أعراض سحر الدماغ وكيفية إبطاله بطريقة شرعية

أعراض سحر الدماغ وآيات إبطاله

يعد السحر من أشد الأمور التي يتعرض لها الإنسان في حياته، وقد يعاني من آثارها السلبية لفترات طويلة من الزمن دون أن يدرك سبب معاناته، ومن أخطر أنواع السحر هو سحر الدماغ الذي يهدف إلى السيطرة على عقل الإنسان وإرادته، والتحكم في قراراته وتصرفاته. 

وقد أشار القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة إلى جملة من العلاجات والتحصينات التي تساعد على فك هذا النوع من السحر وإبطال آثاره السلبية، ونستعرض في هذا المقال بعض هذه الآيات والأدعية والأذكار التي يمكن للمسحور بسحر الدماغ الاستعانة بها لإبطال هذا السحر الخبيث إن شاء الله تعالى. 

ما هو سحر الدماغ؟

يسلط الساحر الجن في مركز رأس المسحور، فيؤثر الجن على خلايا المخ والأعصاب الخاصة بالتفكير والتذكر، مما يؤدي إلى إصابة المسحور بالعديد من الإصابات، التي قد تختلف من شخص لآخر منها: قلة التركيز، والشرود، وقد تصل إلى الجنون.

أعراض سحر الدماغ

سحر الدماغ من أشد أنواع السحر ضررًا على الإطلاق، إذ يستهدف الدماغ المريض، ويؤثر على عمله ووظائفه الحيوية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض شديدة على المصاب. 

تشمل أعراض سحر الدماغ العديد من المشاكل النفسية والجسدية، فمنها:

الأعراض الرئيسية لسحر الدماغ

الأعراض الرئيسية لسحر الدماغ

  • عدم الالتفات للمظهر الخارجي، والظهور بحالة يرثى لها.
  • عدم التركيز في الحديث ولا في العمل.
  • عدم القدرة على الرؤية بشكل جيد.
  • عدم الاستقرار في مكان واحد.
  • الشرود والنسيان الشديد.
  • القلق والتوتر المستمر.
  • ضعف الذاكرة والتركيز.
  • الاكتئاب والتشاؤم.
  • التخبُّط في الكلام.
  • الإرهاق الشديد.

الأعراض الثانوية لسحر الدماغ

  • الشعور بألم في الحلق عند بلع الطعام أو الشراب، دون وجود سبب طبي.
  • التعرض لكثير من الوساوس وعدم السيطرة عليها.
  • الشعور بوجود الكثير من الهواء داخل الرأس.
  • رائحة فم كريهة لا يستطيع أحد تقبلها.
  • كثرة الالتفات وعدم التحكم في الرقبة.
  • جفاف الريق والتعرض للزكام دائمًا.

وفي بعض الحالات الشديدة قد يجن المسحور، ويفعل ما لا يدركه.

يجب الأخذ في الاعتبار أن ظهور تلك الأعراض -رئيسية كانت أو ثانوية- لا يؤكد الإصابة بسحر الدماغ، فقد تنتج عن وجود مرض عضوي، لذا يجب أولًا الذهاب إلى طبيب معالج لتشخيص الحالة ومعرفة إذا ما كان هناك مرض عضوي أم لا.

وإن لم يثبت عدم وجود مرض، فيتوجه المصاب إلى راقٍ شرعي لمساعدته في التخلص من هذه الأعراض .

اقرأ أيضًا: تأثير السحر على حياة المسحور

علاج سحر الدماغ

علاج سحر الدماغ

إذا تم التأكد من وجود سحر  الدماغ وظهور الأعراض المذكورة سابقًا، فيجب اتباع الخطوات الآتية في العلاج:

1- نية صرف الجن

قبل الشروع في خطوات صرف الجن يجب استحضار نية صرفه بالنسبة للمصاب والراقي، والتوكل على الله موقنين بأنه تعالى قادر على الشفاء.

2- تهديد الجن وأمره بالخروج

يتم تهديد الجن وأمره بالكف عن إيذاء المصاب وتخويفه بما قد يؤذيه، وقد يرضخ الجن ويرحل إن كان ضعيفًا.

3- الرقية الشرعية

إن لم يخف الجن من التهديد، فنبدأ في فك السحر عن طريق ترديد آيات الرقية، وتكرارها ثلاث مرات فأكثر.

4- قراءة سور من القرآن الكريم

إذا لم يستجب تسجَّل للمريض مجموعة من السور، ويستمع لها كل يوم مرتين أو ثلاثة مرات لمدة شهر، وهذه السور حسب ترتيب المصحف الشريف:

  • آيات الرقية من سورة البقرة.
  • سورة هود.
  • سورة الحِجر.
  • سورة الصافات.
  • سورة ق. 
  • سورة الرحمن. 
  • سورة المُلك.
  • سورة الجن. 
  • سورة الأعلى. 
  • سورة الزلزلة.
  • سورة الهُمَزة.
  • سورة الكافرون.
  • المعوذتين.

5- المداومة على الأذكار

يجب على المصاب المداومة على الأذكار التي تقربه من الله -عز وجل-، ومنها: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْرَاتي، وآمِنْ رَوْعَاتي، اللَّهمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، ومِنْ خَلْفي، وَعن يَميني، وعن شِمالي، ومِن فَوْقِي، وأعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحتي”.

ومنها أيضًا: “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحداً من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي”.

6- سماع الأذان

الاستماع للأذان لمدة 15 دقيقة حتى يصرع الجن.

7- المسك

استنشاق المسك الأسود أو العود أو القسط الهندي؛ لأن جميعها روائح نفاذة تؤثر على الجن.

8- المداومة على العبادات والطاعات

حتى مع الإصابة بالسحر يجب على المصاب الاستمرار والمداومة على العبادات والطاعات، وأهمها:

  • الحفاظ على أداء الصلوات الخمس، والبقاء على طهارة قدر المستطاع.
  • إخراج الصدقات.
  • صلة الرحم.

9- قراءة أذكار الصباح والمساء

تحصين النفس من العين والحسد وقراءة أذكار الصباح والمساء يوميًا؛ للوقاية من مضاعفات الإصابة بسحر الدماغ لئلا يتفاقم الأمر إلى سحر الجلطة الدماغية أو سحر سرطان الدماغ.

آيات إبطال سحر الدماغ

لم يحدد الشرع آيات معينة لعلاج إبطال سحر الدماغ، ولكن اجتهد بعض العلماء لمعرفة الآيات القرآنية والأدعية التي تؤثر على الجن، وتبطل سحر المصاب.

تصريح أُمناء الفتوى

صرح أمناء الفتوى ومنهم الشيخ محمد عبد السميع والشيخ محمود شلبي أن آيات إبطال السحر مذكورة فى القرآن الكريم، وأن من أصيب بذلك يجب عليه الاجتهاد في العبادة، والإكثار من الاستغفار، والصلاة على النبي، والمداومة على أذكار الصباح والمساء.

والأوّلى أن يستعين المسحور بالله تعالى، فهو القائل في كتابه: «وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ» الآية 102 من سورة البقرة.

وأن يقرأ المعوذتين -الفلق والناس-، وآية الكرسى والفاتحة، فقد كانت هذه الآيات سببًا في فك سحر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهي شفاء للمصاب بإذن الله.

دعاء الشيخ الشعراوي -رحمه الله-

صرح الإمام الراحل محمد متولى الشعراوي أن السحر لا يصيب الإنسان إلا إذا أراد الله تعالى له ذلك، وأضاف دعاء فك السحر: «اللهم إنك أقدرت بعض عبادك على السحر والشر، ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضُر، فأعوذ بما احتفظت به مما أقدرت عليه بحق قولك الكريم: «وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ».

وأوضح الشيخ الشعراوي في تفسيره ضرورة أن تعلم أن الله تعالى يقول: «وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ»، فلو أنك اتبعتهم لاستذلوك، واستنزفوك، وتركك الله لهم، لأنك صدقتهم وتركت عصمة الله.

آيات إبطال السحر

أما عن آيات إبطال السحر بوجه عام فنجد: 

سورة الفاتحة

«بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّين».

الآيات الأولى من سورة البقرة

«الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ».

اقرأ أيضًا: فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميًا

آية الكرسي

«اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ».

سورة البقرة [102]

«وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ».

سورة الأعراف [117 –122]

«وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ».

سورة يونس [79-81]

«وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ».

سورة طه [65-69]

«قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ * قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ».

سورة الإخلاص

«قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُوًا أَحَدٌ».

سورة الفلق

«قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ».

سورة الناس

«قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ».

اقرأ أيضًا: ما هي شروط العلاج بالقرآن؟

رقية النبي -صلى الله عليه وسلم-

  • بسم الله أرقيك، من كل شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفسٍ أو عين حاسدٍ الله يشفيك، بسم الله أرقيك. 
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات)
  • أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا. أعوذ بكلمات الله التامّة من كلّ شيطانٍ وهامّةٍ وكلّ عينٍ لامةٍ.
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق. أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك. (سبع مرات)
  • اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميدٌ مجيدٌ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيدٌ. 

يمكنك تحميل برنامج الرقية الشرعية على هاتفك لتحصن نفسك باستمرار.

تنبيهات يجب أخذها في الاعتبار

  • لا يأخذ المصاب حبوب مهدئة أثناء علاجه من فك سحر الدماغ دون الرجوع إلى الطبيب أو الراقي، لأنها قد تفسده.
  • يجب على المريض الابتعاد عن الذنوب والمعاصي كالنميمة والغيبة، سماع الأغاني، وغيرها من المعاصي.
  • يجب التقرب إلى الله بالأقوال والأفعال والمحافظة على الصلاة فهي نجاة من كل شر.

الخاتمة

كان ذلك أبرز ما جاء في أعراض سحر الدماغ وآيات إبطاله، وبشكل عام يجب الحرص على حماية النفس من الأمراض المختلفة، واللجوء إلى الله، والتقرب منه في العبادات والطاعات في كل الأحوال والالتزام بآيات الرقية الشرعية، للحماية من الشر أو السوء. 

المصادر

كتاب كيف تتخلص من السحر لعبد الله الطيار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *