى أعراض تغير الطباع التي تصاحب أعراض الجن المجوسي.

كيفية علاج الجن المجوسي؟

توجد بعض آيات القرآن الكريم تمنع وجود الشياطين في المنزل، ومنها: آية الكرسي، والمعوذتين، وسورة البقرة، والرقية الشرعية في العموم تساعد على إبعاد أي سحر أو مس عن المنزل وساكنيه، وهذه بعض الأساليب المتخذة في علاج أعراض الجن المجوسي:

  • التكبير والأذان
  • قراءة القرآن على ماء ورشه في جميع أركان المنزل.
  • الاستحمام والتطهر بالماء المقروء عليه.
  • قراءة أذكار الصباح والمساء في موعدها.
  • قراءة المعوذتين مرتين يوميًا قبل الشروق وبعد العصر.

خطوات فعالة للتحصين من المس الشيطاني

إن الإيمان بالله والتمسك بالطاعات يحصن المسلم من أعراض الجن المجوسي، ومن أي سوء، فكما قال الله تعالى: “إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا” سورة النساء (76)، فلا يستطيع الجان إيذاء عباد الله بشىء ما داموا يذكرون الله، وإليكم بعض الخطوات الفعالة للتحصن الدائم من أي مس شيطاني أو سحر.

  • قراءة سورة البقرة يوميًا، في الحديث: اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة. رواه مسلم.
  • قراءة آخر آيتين في البقرة صباحًا ومساءً، في الحديث: “إن الله عز وجل كتب كتاباً قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام، أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، لا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها الشيطان”. رواه الترمذي والحاكم والطبراني
  • قراءة آية الكرسي في الصباح والمساء وقبل النوم، وفي البخاري: إن الشيطان قال لأبي هريرة: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، ولما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، قال: صدقك وهو كذوب.
  • قراءة المعوذتين والإخلاص في الصباح والمساء ثلاث مرات، في الحديث: “قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً تكفيك كل شيء”. رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه الألباني
  • ذكر الله في كل وقت وحين، ففي الحديث: “وآمركم بذكر الله كثيراً، وإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره فأتى حصناً حصيناً فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله عز وجل”. أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الألباني.
  • التحصين بأدعية الرقية الشرعية.

هكذا نكون قد تعرفنا على أعراض الجن المجوسي وكيفية التخلص منه، وفي النهاية نذكركم بأهمية ذكر الله، والتحصين للوقاية من الشرور والأذى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *