فوائد سورة الرعد للسحر ومعتقدات خاطئة عنها

فضل سورة الرعد ومعتقدات خاطئة عنها

يسعى من أصيب بالسحر والحسد للبحث عن الدواء، ورفع الأذى عن نفسه، لكن ينبغي عليه مراعاة الطرق الشرعية التي وردت في الكتاب والسنة.

وقد يلتبس على البعض بعض المفاهيم الخاصة ببعض السور، فمثلًا ينتشر بين الناس أن هناك فوائد سورة الرعد للسحر، فهل ورد في الشريعة ما يثبت ذلك؟

يعرض هذا المقال إجابة هذا السؤال، وكل ما يتعلق بسورة الرعد.

التعريف بسورة الرعد

قبل أن نعرف فوائد سورة الرعد للسحر، سنتعرف أولًا على بعض المعلومات الهامة عن سورة الرعد.

اختلف العلماء كون سورة الرعد من السور المكية أم من السور المدنية، ورجح كثير منهم كونها سورة مدنية؛ أي نزلت بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وقال بعضهم هي مدنية إلا آية واحدة، وهي قوله تعالى: {ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة..}

سورة الرعد هي السورة الثالثة عشر في ترتيب المصحف، نزلت بعد سورة محمد، وعدد آياتها ثلاث وأربعون آية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى ورود ذكر الرعد فيها، فيقول تعالى: {ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال} (سورة الرعد الآية 13)، ولم يرد أي اسم آخر للسورة، ولم يُختلف في تسميتها به.

تهدف هذه السورة المباركة إلى التأكيد على قوة الحق وأنه ثابت وواضح والباطل ضعيف زائل، فينبغي عدم الانخداع ببهرجة الباطل وزيفه، وأن الحق كالرعد يهز العقول والقلوب، لتعود إلى الصواب قبل أن ينقضي الأجل.

موضوعات سورة الرعد

تناولت السورة في آياتها الثلاث والأربعون مواضيعًا متنوعة وهامة لحياة المسلم، فتغرس في قلبه معاني العقيدة السليمة، فاشتملت موضوعاتها على:

  1. التأكيد على أن القرآن حق من عند الله لا ريب فيه.
  2. التذكير بقدرة الله ووحدانيته من خلال ذكر عدد من الآيات الكونية الدالة على قدرته وملكه جل وعلا.
  3. ذكر افتراءات المشركين وتكذيبهم بالبعث والرد على افتراءاتهم.
  4. التأكيد على كمال علم الله جل وعلا وحكمته فيما جرت به المقادير.
  5. بيان الحق والباطل بضرب الأمثال للناس لعلهم يتعظون ويعقلون
  6. عرض مصير أهل الحق ومصير أهل الباطل، وبيان صفاتهم.
  7. التأكيد على حسن عاقبة المتقين، وسوء عاقبة المكذبين الكافرين.
  8. ذكر بعض من أحوال الرسل السابقين، وحال أقوامهم معهم تسلية لقلب الرسول صلى الله عليه وسلم وتصبيرًا له.
  9. التذكير بحال الأمم السابقة المنكرة ومآلهم.

مقاصد سورة الرعد

لنتعرف حقيقةً على فوائد سورة الرعد للسحر يجب أن نعرف مقاصدها، إذ ابتدأت بالحديث عن قضية هامة وأساسية لبقية القضايا وهي أن القرآن حق ومشتمل على كل شيء، وله تأثير عظيم في نفوس البشرية لمن أخذه بحقه.

وأن الإعراض عنه والتكذيب به وبآياته لا يغير من كونه كلام الله المعجز، وإنما يخسر ويهلك من كذب به وبما جاء فيه من الحق.

وبعيدًا عن فوائد سورة الرعد للسحر، أرشدت السورة إلى ضرورة التأمل في الكون من حولنا، إلى جانب التمسك بكتاب الله المسطور وهو القرآن، ليستطيع المرء أن يحدث تغييرًا للأفضل في حياته وآخرته.

إذ إن التغيير لا يحدث إلا بعد أن يسعى المرء ويجتهد ليصل إليه ويغير ما في نفسه، فيعينه الله ليصل إلى مراده، ولا صلاح حقيقي سيحدث إلا باتباع الوحي وتطبيقه، وتطبيق ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم، فمن هنا يحدث التغيير، والصلاح للأنفس، وصلاح الأرض بما عليها.

وبعيدًا عن فوائد سورة الرعد للسحر، بينت السورة مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي البلاغ والإنذار، وعدم استعجال نتيجة الدعوة، وردت على أقوال بعض المشركين بتحدي الله في كيفية بعثهم بعد الموت مع ما رأوا من الآيات في أنفسهم ومن حولهم.

وكل هذه المقاصد وغيرها مما اشتملت عليه السورة يرجع لقضية أن القرآن حق، وبه كل الحق.

نتحدث أولًا عن فوائد سورة الرعد بصفة عامة قبل معرفة فوائد سورة الرعد للسحر.

فوائد سورة الرعد

فوائد سورة الرعدعندما نتأمل في هذه السورة العظيمة نجد أن هناك عدة فوائد لقراءتها وحفظها، منها:

1- الامتثال لوصية الله ورسوله

وردت آيات كثيرة وأحاديث تحث على تعاهد القرآن بالقراءة والحفظ والتدبر بشكل دائم ومستمر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: {تعاهدوا هذا القرآن، فو الذي نفسي بيده لهو أشد تفلُّتاً من الإبل في عقلها}

فتعهد تلاوة سور الرعد وسور القرآن كلها هو من الامتثال لأوامر الله -عز وجل- ورسولنا الكريم.

2- التعبد إلى الله

تعد تلاوة القرآن وحفظه من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله، ومع كل حرف يقرأه المسلم يزداد به حسنة، والله يضاعفها لمن يشاء، فيزداد رفعة ومكانة بتعهد القرآن.

3- نيل الشفاعة

فقد رغب رسول الله في قراءة القرآن وحسن الصحبة له، فقال صلى الله عليه وسلم: {تعلموا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شافعاً لأصحابه} وسورة الرعد التي نتحدث عنها ونذكر فوائدها داخلة في هذا الحديث الشريف.

4- الحصول على مفتاح التغيير

خًصت سورة الرعد بذكر آية هي مفتاح التغيير في حياة الإنسان، فقال تعالى: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”، ومن هنا يفهم المرء إن كان يبحث عن أي تغيير في حياته فعليه أن يغير هو من نفسه، فيغير طريقة تعامله وتفكيره، ونحو ذلك، مع علمه التام بأن الله قادر مقتدر لا يعجزه شيء، وبيده ملكوت كل شيء.

5- إعمال العقل، وتفعيل عبادة التأمل

فذكرت سورة الرعد عددًا من الآيات الكونية التي يراها الإنسان بعينه، بالإضافة إلى ذكر قدرة الله في الخلق والإماتة والبعث، وذكر شيء من حال الأمم السابقة، والتأمل في كل هذا بحق سيقودك إلى زيادة الإيمان بالله، والتسليم، والخضوع له جل وعلا.

معتقدات خاطئة عن فوائد سورة الرعد للسحر

معتقدات خاطئة عن فوائد سورة الرعد للسحرينتشر بين الناس عدد من فوائد سورة الرعد للسحر، ويذكر عدد لا بأس به أن هذه السورة علاج للسحر والحسد، ولكن لم يرد في الشريعة الإسلامية أي دليل على تخصيص سورة الرعد للشفاء من السحر والحسد، وللمسلم أن يقرأها كونها من آيات القرآن، والقرآن كله شفاء.

من أبرز المعتقدات الخاطئة عن فوائد سورة الرعد للشفاء للسحر:

1- الاستماع لسورة الرعد ثلاث مرات متتالية يشفي من الحسد والسحر.

مما ينتشر أن من فوائد سورة الرعد للسحر والحسد عند تكرار سماعها ثلاث متتالية بعد صلاة الفجر، وفي جلسة واحدة، ويفصل القارئ بين كل مرة والتي تليها بشرب كوب من الماء المقروء عليه، وكل هذا لم يرد في القرآن ولا السنة النبوية فهو غير صحيح.

ويمكن للمسلم الاستماع لسورة الرعد بدون تحديد وقت لسماع، أو كيفية معينة، لينال بركة القرآن بوجه عام.

اقرأ أيضًا: شروط العلاج بالقرآن

2- قراءة سورة الرعد تحصين من الحسد والسحر

يذكر أيضًا أن من فوائد سورة الرعد للسحر عند تكرارها أنها تقي منه، ومن الحسد، ونحو ذلك، وذلك لم يرد في السنة النبوية، وإنما يشرع للمسلم أن يقرأها بغية الأجر، والبركة، والشفاء بالقرآن، وإذا أراد أن يتعوذ ويتقي السحر والحسد فعليه بما ورد في الكتاب والسنة من الآيات والأحاديث مثل: المعوذتين، وآية الكرسي، ونحوهما.

اقرأ أيضًا: فوائد أذكار الصباح والمساء للعين والحسد وتحصين المسلم.

الخلاصة

سورة الرعد هي من السور العظيمة التي تعرضت لذكر معانِ مركزية يحتاجها المسلم في حياته، وأكدت على أهمية التمسك بالحق واتباعه، وعدم الاغترار بالباطل وزخرفه، وقد تعرضنا لذكر كل ما يخص هذه السورة من التعريف بها، ومقاصدها، وفوائدها بشكل عام، وما ينتشر عن فوائد سورة الرعد للسحر ووضحنا حقيقة ذلك، وينبغي للمسلم التأكد من صحة ما يسمع أو يقرأ من فضائل وفوائد لسور القرآن المختلفة بالرجوع للكتاب والسنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *