ما حكم الأكل بالشمال في الإسلام؟

حكم الأكل بالشمال

يستخدم البعض اليد اليسرى في الطعام على سبيل التنزه والتكبر، لكن ما حكم الأكل بالشمال في الإسلام؟ وما هي الآداب التي ينبغي علينا الالتزام بها عند تناول الطعام؟ 

هذا ما نوضحه بالتفصيل من خلال المقال. 

ما حكم الأكل بالشمال؟

اختلف العلماء في حكم الأكل باليد اليسرى بين الكراهة والتحريم، والأرجح هو الكراهة، وقد روي روى مسلم ومالك وأبو داود والترمذي من حديث عبد الله بن عمر: “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يأكلن أحد منكم بشماله، ولا يشربن بها فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها” قال: وكان نافع يزيد: “ولا يأخذن بها ولا يعطي”. 

وروى ابن عبد البر بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وليشرب بيمينه وليأخذ بيمينه وليعط بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ويعطي بشماله ويأخذ بشماله”.

قال أبو عمر: في هذا الحديث دليل على أن الشياطين يأكلون ويشربون، وقد حمل قوم هذا الحديث وما كان مثله على المجاز فقالوا في قوله: 

“إن الشيطان يأكل بشماله أي أن الأكل بالشمال أكل يحبه الشيطان كما قيل في الحمرة: زينة الشيطان. وفي الاتعاظ بالعمامة عمة الشيطان أي أن الحمرة ومثل تلك العمامة يزينها الشيطان ويدعو إليها، وكذلك يدعو إلى الأكل بالشمال والشرب بالشمال ويزينه”.

اقرأ أيضًا: أبرز ما جاء في وصف الجن الخَلقي والخُلقي

واستكمالًا لعرض حكم الأكل بالشمال، فيُذكر أن رجلًا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله فقال النبي: “كل بيمينك”، قال: لا أستطيع، قال صلى الله عليه وسلم: “لا استطعت”، فما رفعها إلى فيه. رواه مسلم.

فقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم على الرجل بعد تكبره على ترك الأكل بالشمال، فأصيب في يده؛ حتى أنه لم يستطع رفعها إلى فمه. 

وفي حديث آخر فقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم آداب الطعام لعمر بن أبي سلمة وهو طفل فقال: “يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك”.

حكم الأكل بالشمال للأعسر

سواء كان الأكل باليد اليسرى محرم أو مكروه فينبغي أن نربي أنفسنا وأبناءنا على البعد عن مثل هذه الأشياء، ونتعود على الامتثال لسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. 

وبالتالي فيجب على الأعسر تعويد نفسه على تناول الطعام والشراب باليد اليمنى، ولا بأس من استخدام اليد اليسرى في المساعدة، لكن الأصل في الأكل يكون باليمنى.

الحالات التي يجوز فيها الأكل بالشمال

عند الحديث عن حكم الأكل بالشمال نجد أن العلماء قد أجازوا الأكل باليد اليسرى في بعض الحالات التي يكون فيها الشخص لديه ما يمنعه من استخدام اليد اليمنى في الأكل مثل: وجود شلل اليد اليمنى، أو كسر، وما إلى ذلك.

أما سوى ذلك، فعليك الأكل باليمنى حتى لا تقع في شيء قد نهى عنه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. 

أبرز آداب الأكل والشرب في الإسلام

أبرز آداب الأكل والشرب في الإسلام

جاء الإسلام بتعاليم سامية لم تترك أي شيء إلا وشملته، حتى أصغر التعاملات، ومن بينها آداب الطعام والشراب، 

وبعد معرفتك بحكم الأكل بالشمال لا بد وأن تكون على علم بآداب الطعام في الإسلام لتتحلى بها، ومن أبرزها: 

1- غسل اليدين قبل الأكل

يجب غسل الأيدي قبل الأكل، وذلك لتعزيز صحة وسلامة المرء.

2- البدء بالتسمية

تعد بداية الطعام بذكر الله أحد الآداب الهامة في الإسلام، فيجب أن نبدأ بـ “بسم الله” قبل بدء تناول الطعام أو الشراب. 

يعبر هذا الذكر عن الاعتماد على الله، ويُذكر بأن الطعام نعمة منه، ويساعد على الحفاظ على البركة في الطعام.

3- استخدام اليمين

يجب على المسلم استخدام اليمين أثناء الأكل والشرب، امتثالًا لأوامر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهذه هي طريقة المسلمين في تناول الطعام، وقد علِمنا حكم الأكل بالشمال. 

4- الأكل مما يليك

في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يوضح فيه آداب الطعام لعمر بن أبي سلمة قال: “وكل مما يليك”، وبالتالي فينبغي على المسلم أن يأكل من الجانب الذي يليه، ولا يأكل من وسط الطعام، فهذا يعكس الاعتدال في الأكل.

5- استخدام ثلاثة أصابع في الأكل

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاثة أصابع، واتباعًا لسنة حبيبنا يُفضل استخدام ثلاثة أصابع (السبابة والوسطى والبنصر) لتناول الطعام بدلاً من استخدام أصابع اليد بأكملها، فهذا أكثر نظافة، وأدبًا في الأكل.

6- عدم الاتكاء أثناء الأكل

دائمًا ما نجد أن الإسلام يحث عن الانضباط وعدم التكبر، وقد اتضح ذلك عند ذكر حكم الأكل بالشمال لما في الفعل من تكبر.

ونجد أن رسولنا الكريم قد قال: “لا آكل متكئًا”، فالاتكاء يعكس التكبر، لذا احرص على أن يكون جسدك معتدلًا أثناء الأكل. 

7- عدم الإسراف في الطعام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما ملأ ابن آدم وعاءً شرًا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا بد فاعلًا، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه”. 

وبالتالي فينبغي تناول الطعام بمقدار يلبي حاجة الجسم ويُشبع الشهية، دون أن يتسبب في هدر الموارد أو إضاعة الطعام. 

8- حمد الله عند الانتهاء من الأكل

بعد الانتهاء من تناول الوجبة، ينبغي على المسلم أن يحمد الله عز وجل على رزقه وكرمه، فالله عز وجل هو صاحب الفضل والمنة.

فضائل اتباع آداب الأكل والشرب في الإسلام

فضائل اتباع آداب الأكل والشرب في الإسلام

استحضار النية في اتباع آداب الأكل والشرب في الإسلام اتباعًا لسنة رسولنا الكريم هو فعل نؤجر عليه، وإلى جانب الأجر، فإن لتلك الآداب فضائل أخرى تؤثر على حياتنا، وأبرزها: 

1- الحفاظ على الصحة والنعمة

يساعد اتباع آداب الأكل والشرب في الإسلام على الحفاظ على الصحة والنعمة التي وهبها الله تعالى لنا، فعندما تتناول الطعام ببطء ووعي، ولا تسرف في الأكل، يتم تحسين عملية الهضم، وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، مما يؤدي إلى صحة أفضل، وشعور بالراحة.

2- تعزيز الاحترام والتواضع

تعزز آداب الأكل والشرب في الإسلام الأخلاق الحميدة بين الناس، فعند استخدام اليمين دون تكبر، وتجنب البذخ والإسراف، يتم تعزيز الاحترام والتواضع في العلاقات الاجتماعية.

3- الحفاظ على الموارد

تحث آداب الأكل والشرب في الإسلام على الحفاظ على الموارد من خلال تجنب الإسراف، والهدر في الأكل والشرب. 

إلى جانب ذلك، يشجع الإسلام أيضًا على مشاركة الطعام مع الآخرين وتقاسمه، مما يعزز روح المسؤولية الاجتماعية، والتعاون في الحفاظ على النعم.

4- احترام الآخرين

عند تناول الطعام بأسلوب مرتب، والأكل مما يليك، وتجنب الضوضاء أثناء تناول الطعام فأنت بذلك تحترم الآخر، وتحرص على عدم مضايقته بأفعالك، وهذا ما يحثنا عليه الدين الإسلامي.

الخلاصة

يظهر الإسلام كدين شامل يهتم بكل جوانب حياة الإنسان، حتى في الأمور اليومية مثل كيفية تناول الطعام والشراب، وحكم الأكل بالشمال، وتحمل آداب الأكل والشرب في الإسلام قيمًا روحية واجتماعية عظيمة تعزز الصحة البدنية، والأخلاق الحسنة.

إذ نجد في الإسلام توجيهات دقيقة بشأن بداية ونهاية الوجبة، واستخدام اليمين، وتقدير نعم الله، والحفاظ على النعم، والاحترام للآخرين. 

كل هذه الآداب تعكس قيم الصلاح، والتواضع، والاعتدال التي يحث عليها الإسلام.

المراجع

كتاب آكام المرجان في أحكام الجان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *