تفسير رؤية السحر في المنام بين الصحة والأقاويل

تفسير رؤية السحر في المنام بين الصحة والأقاويل

رؤيا الصالحين والمؤمنين هي هبة من الله عزّ وجل، يرزق بها من يشاء. وأما الحِلم فهو من عمل الشيطان، يبغى به الفتنة والفرقة بين عباد الله.

وقيل أن رؤية السحر في المنام ليست بالرؤيا المحمودة، وربما تفزع صاحبها، وتجعله يظن أنه بالفعل مصاب بالسحر، لكن ما هي حقيقة الأمر؟ وكيف فسر العلماء هذا؟ وهل كل ما قيل في السحر والسحرة أمور مدعومة بدليل؟

هذا ما سنتطرق إليه في المقال، فتابع معنا.

التفسير العام لرؤية السحر في المنام

فسر العلماء رؤية السحر في المنام على أنها شيء غير مَحمود، أمثال الفتنة والغرور. وما ذكرته الكُتب أنها توحي بالفرقة بين الرجل وامرأته بالباطل، أو تدل على الكُفر. أو فراق الزوجة. ويرجع التفسير الصحيح إلى حالة صاحب الرؤيا، وما يمر به في حياته الشخصية.

تفسيرات لرؤية الشخص للسحر في المنام

تفسيرات لها أدلة حول رؤية الشخص للسحر في المنامتكثر التفسيرات حول رؤية السحر، ولكن يظل الخط الفاصل دائمًا هو أقوال المفسرين والعلماء المدعمة بالدلائل المقدمة من كتاب الله وسنة نبيه محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ومن أبرز التفسيرات التي لها دليل من القرآن نجد:

تفسير رؤية الساحر في المنام

ترمز رؤية مُسبب السحر في المنام إلى الغش والتمويه والفتن، وتُعد رؤيا مليئة بالهم والغم على صاحبها، ولكن ذكرت الكتب أن في حالة رأي صاحب الرؤيا أنه أعرض عن الساحر أو أبطل عمله، فيرجح أن يكون الشخص في مأمن. ويستدل بذلك من كلمات الله تعالى في قوله: (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَنَى) طه الآية : ٦٩

تفسير رؤية مس الشيطان

رؤية الشخص لشيطان قد مسه في المنام يدل على فرج صاحب الرؤيا من الغم، أو الشفاء من مرض، ويُستدل على ذلك بقوله تعالى: (واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان) (ص: ٤١).

تعرف على: ما هو جن اللمسة والمسة وكيف يمكن علاجه؟

أشهر الأقاويل عن رؤية السحر في المنام

أشهر الأقاويل عن رؤية السحر في المنام

انطلاقاً من أن تفسير الرؤيا يختلف من شخص لآخر حسب الأمور التي يمر بها المرء في حياته، ظهرت بعض الاجتهادات عن رؤية السحر في المنام ودلالاتها، وعن كون فك السحر رؤية محمودة، ولكنها أقاويل واجتهادات بلا دلائل ملموسة من القرآن والسنة، أو كتب الأئمة الكبار، ولا يجب الأخذ بها، ومنها:

رأيت شيخًا يبطل سحرًا في المنام

هنا تنقسم الروايات إلى قسمين، فإذا رأى شخص في منامه شيخًا يبطل السحر مستعيناً بالقرآن الكريم، فهذا يدل على أنه شخص يتبارك بالقرآن، أما إذا رأى شيخ يبطل السحر بالرقية الشرعية فهذا يدل على ذهاب همه وغمه.

وفي كل الأحوال تعد هذه التفسيرات اجتهادات شخصية، ولم نجد في عقبها دلائلًا ملموسة من القرآن والسنة. فنسأل الله العظيم معيته وحمايته من أي عمل مذموم مثل الأسحار وغيرها.

رأيت في المنام أني اكتشفت سحرًا

يُقال إن رأى أحدهم في منامه أنه اكتشف سحرًا مدفونًا فهذا يدل على أنه سيكتشف أسرارًا وخفايا عن أسرته أو أصدقائه لم يكن على عِلم بها، أما إذا رأي أنه اكتشف السحر وأخرجه فهذا يدل على أنه شخص يتسم بالحكمة. وبشكل عام مكان السحر في المنام يدل على مكان به فتن وأذى ووجود الحاسدين.

ولكن ليس من الحكمة الاعتماد على أقوال واجتهادات لا يوجد لها دليل موثوق، ونصيحتنا لك هي المواظبة على أذكارك، وصلاتك، ووردك، فهم الحصن المنيع أمام أي شر.

رأيت أني أشرب سحرًا في المنام

ترد بعض الأقاويل أنه إن رأى الشخص أنه يشرب سحرًا، أو يبلع ورقة سحر في منامه، فذلك يدل على وجوب تحرى الحلال والحرام في مأكله ومشربه، أما إذا رأى الرجل المتزوج أنه يشرب ماءً به سحر، فربما يكيد له شخص للتفرقة بينه وبين امرأته.

رؤية السحر في المنام للعزباء

يتساءل البعض عن أحاديث مؤكدة تُفسر رؤية السحر في المنام للمرأة العزباء. ولكن لم يرد إلى السلف أي شيئاً من هذا، وأقاويل مثل: رؤية العزباء للسحر في المنام هي رؤية محمودة، وتدل على حكمتها، وتحملها قدر كبير من المسؤولية ليس لها أساس ملموس، فكل قول لا يدعم بآية من القرآن أو حديث نبوي لا يُمكن الأخذ به أو تصديقه.

رؤية السحر في المنام للمتزوجة

ترد بعض الأقاويل عن أن رؤية السحر في المنام للمرأة المتزوجة تدل على أن مشكلاتها مع زوجها قد تضخمت، وتحتاج لمن يتدخل لحل هذه المشكلات، أو إنهما قد بعدا عن دينهما، ويجب أن يعودا إلى الله ويتقربا إليه.
وأقوال أخرى تتعلق بزيادة الفتن والمكائد التي يتم تدبيرها من قبل الحاقدين، وكل هذه الأقوال تعد باطلاً ما لم يُجد لها دليل من القرآن والسنة.

ورؤية المتزوجة لفك السحر في المنام ودلالاتها على كونها تحاول أن تبتعد عن المشكلات، وتتعامل مع الأمور بحكمة، يعد أيضاً من الأمور الباطلة، كون لا يوجد لها حديث صريح في كتب التفسير.

رؤية السحر في المنام للمطلقة

لم يذكر على لسان النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد صحابته، أن رؤية المطلقة للسحر في المنام تدل على أنها كانت على وشك الوقوع في فتنة كبيرة بسبب رجل ينشغل بها، ولم يرد أيضًا دليل على تخلصها من المشكلات والضغوط التي كان تعاني منها في السابق.

جميعها أقاويل واجتهادات ليس لها دليل شرعي، ولهذا لا يجب أن نصدق كونها رؤية محمودة أم لا.
كذلك تفسير رؤية المطلقة أنها اكتشفت مكان سحر واخرجته على أنه يدل على صلاح أمورها مع زوجها. لا يعد كلاماً موثوقًا.

رؤية السحر في المنام للحامل

تتساءل بعض النساء الحوامل عن تفسيرات شرعية مؤكدة تتعلق برؤيتها للسحر في المنام. فهل يعد هذا أذى لها أو للجنين بداخلها؟ والإجابة أنه لا يوجد حديث صحيح عن ذلك، أو أثر عن الصحابة، فلا داعٍ للقلق، ويجب المتابعة مع طبيب مختص.

والأقاويل مثل رؤية السحر في المنام للحامل دليل على وجود شخص منافق ومخادع في حياتها، لا تؤخذ على محمل الصدق ما لم يوجد لها تفسير مؤكد.

رؤية السحر في المنام للرجال

يجتهد البعض في كون رؤية السحر في المنام للرجل تدل على أنه كان يمر بمشكلات عدة، إما في عمله أو في بيته، وتتطور الأقاويل إلى أن إبطال السحر يدل على زوال كربه، وعودة الأمور إلى وضعها الجيدة.

ولكن كما ذكرنا، جميعها أقاويل، فلا يجب تصديق كلمات بلا دليل بهدف سكون النفس وإرضاء الهوى. بل استعن بالله على حياتك، وفي كل أعمالك، وهو وحده قادر على أن يرزقك البصيرة والحكمة في أمورك.

الخلاصة

قال الله تعالى: ﴿… وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ﴾

وهذا دليل من القرآن على أن السحر هو فتنة وأذي من الشيطان الرجيم. ولكن الله هو الحامي والحافظ، فلن يضرك أحد دون إذنه.

من هنا، ننصح بأنك إذا وردت إليك أي رؤيا غريبة، سواء لها علاقة بالسحر أو غيرها فيجب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، والاستعانة بأهل العِلم والخبرة من القرآن والسنة، وعدم الأخذ بكلام غير مؤكد.

وهنا ندعو الله أن يقينا شرور السحر والساحرين.

يمكنك قراءة: كيفية معرفة فاعل السحر من خلال 3 طرق شرعية

المصادر

كتاب عجائب تفسير الأحلام بالقرآن – أبو الفداء محمد عزت محمد عارف
كتاب دليل الحيران في تفسير الأحلام لمؤلفه محمد علي قطب
كتاب تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام ويليه تفسير أحلام المرأة – تأليف علي أحمد عبد العال الطهطاوي
كلام عن السحر في القرآن الكريم
كتاب تعطير الأنام في تعبير المنام وبهامشه منتخب الكلام في تفسير الأحلام، والإشارات في علم العبارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *