ما معنى رؤية الأشباح في المنزل؟ تعرف على التفسير العلمي لذلك

حقيقة رؤية الأشباح في المنزل

يعاني البعض من هواجس رؤية الأشباح في المنزل، فهناك من يعاني رؤية أشخاص توفوا، وآخرون من رؤية أنواع من الحيوانات كالقطط، والحيات، وغيرها.

فهل هذا له علاقة بالمس أو السحر؟ وهل الأشباح شيء حقيقي أم مجرد هواجس؟

نعرض لك من خلال المقال حقيقة وجود الأشباح والأرواح في الإسلام، والرأي العلمي لرؤية الأشباح في المنزل أو غيره، وما جاء في السُنة النبوية عن تجسيد الجن في شكل شبح أو روح، وماذا يفعل من يعاني رؤية الأشباح في المنزل نتيجة للمس.

هل الأشباح هي أرواح الموتى؟

نفى الإسلام نظرية أن الأشباح هي أرواح الموتى، وذلك لأن الموتى لا يعودون إلى الحياة مرة أخرى بأية صورة، ولكنه أقر أن الأشباح هي تصور للجن في هذه الهيئة، بغرض تخويف الإنسان، وهي نفسها العملية التي يقوم بها الجن ليتلبس الإنسان.

اعتقد الناس في الجاهلية أن الروح المقتولة تظل موجودة إلا أن يؤخذ بثأرها، وأن روحه لا تفتأ ترفرف على قبره تشكو الظمأ وتطلب السقيا، وأنها تبغي الدماء والثأر، وإذا قُتل من قتلها شفيت وطارت إلى غير  رجعة.

وجاء الإسلام منافياً لهذه الخرافات، وبيّن الرسول صلى الله عليه وسلم؛ أنه لا حقيقة لهذه المزاعم، فقد روى أبي هريرة عن الرسول في هذا الأمر أنه قال: “لا هامة”، والمقصود بها النفي، والنهي عن هذا الاعتقاد الباطل، ووجوب تطهير العقول من الأوهام.

وقد رُوي عن الرسول أيضاً للنهي عن هذه الأمور بقوله: “لا غول” رواه أبو داود وصححه الألباني.

وقال ابن الأثير أن الغول: هو جنس من الجن والشياطين، كانت تزعم العرب أن الغُلاة تتراءى للناس وتتغول تغولاً، “أي تتلون في صور كثيرة”، وتضل الناس.

فنفاه الرسول بقول لا غول، وليس المقصود نفي الوجود؛ بل إبطال زعم العرب في تلونه بصور مختلفة، وأنه لا يستطيع أن يضل أحداً، وأضاف “لا غول ولكن سعالى”، والسعالى هم سحرة الجن، وهؤلاء لهم تلبيس وتخييل، فإذا تغولت الغيلان بادروا بالأذان وادفعوا شرها بذكر الله.

وهذا يعني أن الرسول لم ينفي وجود الجن وتصوره إنما نفى المزاعم الخاطئة للناس، حرصاً منه على عدم خوفهم منها، وأنها لا تقدر على شيء من ذلك إلا بإذن الله سبحانه وتعالى.

ما حقيقة الأشباح في الإسلام؟

طبقاً للمفهوم الإسلامي أن الجن لا يمكن رؤيتهم على أصل خلقتهم، لقوله تعالى: “إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم” إلا أن يكون نبياً.

وأضاف صلى الله عليه وسلم، قال: “الجن ثلاثة أصناف: صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلون ويظعنون”.

وقال ابن حزم رحمه الله: “أن الجن حق، وهم خلق من خلق الله عز وجل، فيهم الكافر والمؤمن يروننا ولا نراهم”.

ولا ينافي هذا من رؤيتهم على تصور آخر من إنسي أو بهيمة أو شبح، إنما الرؤية منفية عن رؤية على صورتهم الحقيقية، وقد جعل الله للجن قدرة على التشكل على صورة بهائم وإنس، وقد صحت بذلك الأدلة والشواهد.

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن بالمدينة نفراً من الجن قد أسلموا فمن رأى شيئاً من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثاً، فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان”.

والعوام، هي الحيات والثعابين التي تظهر في البيوت.

وقد جاء لأبي هريرة على صورة إنسي يدّعي الفقر والحاجة، وروي أنه تشكل له على صورة “سراقة بن مالك”.

فقد قال ابن تيمية رحمه الله: “والجن يتصورون في صور الإنس والبهائم، فيتصورون في صور الحيات، والعقارب، وغيرها، وفي صور الإبل، والبقر، والغنم، والبغال، والخيل، والحمير ، وفي صور الطير، وفي صور بني آدم، وقد أتى الشيطان قريشاً في صورة سراقة بن مالك بن جعشم لما أرادوا الخروج إلى بدر”.

لقوله تعالى: “وإذ زُين لهم الشيطان أعمالهم وقال لا غالب لكم اليوم من الناس وإني جار لكم فلما تراءت لكم الفئتان نكص على عقبيه وقال إني برئ منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله والله شديد العقاب”. سورة الأنفال

وأضاف ابن تيمية أيضاً: “الكلب الأسود شيطان، والجن تتصور بصورته كثيراً، وكذلك بصورة القط الأسود، لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره، وفيه قوة الحرارة”.

وقال الدكتور عمر الأشقر في هذا أيضاً: “أحياناً تأتي الشياطين الإنسان لا بطريق الوسوسة، بل تتراءى له في صورة إنسان، وقد يسمع الصوت ولا يرى الجسم، وقد تتشكل بصور غريبة، وأحياناً تأتي الناس وتُعرفهن بأنها من الجن، وأحياناً تكذب في قولها، وتزعم أنها من الملائكة، وتُسمي نفسها بـ” رجال الغيب”.

أو تدّعي أنها من عالم الأرواح، وهي في كل ذلك تُحدث الناس بشكل مباشر، أو أحياناً تتلبس شخص وتتحدث على لسانه، وقد تكون الإجابة بواسطة الكتابة، وقد تقوم بأكثر من ذلك فتحمل الإنسان وتطير به في الهواء وتنقله مكانٍ لآخر.

وتأتي الإنسان بأشياءٍ يطلبها، ولكنها لا تفعل ذلك إلا بالضالين الذين يكفرون بالله رب السموات والأرض، ويفعلون الموبقات والمنكرات، وقد يتظاهر هؤلاء بالصلاح والتقوى، ولكنهم في حقيقة الأمر أضل الناس وأفسقهم، وقد ذكر القدامى والمحدثون من هذا شيئاً كثيراً لا مجال لتكذيبه وطعنه لبلوغه مبلغ التواتر”.

وفي حال إصابة المسلم بالمس، يتراءى له الجن في شكل أشباح، وتكثر معه الكوابيس المزعجة؛ رغم اتباعه برنامج علاجي من الرقية الشرعية، وسنذكر لك الأذكار المطلوبة للتخلص من هذه الهواجس.

اقرأ أيضاً: أبرز أنواع الجن المتلبس بالإنسان.

التفسير العلمي لرؤية الأشباح في المنزل والأماكن المهجورة

التفسير العلمي لرؤية الأشباح في المنزل والأماكن المهجورة

يرى العلماء أن رؤية الأشباح في المنزل والأماكن المهجورة ما هي إلا خرافات، وتكمن المشكلة في دماغ الشخص ليس أكثر، وأسندوا رؤية الأشباح لـ 10 تفسيرات علمية.

1- وجود الأشباح نتيجة الاعتقاد بوجودها

في حال إيمان الشخص بوجود الخوارق، والأشباح، والأرواح، وأخبرك أحد الأشخاص عن رؤية الأشباح في المنزل، أو عن وجود مبنى مهجور ومسكون، فمن المرجح أن يكون لديك بعض مشاعر الخوف التي تحث على تصور الأشباح.

فقد وضع الباحثون في عام 1997 عدد 22 شخص على مسرح مخيف وأخبروا جزءًا منهم أنه قيد الإنشاء، والجزء الآخر عن أنه مبنى مسكون، وطلبوا منهم تسجيل الملاحظات، فقد سجل الجزء الذين يظنون أنهم في مسرح مسكون ملاحظات عن وجود أشباح، وأصواتاً بالمكان غير طبيعية، على عكس الجزء الآخر.

2- البقع الباردة لا تعني وجود الأشباح

بعض المحققين في الخوارق يقولون أن البقع الباردة أو تغير درجة الحرارة في منطقة معينة من مكانٍ ما يعد شبحاً أو روحاً مسكونة، ولكن في الحقيقة يكون انخفاض الحرارة المفاجئ نتيجة لانخفاض الرطوبة بهذه البقعة.

3- تظهر الأشباح نتيجة التوتر

نُشرت دراسة بعنوان” وكالة خارقة للطبيعة؛ تنبؤات الفروق الفردية والارتباطات الظرفية”، واقترحت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يميلون إلى أن يكونوا في تجربة روحية، ولديهم درجات تعاطف أعلى.

يكونون أكثر عرضة لرؤية الأشباح، ونظرت الدراسة لمجموعة من النساء في تركيا، وتوصلت أن النساء اللواتي عانين من صدمات في مرحلة الطفولة، أو عانين من اضطراب ما بعد الصدمة كانوا أكثر عرضة لرؤية الأشباح في المنزل.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب والراحة النفسية مكتوبة

4- خلل في الدماغ

في عام 2006 أجرى طبيب أعصاب في سويسرا تجربة على امرأة تعاني من نوبات الصرع عن طريق مرور تيار كهربي خلال جزء من دماغها، وأخبرته أنها شعرت بوجود شخص يقف خلفها.

ويعتقد العلماء أنهم حفزوا جزء من الدماغ مسؤول عن الشعور المخيف، الذي يدفع الشخص لشعوره بأنه مراقب.

5- ظهور الأشباح شائع أثناء شلل النوم

شلل النوم أو ما يعرف بالجاثوم يعاني منه 4 من كل 10 أشخاص، يشعر فيها الشخص بأنه واعي وغير قادر على الحركة، ويشعر بشيء يضغط على جسمه ويخنقه، وقد يرى شبحاً في نهاية السرير.

6- متلازمة انفجار الرأس

هي متلازمة تحدث أثناء النوم، يسمع فيها الشخص صوت انفجار هائل أو تحطم كبير في المنزل، وهذا الشعور ناتج عن نوع خطأ المزامنة في الدماغ يحدث أثناء الدخول إلى النوم، إذ يبدأ الجسم في إغلاق العضلات والأذنين والعينين، وينتج عنه هذا الصوت، وليس نتيجة وجود شبح أو أي شيء آخر.

7- العفن السام

أثبتت دراسة أجريت عام 2009 أظهرت أن أنواعاً معينة من العفن في بعض النباتات يمكن أن تسبب مشاكل، مثل: 

  • اضطراب الحركة
  • مشاكل التوازن
  • الهذيان

8- زيارة روح متوفي لأحد أقاربه

يعاني الكثير ممن فقدوا أقاربًا لهم في أول مراحل الحزن والشعور بالفقد من رؤية الأشباح في المنزل، أو تصور أن روح المفقود متواجدة وتظهر لهم.

ولكن يُفسر هذا لنشاط في الدماغ يعمل على اختراع هذه اللقاءات الروحية مع الشخص المتوفى كوسيلة لرفض شعور الفقد، والتخفيف من مشاعر الحزن.

9- غاز أول أكسيد الكربون

غاز أول أكسيد الكربون من الغازات المسببة للهلوسة، فقد عانت إحدى النساء في أمريكا من رؤية الأشباح في المنزل والشعور ببعض الأصوات الغريبة، وبعد الذهاب للطبيب والكشف عن المنزل، وُجد تسرب لغاز أول أكسيد  الكربون للنسبة التي تُسبب الهلوسة، ولا تكفي للتسبب في الموت.

10- أصوات منخفضة التردد

وُجد أيضاً أن الموجات فوق الصوتية، التي يكون ترددها أقل من الأصوات العادية، تُسبب مشاعر جسدية وعاطفية مثل مشاعر الفزع، والإحساس بأنك مراقب، مما يجعل العين تهتز لدرجة أن الأشخاص تجزم برؤيتها شبحاً.

آيات لعلاج رؤية الأشباح في المنزل

آيات لعلاج رؤية الأشباح في المنزل

يعاني المصابون بالمس برؤية الأشباح في المنزل والأحلام المزعجة، وكثرة الهواجس التي تؤدي بهم لعدم التفريق بين ما يروه في الحقيقة والحلم، فعلى من يشكو من هذه المشكلة رغم قراءته لأذكار الصباح والمساء، واتباع الرقية الشرعية للعلاج من المس، أن يزيد بعض الآيات إلى الأذكار، وتسمى بآيات التعمية، وهي:

  • “ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة”. سورة البقرة
  • “وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون”. سورة يس
  • “وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجاباً مستوراً”. سورة الإسراء
  • “وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفوراً”. سورة الإسراء

وبذلك يضرب الله تعالى حجاباً بين الجن وبين ابن آدم فلا يراه الجن، وذلك من فضل الله تعالى على المؤمنين للتخلص من رؤية الأشباح في المنزل، والأحلام المزعجة.

ويمكن للمعالج أن يقرأ هذه الآيات قبل ذهابه للحالة المصابة بالمس حتى لا يعلم الجن بقدومه إليه فيهرب أو يستعد له ويستعين عليه بمردة الجن.

الخلاصة

نفى الإسلام وجود الأرواح الشريرة وأشباح الموتى، وأقر بتصور الجن في هيئة إنس أو حيوان ليخوف الإنسان المتلبس به، فيهيئ له رؤية الأشباح في المنزل، ويزيد من هواجسه النفسية، ويكون العلاج عن طريق آيات التعمية ويتم الشفاء بإذن الله.

وقد فسر العلماء وجود الأشباح لـ 10 أسباب علمية يعود أغلبها إلى خلل بالدماغ، أو حالة نفسية، أو زيادة التوتر والقلق، وبمعرفة السبب يكمن العلاج بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *