ما هي أبرز صور وأشكال الجن في الحلم؟

ما هي أبرز صور وأشكال الجن في الحلم؟

ما أشكال الجن في الحلم؟ وهل بالفعل يمكن أن يتشكل الجن في المنام؟

يتساءل الكثير عن تفسير رؤية عدد من المخلوقات التي تظهر لهم بشكل متكرر، ومنها ما يؤذي أو يفترس الرائي في المنام، أو ينظر له من بعيد ويترقبه.

نعرض لك من خلال المقال أبرز صور الجن في المنام، ودلالة كل صورة على رتبة الجن، فتابع معنا.

أشكال الجن في الحلم

أشكال الجن في الحلم

علاج مرضى المس الشيطاني يبدأ بالتعرف على نوع الجن حتى يسهل العلاج، ومن أهم الطرق التي يعتمد عليها الراقي لمعرفة رتبة الجني هي الرؤى والأحلام.

والجن يظهر في الرؤى المنامية، ويعبر عن نفسه في صورة إنسان، أو حيوان يأتي المريض، ويحاول أن يفترسه، وإليك أبرز أشكاله في الحلم:

1- شكل الإنسان

يأتي الجن في المنام بصورة إنسان سواء قريب أو غير قريب، وفي الغالب يكون الجن العاشق، لأنه يريد تحبيب المصروع، حتى يستطيع أن يستمتع به.

وكلما كان المصروع عفيفاً احتال عليه الشيطان بأن يأتي إليه في صورة غير منفرة، فيأتي للمرأة العفيفة في صورة زوجها حتى إذا أرادها لنفسه لا تمتنع عنه.

وقد يأتي في صورة الأب أو الأخ، ليصبح هناك نوع من المؤانسة، وأحياناً يأتي للمرأة في صورة امرأة تقبلها وتحضنها حتى إذا أنست بها شعرت أنه وقع بينهما ما يكون بين المرأة وزوجها.

وأحياناً يأتي الشيطان الذي دخل نتيجة لاعتداء الإنسان عليه، ويأتيه في صورة بشر يعاقب المصاب بالضرب أو غيره جزاءاً على ما فعل.

وقد يأتي المارد على صورة آدمي، ومن أفضل الصور عندهم القسيس، ومعناه مارد نصراني جاء بالسحر، ويقهر بسورة آل عمران، وآيات فك السحر.

2- الأسد

يعد الأسد ضمن أشكال الجن في الحلم، وإذا رأى الحالم في منامه أسداً، دل ذلك على أنه جن ذو رتبة كبيرة، وغالباً يكون كافراً، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم إني أعوذ بك من أسد وأسود”.

3- الثعبان

يعد الثعبان من أشكال الجن في المنام أيضاً، وغالباً يكون من خدام السحر  إذا كان ثعباناً أسوداً، فإن كان يزحف على الأرض فهو نوع عادي من العُمار، وإن كان له أجنحة أو يطير فهو خادم حمام من النوع الطيار، وإذا كان أصفر اللون يكون نصرانياً، أما الأبيض فيكون مسلمًا.

4- الجمل

تدل رؤية الجمل في المنام على أن الصارع للمريض مارداً من مردة الجن، لأن الجمل رتبة كبيرة بين أنواع الجن، ولكنه يختلف بحسب رؤية المريض له، فإن رأى المريض أن الجمل يجري خلفه؛ دل ذلك على أن الجني لم يدخل البدن، ولكنه يحاول جاهداً الدخول.

وإن استطاع الجمل أن يلحق المريض ويعضه، دل ذلك على أن الجمل دخل بدن المريض.

5- الحصان

من أكثر أشكال الجن في الحلم شيوعاً أن يأتي في صورة حصان، وتدل رؤيته في المنام أنه جنى دخل البدن بغير سحر، وغالباً ما يكون الحصان ذو رتبة متوسطة، ومع ذلك فهو طويل النفس شديد البدن.

6- الذئب

تدل رؤية الذئب في المنام على أن الجن الموجود على المريض شرس، لكنه ضعيف الحيلة، وإذا علم المعالج نوعه استطاع أن يخاطبه على لسان المريض، فأفضل مكان يتمكن منه ويقهره للخروج هو خلفية رأس المريض فيضغط عليه من الخلف.

7- السمك والأحياء البحرية

الأحياء البحرية من أشكال الجن في الحلم أيضاً، فإذا ظهر للمريض في المنام فهذا يعني أنه من سكان البحر أي الجن الغواص، وعلى حسب نوع التلبيس تعرف رتبته، وكذلك الأحياء البحرية عامةً.

8- القرد

القرد هو أحد أشكال الجن في المنام، وقد يظهر بشكل:

القرد الكبير

هو نوع فريد من المردة خدام السحر ، ولكنه يقهر بتذكيرك له بمواقف يوم القيامة، والوقوف بين يدي الله سبحانه وتعالى وكذلك الدعاء والذكر يؤثر فيه أكثر من القرآن.

القرد الصغير

غالباً ما يكون عامر البيت، وهو يأتي على صورة قرد له شيء أزرق في وجهه، وفي الأغلب لا يكون مارداً، ولكن له رتبة متوسطة إلا كان المكان مهجوراً موحشاً فتكون رتبته عفريتًا.

9- الكلب

يظهر الجن في المنام على صورة كلب أسود، وهو يدل غالباً على أنه خادم سحر يهودي، فإذا كان أصفر اللون دل على أنه نصراني أو خادم حمام، وأن صاحبه وطئه بقدمه في الطريق أو على السلم، فإذا كان يهاجم صاحبه في المنام دل على أنه لم يدخل بعد، وإن أذاه دل على أنه دخل البدن.

10- النمر

واحد من أشكال الجن في الحلم الظهور على صورة نمر، ويدل على أنه جني شرس متمرد، ولكنه يغلب سريعاً، لأنه سريع الهرب إذا أحس بالخطر، ولكنه قد يعود، لأنه خائن غدار، ويدل على أنه صحراوي.

11- الهوام

يأتي الجني العادي في صورة كلب صغير أو في صورة هوام الأرض “الصراصير – العقارب”، ولكنه ضعيف، ومع ذلك قد يعود، ويصعب على الإنسان إنطاقه، لأنه قد يكون خائفاً.

12- البوم

يدل ظهور البوم في الحلم أنه من نوع خادم الحمام، وأغلبه كافر بالله، ويدخل بدن الإنسان نتيجة الاعتداء عليه أو السحر، وهو سريع الانتقام لنفسه.

ويشكو المريض منه بالأرق فلا يستطيع النوم لكثرة الأحلام المزعجة، ويكثر إصابته للصغار قبل الكبار، وينضم مع هذا النوع رؤية الخفاش في المنام، فيشترك معها في نفس الأفعال والصفات.

13- الخنزير

من أشكال الجن في الحلم، ويتشابه مع أعراض الكلب من حيث الديانة واللون، فالأحمر يدل على أنه مسلم، والأسود يهودي، وإذا كان أسوداً وبه بعض البياض قد يكون مسلماً، والأصفر نصرانياً أو كافراً.

يستخدمه الكثير من السحرة لتحمله الشديد عند العلاج والتعذيب، ويسكن هذا النوع الجزء السفلي من الجسم إذ إنه من النوع السيار، ويؤثر على العمود الفقري للمريض، فيشعر المصاب وكأن ظهره مفتوح، ويكثر المصاب من الأكل، ويتلبس الجسم بدون سحر من خلال الأماكن القذرة كالخرابات، وأماكن القمامة، ويظهر على صاحبه من حيث:

  • حب المريض الجلوس بالأماكن القذرة.
  • الحلم بالأماكن القذرة.
  • سوء المظهر.
  • الرائحة السيئة.

14- القط

هي أنثى من الجن، تأتي عن طريق السحر للمرأة، وتتلبس الرجل وخاصةً في حالة العشق، وتتشابه مع أعراض النمر، ويكثر منها ديانة المسلم والنصراني.

15- الحمار

يأتي هذا النوع عن طريق الصحراء عند تلبس جسم الإنسان، وعن طريق السحر أيضاً ولا يستطيع استخدامه إلا طغاة السحرة، وهو ذو رتبة، ومن سحرة الجن، إذ يجدد السحر بنفسه داخل جسم المصاب.

وهو أيضاً من المردة الطغاة له القدرة على التحمل، وبطء الفهم عند القراءة عليه، ويمكن معرفة المعالج لنوعه من كثرة النهيق ليلاً، وبكثرة قراءة القرآن عليه يبدأ المريض في التعرق، ويطلب الماء، ويمكن التخلص منه.

اقرأ أيضًا: أبرز أنواع الجن المتلبس بالإنسان

كيفية تحصين النفس من رؤية الجن في المنام

كيفية تحصين النفس من رؤية الجن في المنام

هناك العديد من الأدعية والطرق لتحصين النفس من رؤية الجن أو الإصابة منه بأذى في القرآن الكريم والسُنة النبوية، ولكن قبل ذكرها؛ يجب العلم أن الحفاظ على الصلاة في أوقاتها، والطهارة، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء من الأمور الأساسية اليومية التي تحصنك من أي أذى، بالإضافة إلى الرقية الشرعية.

ومن طرق التحصين الأخرى:

الاستعاذة من الشيطان الرجيم

احرص على الاستعاذة بالله دائمًا من شر الشياطين، لقوله تعالى: “وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم”.

المواظبة على قراءة سورة البقرة

تعد سورة البقرة من السور العظيمة في التحصين، وقد قال قال النبي صلى الله عليه وسلم عن فضلها: “لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.

قراءة آية الكرسي

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آتٍ، فجعل يحثو من الطعام فأخذته؛ فقلت لأرفعنك إلى رسول الله، فقص الحديث، فقال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال معك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وقال النبي: صدقك وهو كذوب، ذاك شيطان”.

المحافظة على قراءة المعوذات في الصباح والمساء وقبل النوم

قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن فضلهم: “قُل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مراتٍ تكفيك من كل شيء”.

ذكر لا إله إلا الله وحده لا شريك له

لا تغعل عن ذكر: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، فقد أوضح رسولنا صلى الله عليه وسلم أن قراءته في يوم مائة مرة تعدل عشر رقاب، ويُكتب للذاكر مائة حسنة، وتُمحى مائة سيئة، وتكون له حرزاً من الشيطان، يومه ذلك حتى يمسي.

وأخيراً، تتعدد أشكال الجن في الحلم للإنسان، فقد يظهر له بشكل آدمي أو على صورة حيوان، مثل: الأسد، والنمر، والكلب، والقرد، والهوام، والسمك، والذئب، وغيرها من الصور.

وتساعد الرؤى والأحلام المعالجين على اكتشاف نوع ورتبة الجني للتخلص منه واتباع البرنامج العلاج المناسب لشفاء المريض بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *