تعرف على أبرز أنواع الطلاسم وكيفية إبطالها

تعرف على جميع أنواع الطلاسم وكيفية إبطالها

الطلسم أو ما يُعرف بالتعويذة؛ هو السر الذي يأتي به الجن ويضعه لصعوبة فك السحر، وهو عمل مُسلط ومحدد تجاه شخص لغرض معين.

نقدم لك من خلال المقال ما هو الطلسم، وجميع أنواع الطلاسم والغرض منها، وكيفية إبطال الطلاسم.

ما هو الطلسم؟

الطلسم هو العمل الذي ينفذه الساحر بمساعدة الشيطان -أو بناءً على أمره- على الورق، أو القماش، أو الخشب، أو المعدن، أو الأحجار الكريمة، أو المعجون (كالشمع والطين) بشكل مخصوص، وبحجم وصورة معينة لضرر شخص.

وتختلف الطلاسم باختلاف الزمن الذي يتم فيه صنعها ومادتها، والغرض منها، فالطلسم الذي يصنعه الساحر  لإصابة شخص معين بمرض لا ينفع لشخص آخر لإصابته بنفس المرض.

يشمل الطلسم كلمات، ونقوشاً، ورموزاً مكتوبة، ومحفورة ،أو بارزة ملونة أو غير ملونة، وكلها في غاية الصعوبة والدقة؛ إذ يصعب على الشخص العادي فهمها، ولذلك أطلق لفظ “طلسم” على الكتابة الرديئة غير المفهومة.

ويكون الطلسم مكتوب بحروفٍ عاديةٍ، وبه أوامر لتوكيل الجن بتحديد هدف معين مثل: المحبة، أو الكره، أو التفريق، أو أي نوعٍ من الأسحار، ويكتب بزعفران، أو بنجاسةٍ، أو أي شيءٍ يطلبه هذا الشيطان الذي يخدم ذلك السحر؛ لذلك تجده بألوانٍ مختلفة، وأشكالٍ مختلفة على حسب النوع والطلب.

وقد تجد فيه بعض الجداول، وبعض الآيات القرآنية المكتوبة بالمقلوب، أو كُتبت بشكل متفرق يظهر أنه تحريف للقرآن، كذلك لا ينفذ النوع من السحر إلا السحرة الذين يملكون الخبرة الكبيرة في هذا المجال، وتكون لديهم نسبة كبيرة من الكفر والتقرب من الشياطين.

أما عن المواد التي قد تكون موجودة مع جميع أنواع الطلاسم فأبرزها:

  • صور
  • أعشاب
  • أقفال
  • شعر
  • معادن
  • فرو
  • خشب

وبعض الطلاسم يستمر مفعولها لبضعة أيام ثم يفسد إلا إذا تكرر، ومنها ما يستمر لبضعة شهور أو سنوات، ومنها ما يستمر لأجل طويل وهذا يندر جداً، ولذلك يسهل العلاج من هذه الطلاسم بإذن الله.

وليست جميع أنواع الطلاسم يحملها الإنسان، فمنها ما يعلق في مهب الرياح، أو يدفن في جوف الأرض، أو القبور المهجورة،  أو يلقى في مياه الأنهار والبحار، أو في بئر، ومنها ما يحرق، وما لا تمسه النار بتاتاً وإذا مسته يفسد، ولكن لا يوجد طلسم يؤكل أو يشرب أو يرش، وبستغرق الطلسم في صنعه وقتاً طويلاً من الساحر حسب أهميته وغرضه، 

اقرأ أيضاً: كيفية معرفة فاعل السحر من خلال 3 طرق شرعية

ما أنواع الطلاسم؟

أبرز أنواع الطلاسم

تكثر أشكال الطلاسم وأنواعها، فمنها باستخدام الرموز عن طريق النقوش، وبعضها عن طريق الحروف وتُقسم إلى حروف ناطقة وصامتة، ومن ثم تُربط بالكواكب والنجوم والأبراج، وتقسم جميع أنواع الطلاسم بشكل عام إلى: 

طلسم الحروف اليونانية

يستخدم هذا الطلسم بكل أنواعه بغرض الحماية، ويظهر بشكل “تعويذة” أي تميمة، أو وشم على الجسم، أو رسم على الملابس، ويظهر في كثير من الأساطير القديمة وخاصةً المعارك.

طلسم عين حورس

يسمى أيضاً طلسم عين القمر، ويستخدم هذا النوع لحماية الشخص الحامل له، ويبعد عنه الخطر والشرور.

طلسم مفتاح الحياة

هو طلسم فرعوني الأصل، ويأخذ شكل رجل واقف على قدميه، ويكون ماداً ذراعيه للحياة، ويستخدم للإشارة إلى الحياة الأبدية والقوة.

طلسم سحرة الهنود الحمر

يوضع في غرف النوم ويعلق على الأسرة، ويستخدم لجلب الأحلام السعيدة، وطرد الأحلام المزعجة.

طلسم كف العباس

يستخدم في الأضرحة الدينية الشعبية، ويأخذ شكل صورة كف وفي منتصفه مكتوب أسماء آل البيت، أو يا عباس، أو قمر بني هاشم.

طلسم خمسة وخميسة

يستخدم للوقاية من العين، والحسد، والأسحار عامةً، ويأخذ شكل كف منتصف الأصابع ويكون مصنوع من الفضة أو ذهب أو غيرها من المعادن.

طلسم طائر البوم السحري

يستخدم أنواع هذا الطلسم رمزًا لجلب الحظ وبداية حياة جديدة، ويُزعم أنه يساعد أيضاً على العثور على المسار الروحي لحياة أفضل، ويساعد في معرفة الأمور الخفية، وهو رمز للسحر، والحكمة، والطوالع، والقمر والليل، والبوم له ارتباط وثيق بالسحر والشعوذة.

طلسم الثعبان

عند ذكر جميع أنواع الطلاسم نجد طلسم الثعبان الذي يعض ذيله، يستخدم كرمز للأبدية واللانهائية.

طلسم الجعل

يأخذ هذا الطلسم شكل الخنفساء، وقد استخدمه المصريون القدماء للحماية من الشر.

طلسم النجمة الخماسية والسداسية

يسمى طلسم النجمة الخماسية بخاتم سليمان، ويستخدم للوقاية من السحر، وطلسم النجمة السداسية يرمز في العبرية إلى الترس أو الدرع، وإلى العداوة بعد المحبة.

طلسم الصليب

هو رمز مسيحي عبارة عن صليب مقلوب ويُقال أنه يعود إلى نيرون الحاكم الروماني المضطهد للمسيحيين، والذي صلب بطرس مقلوباً، فهو يرمز للموت والحركة المضادة للدين المسيحي.

طلسم رأس الكبش

هذا الطلسم يشير إلى الرئيس المقدس للسحرة، وهو يمثل الشيطان، ويستخدم في الوقت الحاضر رمزاً بين مجموعات عباد الشيطان، وهو من أشهر رموزهم، ويمثل يعد رمزاً مقدساً.

طلسم نجمة داود

تُسمى النجمة السداسية باللغة العبرية “ماجين داويد”، وهذا يعني درع داود، والمجن بالعربية هو الترس أو الدرع، وفي عقائد الشريعة اليهودية ترمز النجمة السداسية للأيام الستة التي خُلِق فيها الله الكون، ويمثل اليوم السابع قلب النجمة.

طلسم النجوم والكواكب

استكمالًا للحديث عن جميع أنواع الطلاسم نجد طلسم النجوم الذي يستخدمه العرافين والمنجمين في أعمال السحر والكهانة، ولهذا تستخدم رموز الأبراج في الطلاسم، والتعاويذ، والتمائم.

طلسم الجعران

الجعران هو خنفثاء الروث وهي حشرة سوداء اللون، عادًة تكور الجيف والقاذورات، وتعد رمزاً للشمس، والشمس عند قدماء المصريين آله تُعبد، فقد استعملت الجعارين قديماً في الطلاسم والتمائم وتعاويذ السحر للحماية من قوى الشر.

الطلاسم الصامتة

تنقسم الحروف في الطلاسم لـ 14 حرف ناطق وهم (ب ج ن ز ف ق ت ش ث خ ذ ظ ض غ)، والباقي يُسمى حروف صامتة، وتكتب الأحرف بنظم مختلفة، منها: أحادي الطلسم، وثنائي الطلسم، والثلاثي، والطلاسم المتعددة.

كيفية إبطال جميع أنواع الطلاسم

كيفية إبطال جميع أنواع الطلاسم

الطلاسم من أشد أنواع السحر، وجميع أنواع الطلاسم ما هي إلا أوامر تُقدم للجن من أجل الاستجابة لها.

وليست الطلاسم بتكليف؛ أي يُحدد الخُدام الذين يخدمون هذا السحر، فهناك طلاسم مُوكلة، أي يُوكل الساحر صنف معين من الجن، فيصبح كل من ينتمي لهذا الصنف يمكنه أن يخدم هذا السحر ويقويه.

وتكون طريقة إبطال جميع أنواع الطلاسم واحدة، ومن السنة النبوية  المتبعة في أمر السحر جاء الحديث الشريف، عن عائشة قالت أن سَحر رسول الله يهودي من يهود بني زريق يقال له: ” لبيد بن الأعصم”، قالت حتى كان رسول الله يُخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، حتى إذا كان ذات ليلة دعا، ثم دعا ثم قال: “يا عائشة، أشعرت أن الله أفتاني فيما استفتيته فيه؟ فقد جاءني رجلان، فقعد أحدهما عند رأسي، والآخر  عند رجلي، فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي: ما وجع الرجل؟، قال: مطبوب، قال: من طبه؟ قال: ليبد بن الأعصم، قال: في أي شيء؟ قال: في مشط ومشاطة، قال: وجف طلعة؟، قال: فأين هو؟، قال: في بئر ذي أروان”.

وقالت: فأتاها رسول الله في أناس من أصحابه، ثم قال: “يا عائشة، والله لكأن ماءها نقاعة الحناء، ولكأن نخلها رءوس الشياطين”، قالت: فقلت يا رسول الله، أفلا أحرقته؟ قال: “لا، أما أنا فقد عافاني الله، وكرهت أن أثير على الناس شراً فأُمرت بها فدفنت”.

ولكن يختلف برنامج فك السحر على حسب نوع السحر المقصود، فليس هناك طريقة واحدة لفك جميع أنواع الطلاسم والخطوات عبارة عن:

  1. إذا وُجد الطلسم وكان في شكل ورقة، تذاب الورقة في ماء به ملح خشن رشيد لمدة يوم كامل، فإنه يعمل على سلب الطاقة السلبية للسحر.
  2. إذا كان حجراً يخدش بشئٍ صلب حتى تختفي من عليه الطلاسم، وإذا كان على جلد حيوان، أو ثوب يُمحى ما عليه ويمزق، ويوضع أيضاً في ماء عليه ملح خشن مرقي.
  3. يُرقى الماء بسورة البقرة،وسورة الصافات، وسورة الجن، وبعض آيات السحر، وسورة يونس من آية 79 لـ 82، وسورة الأعراف من الآية 116 لـ 122.
  4.  ويجب المواظبة على هذه السور لفترة.
  5. يشرع أيضاً التحصن بالأدعية الشرعية، مثل: “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”، “أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون”، مع قراءة سورة الإخلاص، والمعوذتين.
  6. يُدفن الطلسم تحت جدار حتى لا يمُر  عليه أحد كي لا يتجدد، وهذه سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد دفن السحر الذي عقده له اليهودي بعد استخراجه من البئر.
  7. يُنفث في الماء بسورة الفلق ويعيدها بشكل مكرر حتى تفك العقد والنفث الذي يفعله الساحر المشعوذ.

أما إذا لم يجد المصاب هذا السحر تُقرأ سورة البقرة وسورة الصافات وسورة الجن ويواظب عليهم المصاب لفترة، بجانب اتباع برنامج على حسب نوع السحر.

فإذا كان سحر تفريق، فيكون البرنامج العلاجي لسحر التفريق، وعلى حسب نوع السحر يتبع البرنامج المناسب له، وباتباع هذا البرنامج مع الخطوات الأولى، في الغالب يحلم الشخص بسحر ينحرق ويشعر بزواله شيئاً فشيئاً، فالله سبحانه وتعالى قدير عليه بإذن الله.

فلا يجب عليك التوقف فقط على إيجاد السحر في مكان ما وإبطاله، بل يجب اتباع البرنامج حتى تخرج العوارض الذين يخدمون السحر، لأن بعض العوارض تخرج مباشرةً، وهناك عوارض آخرين لا يخرجون مباشرةً؛ فبالتالي يجب الاستمرار على البرنامج حتى لا يتحول هذا العارض إلى المس العاشق.

وأخيراً، الطلاسم هي تعاويذ يوكل فيها الساحر الجن بهدف معين لشخص معين أو أفراد أسرة معينة، ولها أشكال عديدة، ولا يستمر أثرها طويلاً إلا في حالة تجديد السحر، ويكون إبطال جميع أنواع الطلاسم بمحو الحروف والرسومات ودفنها، وإتباع برنامج الرقية المناسب للمسحور حتى ينفك السحر بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *