صفات الجن الخلقية من القرآن الكريم والسنة

صفات الجن الخلقية من القرآن الكريم والسنة

عالم الجن عالم عظيم، وغامض، يستفز غموضُه مخيلةَ الإنسان لنسج الأساطير عنه، فتناقل البشر العديد من الخرافات حول أشكال وصفات الجن الخلقية، وقدراتهم الخارقة.

لكن ما حدود الحقيقة والخيال حول هذا العالم، وكيف نتبين من صحة أي معلومة عنه وهو محجوب عنّا!

وضح الإسلام تلك الحدود، فوضع حدًّا للخرافات حول عالم الجن عن طريق بيان جميع الحقائق حوله، بدءًا من صفاتهم الخلقية، وأشكالهم، وقدراتهم، وطعامهم، وشرابهم، ووصولًا إلى أوراد التحصين لكف أذاهم وشرهم، وهذا ما سنوضحه في المقال، فتابع معنا.

صفات الجن الخلقية

صفات الجن الخلقية

خلق الله الجنّ قبل البشر، وجعل أصل خلقهم من النار، قال تعالى: “خَلَق الإِنسَانَ مِن صَلصَالٍ كًالفَخَارّ وَخَلَقَ الجَانَّ مِن مَارِجٍ مِن نَار”، وفي آيةٍ أخرى قال تعالى: “وَالجَانَّ خَلَقنَاهُ مِن قَبلُ مِن نَارِ السَمُوم”

وجعل لهم أجسامًا مثل البشر، قَالَ القَاضِي أَبُو يعلى الْحَنْبَلِيّ: الْجِنّ أجسام مؤلفة وأشخاص ممثلة وَيجوز أَن تكون كثيفة”

والمعنى أن لهم أجسادًا كثيفة ولها أبعاد مرئية مثل البشر، وليست رقيقة، وكوننا لا نرى أجسادهم لا ينفي أنها موجودة.

وجعل الله صفات الجن الخلقية على ثلاثة أقسام، فقد روى ابن ماجة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “الجن على ثلاثة أصناف، صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات وعفاريت وصنف يحلون ويظعنون”

فالصنف الأول لهم أجنحة ويتمتعون بالقدرة على الطيران في الهواء، والنوع الثاني يستطيعون التحول إلى أشكال مختلفة، مثل: الكلاب، والحيات، وغيرهما.

أما الصنف الثالث فهم الذين يحلون ويظعنون، أي يقيمون ويرحلون، وهم عمّار البيوت.

واستكمالًا لذكر صفات الجن الخلقية فقد أعطاهم الله قدرات لم يعطها للبشر، وقد حدثنا -سبحانه- عن بعض قدراتهم تلك، ومنها سرعة الحركة والانتقال، قال تعالى في سورة النمل: {قال أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين * قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين * قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي}.

ففي الآيات يطلب سيدنا سليمان -عليه السلام- من الجن أن يأتوا له بعرش ملكة سبأ ملكة اليمن، وهو جالس ببيت المقدس، فأتاه الجني به في طرفة عين، أي قبل أن يغمض عينه ويفتحها.

ذكرنا من صفات الجن الخلقية أنهم يتشكلون على صور الحيوانات، والعقارب، فهل يستطيعون التشكل على صورة الإنسان أيضًا؟

اقرأ أيضًا: كيف أخرج الجن من جسدي بنفسي؟ 5 طرق شرعية

هل الجن يتشكل على صورة الإنسان؟

من صفات الجن الخلقية أنه يستطيع التشكل على صورة البشر، ولهذا دلائل من السيرة النبوية، ومن السنة، فقد رُوي أن الشيطان تمثل للمشركين في صورة سراقة بن مالك -رضي الله عنه- لما أرادوا الخروج لبدر، يقول ابن تيمية في ذلك:

“والجن يتصورون في صور الإنس والبهائم، فيتصورون في صور الحيات، والعقارب، وغيرها، وفي صور الإبل، والبقر، والغنم، والخيل، والبغال، والحمير، وفي صور الطير، وفي صور بني آدم، كما أتى الشيطان قريشا في صورة سراقة بن مالك بن جعشم لما أرادوا الخروج إلى بدر، قال تعالى {وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لَا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

ومن الأدلة على تلك الصفة -من صفات الجن الخلقية- أيضًا ما رواه البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “وكَّلَني رسولُ اللَّهِ ﷺ بحِفْظِ زَكَاةِ رمضانَ، فَأَتَاني آتٍ، فَجعل يحْثُو مِنَ الطَّعام، فَأخَذْتُهُ فقُلتُ: لأرَفَعَنَّك إِلى رسُول اللَّه ﷺ، قَالَ: إِنِّي مُحتَاجٌ، وعليَّ عَيالٌ، وَبِي حاجةٌ شديدَةٌ، فَخَلَّيْتُ عنْهُ، فَأَصْبحْتُ.

فَقَال رسُولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيْهِ وآلهِ وسَلَّمَ: يَا أَبا هُريرة، مَا فَعلَ أَسِيرُكَ الْبارِحةَ؟ قُلْتُ: يَا رسُول اللَّهِ شَكَا حَاجَةً وعِيَالًا، فَرحِمْتُهُ، فَخَلَّيْتُ سبِيلَهُ. فَقَالَ: أَما إِنَّهُ قَدْ كَذَبك وسيعُودُ فَعرفْتُ أَنَّهُ سيعُودُ لِقَوْلِ رسُولِ اللَّهِ ﷺ فَرصدْتُهُ. فَجَاءَ يحثُو مِنَ الطَّعامِ، فَقُلْتُ: لأَرْفَعنَّكَ إِلى رسولُ اللَّهِ ﷺ.

قالَ: دعْني فَإِنِّي مُحْتاجٌ، وعلَيَّ عِيالٌ لاَ أَعُودُ، فرحِمْتُهُ فَخَلَّيتُ سبِيلَهُ، فَأَصبحتُ، فَقَال لي رسُولُ اللَّهِ ﷺ: يَا أَبا هُريْرةَ، مَا فَعل أَسِيرُكَ الْبارِحةَ؟ 

قُلْتُ: يَا رسُول اللَّهِ شَكَا حَاجَةً وَعِيالًا فَرحِمْتُهُ، فَخَلَّيتُ سبِيلَهُ، فَقَال: إِنَّهُ قَدْ كَذَبكَ وسيَعُودُ. فرصدْتُهُ الثَّالِثَةَ. فَجاءَ يحْثُو مِنَ الطَّعام، فَأَخَذْتهُ، فقلتُ: لأَرْفَعنَّك إِلى رسولِ اللَّهِ ﷺ، وهذا آخِرُ ثَلاثٍ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّكَ لاَ تَعُودُ، ثُمَّ تَعُودُ، فَقَالَ: دعْني فَإِنِّي أُعلِّمُكَ كَلِماتٍ ينْفَعُكَ اللَّه بهَا، قلتُ: مَا هُنَّ؟ قَالَ: إِذا أَويْتَ إِلى فِراشِكَ فَاقْرأْ آيةَ الْكُرسِيِّ، فَإِنَّهُ لَن يزَالَ عليْكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، وَلاَ يقْربُكَ شيْطَانٌ حتَّى تُصْبِحِ، فَخَلَّيْتُ سبِيلَهُ فَأَصْبحْتُ، فقَالَ لي رسُولُ اللَّهِ ﷺ: ما فَعلَ أَسِيرُكَ الْبارِحةَ؟ فقُلتُ: يَا رَسُول اللَّهِ زَعم أَنَّهُ يُعلِّمُني كَلِماتٍ ينْفَعُني اللَّه بهَا، فَخَلَّيْتُ سبِيلَه. قَالَ: مَا هِيَ؟ قُلْتُ: قَالَ لي: إِذا أَويْتَ إِلى فِراشِكَ فَاقرَأْ آيةَ الْكُرْسيِّ مِنْ أَوَّلها حَتَّى تَخْتِمَ الآيةَ: اللَّه لاَ إِلهَ إِلاَّ هُو الحيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255] وقال لِي: لاَ يَزَال علَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلَنْ يقْربَكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ. فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: أَمَا إِنَّه قَدْ صَدقكَ وَهُو كَذوبٌ، تَعْلَم مَنْ تُخَاطِبُ مُنْذ ثَلاثٍ يَا أَبا هُريْرَة؟   قُلْتُ: لاَ، قَالَ: ذَاكَ شَيْطَانٌ”.

اقرأ أيضًا: ما هي أبرز صور وأشكال الجن في الحلم؟

بعد أن اطلعنا على بعض صفات الجن الخلقية، فهل يأكلون ويشربون ويتناسلون مثلنا؟ وما هو طعامهم؟

ما هو طعام الجن؟

ما هو طعام الجن؟

بعد ذكر صفات الجن الخلقية دعنا نخبرك أن الجن يأكلون ويشربون، ويكون أكلهم من أكثر من طريق، كالتالي:

مشاركة البشر في طعامهم

فإذا استطاع الجن دخول بيوت الناس، ولم يسم أصحاب البيت عند الطعام؛ حينها يشاركهم الجن أكلهم وشرابهم، فقد روى مسلم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء”.

بقايا العظام بعد البشر

بعد انتهاء البشر من أكل أي لحم ورميهم العظم؛ يكسوه الله لحمًا من جديد ليأكله الجن، فإذا سميت الله عليه؛ كان طعامًا للجن المسلم، أما إذا تركت التسمية فيكون للجن الكافر.

ودليل ذلك من السنة ما رواه مسلم في صحيحه عن ابن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال: فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال: لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم لحما وكل بعرة علف لدوابكم فقال النبي: ” فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم”.

وفي رواية أخرى قال: “إِنَّهُ أَتَانِي وَفْدُ جِنِّ نَصِيبِينَ وَنِعْمَ الْجِنُّ فَسَأَلُونِي الزَّادَ فَدَعَوْتُ اللَّهَ لَهُمْ أَنْ لا يَمُرُّوا بِعَظْمٍ وَلا بِرَوْثَةٍ إِلا وَجَدُوا عَلَيْهَا طَعَامًا”.

كذلك يمكن للجن الأكل من حشائش وخضار الأرض.

لكن هل يتزوج الجن؟ وهل التناسل والتكاثر من صفات الجن الخلقية؟

هل الجن يتناسلون؟

الجن يتكاثرون ولهم ذرية مثل البشر، وذريتهم قد تكون أكثر عددًا، قال الله تعالى: {أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا}.

وفي تفسير ذلك قال قتادة: “أولاد الشيطان يتوالدون كما يتوالد بنو آدم، وهم أكثر عدداً”.

وحكى الإمام القرطبي في تفسيره: اختلف أهل العلم في ذلك على أقوال، ونقل عن الشعبي أنه قال: سألني رجل، فقال: هل لإبليس زوجة؟ فقلت: إن ذلك عرس لم أشهده، ثم ذكرت قوله: “أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا” فعلمت أنه لا تكون ذرية إلا من زوجة، فقلت: نعم.

ومهما كانت صفات الجن الخلقية، أو أعدادهم فلن يستطيعوا ضرك في جميع الأحوال -إلا بإذن الله- ما دمت تحافظ على الأذكار وأدعية التحصين.

اقرأ أيضًا: ما حقيقة وجود طفل من الجن؟ وكيف نعالج ونقي أنفسنا من مس الجن؟

الخلاصة

الجن خلق مثلنا، يأكلون ويشربون ويتناكحون ويتناسلون، حتى وإن اختلفت صفات الجن الخلقية عن صفات البشر؛ فيظلون جزءًا من خلق الله، لا يستطيعون فعل أي شيءٍ إلا بمشيئته.

فلا تشغل ذهنك كثيرًا بصفات الجن الخلقية، وطبيعة قدراتهم، واعلم أنه مهما بلغت قوتهم؛ فالأذكار، وآيات التحصين، والرقية الشرعية أقوى منهم في جميع الأحوال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *