معجزات سورة الطارق | فضلها وأبرز المعتقدات الخاطئة عن معجزاتها

معجزات سورة الطارق فضلها وأبرز المعتقدات الخاطئة عن معجزاتها

أرسل الله الأنبياء فكان لكل نبي معجزة، وكانت أعظم معجزة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم “القرآن”، فهو معجزة ممتدة عبر الأزمان، يصلح لكل زمان ومكان.

وعلى الرغم من أن القرآن كله معجز، ومن أخذه بحقه نال الخير الكثير في الدنيا والآخرة سنجد كثير من الناس يبحثون عن معجزات لسورة محددة، ومما اشتهر بين الناس البحث عن معجزات سورة الطارق، فهل تتميز هذه السورة بفضائل محددة عن غيرها من السور؟

يتناول هذا المقال كل ما يجب على المسلم معرفته عن سورة الطارق.

التعريف بسورة الطارق

لنعرف حقيقة معجزات سورة الطارق يجب علينا أولًا أن نعرف معلومات أكثر عن هذه السورة.

سورة الطارق هي سورة مكية؛ أي أنها نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، نزلت بعد سورة البلد، وقبل سورة القمر، وهي من سور الجزء الثلاثين، ترتيبها بين سور المصحف السادسة والثمانون، يبلغ عدد آياتها سبعة عشر آية افتتحت بأسلوب القسم “والسماء والطارق”.

تبرز أهم محاور سورة الطارق في التأكيد على أصول العقيدة والإيمان بالبعث والنشور، وتقديم الأدلة والبراهين على أن من خلق الإنسان من العدم قادر على إرجاعه بعد موته.

اقرأ أيضًا: شروط العلاج بالقرآن

موضوعات سورة الطارق

موضوعات سورة الطارق هناك عدة موضوعات أساسية تناولتها آيات سورة الطارق وهي:

1- حفظ الله للإنسان بالملائكة الأبرار

فالله الذي رفع السماء العظيمة وزينها بالنجوم أليس قادرًا على أن يحفظ عبده؟ فأتت بداية السورة لتؤكد على هذا المعنى وتبرزه.

2- قدرة الله على الإحياء والإماتة

أوضحت الآيات كيف خلق الله الإنسان، وكيف يُميته ثم يحيه بكلمات موجزة، لكنها ذات معاني واضحة وجليلة.

3- إثبات حقيقة يوم القيامة

فقد عرضت الآيات ما يحدث فيه من أهوال عظيمة، ليستعد المؤمن له، فالذي خلق كل ما حول الإنسان قادر على تحويله لصورة أخرى يوم القيامة، وهذا ليس على الله بعزيز.

4- التأكيد على أن القرآن هو كلام الله

آيات القرآن كلها صدق، وليس فيها هزل، وهو الحق من عند الله.

5- التهديد والوعيد للمكذبين

وختمت السورة بالحديث عن كل كافر مكذب والخطاب موجه له ويشمله التهديد، وأن الله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، فالعاقل هو من يعتبر.

أسماء سورة الطارق وسبب التسمية

ليس هناك أسماء كثيرة لسورة الطارق، فهي في المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة تسمى سورة الطارق، وكذلك ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سماها باسم “والسماء والطارق”

ترجع تسمية السورة بهذا الاسم نسبة إلى الآيات في بدايتها، إذ أقسم الله بالسماء ثم بالطارق في الآيات الأولى منها.

وقد ورد أن الآيات الأولى منها نزلت في عم النبي صلى الله عليه وسلم أبي طالب، فقد أتى للنبي صلى الله عليه وسلم يحمل لبنًا وخبزًا وبينما هما يأكلان، إذ ظهر نجم يشع نارًا، ففزع أبو طالب من ذلك الموقف المهيب وسأل رسول الله عما رأوا قائلًا: “أي شيء هذا؟” فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم “هذا نجم رُمي به” وأوضح أنه آية من آيات الله العظيمة، فأنزل الله الآيات.

بعد أن تناولنا كافة المعلومات الأساسية التي يحتاج المسلم معرفتها عن سورة الطارق، نأتي للسؤال الأهم هل هناك ما يسمى بمعجزات سورة الطارق؟

معتقدات خاطئة عن معجزات سورة الطارق

سنجد أن هناك عدد لا بأس به يبحثون عن معجزات سورة الطارق، ويسعون للحصول على أثر هذه المعجزات، لتحسين أمورهم وأحوالهم، ولكن في الحقيقة غالبًا لا يصح ما يرد عن هذه السورة من معجزات، وتنتشر كثير من الأخطاء التي ينبغي على المسلم الحذر منها، وتجنبها، لعدم ورود نصوص صحيحة بها.

من هذه المعتقدات الخاطئة:

1- يكتب لقارئها بكل نجم في السماء عشر حسنات

وهي مما انتشر بين الناس أنه من معجزات سورة الطارق واستنادًا إلى حديث ضعيف عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {من قرأها أعطاه الله من الأجر بعدد كل نجم في السماء عشر حسنات}

2- يمكن قراءتها سبع مرات للشفاء من السحر أو المس

القرآن كله بركة وشفاء، ومما يشيع بين الناس أنه من معجزات سورة الطارق أيضًا أنها سبب للشفاء من السحر والمس أو الوقاية منها، ولا يمكننا الجزم بذلك، إذ لا يوجد لدينا نص شرعي في الكتاب ولا السنة يؤكد هذا الأمر، وإنما يمكن للمسلم أن يقرأها بنية أن القرآن كله شفاء، ولا يحدد بعدد معين.

ويمكنك أيضًا الحرص على قراءة الأذكار والرقية الشرعية للوقاية من السحر والمس.

3- تساعد في رجوع الأشخاص المتخاصمين

مما شاع بين الناس أن معجزات سورة الطارق تظهر أيضًا في الإصلاح بين المتخاصمين وخاصة الأزواج، فنجد البعض ينصح من يكون بينه وبين شخص خلاف أن يقرأ سورة الطارق بشكل يومي حتى يعود، وهذا لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

بل على المرء أن يسعى للإصلاح بالطرق المشروعة؛ بالدعاء، والاستعانة بالله، وطلب التوسط للصلح من أهل الخير.

4- تحل الأمور المستعصية

قد يظن البعض عندما يقع في كرب أو تكثر لديه المشاكل ولا يجد لها حلولًا أن تكرار سورة الطارق سيحل كل تلك العقد، فمن معجزات سورة الطارق تيسير الأمور، وهذا ليس صحيح.

فلا دليل شرعي على هذا، وهو من المعتقدات الشائعة الخاطئة، بل إن من يبحث في السنة عن طريقة لتيسير الأمور سيجد عدد من الأدعية والأعمال التي دلنا عليها النبي صلى الله عليه وسلم مثل الصدقة ونحوها.

فوائد سورة الطارق

فوائد سورة الطارقعند مطالعة السنة النبوية سنجد أنه لم ترد أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل سورة الطارق، ولكن هناك فوائد عامة عند قراءة وحفظ السورة منها:

1- رفعة الدرجات في الجنة

إن تعهد تلاوة القرآن وحفظه من أفضل السبل ليزيد المسلم من حسناته، فكل حرف يقرأه له به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء.

فبهذا يرفع درجاته في الجنة، وكل آية يحفظها المسلم في الدنيا سيقرأها يوم القيامة، ليرقى بها في درجات الجنة درجة.

2- تحديد بوصلة المؤمن السليمة

تناولت آيات سورة الطارق معاني مهمة يجب أن يضعها المرء أمام عينيه، ويفهمها جيدًا، فقد عرضت كيف خلق الله الإنسان، وكيف يعيده، وهو عليه هين جل وعلا.

وهذا إن دل فإنما يدل على عظيم قدرته، ثم عرضت مشاهد من أهوال يوم القيامة، ليدرك الإنسان أن هذه الحياة الدنيا إلى زوال، وعليه أن يتذكر الآخرة دومًا، ويستعد لها.

3- تفعيل العبادات القلبية

من أهم فوائد سورة الطارق أن آياتها تساعد المسلم على ممارسة عدد من العبادات القلبية، والتي منها:

  • تعظيم الله والخوف منه.
  • التأمل في النفس وفي الكون مما يزيد من إيمان العبد لله.
  • ترسيخ الإيمان مما تعرضه من قدرة الله وبالتالي التسليم والرضا.

عندما يحصل المسلم على هذه الفوائد من قراءة وحفظ سورة الطارق فهذه هي معجزات سورة الطارق الحقيقية التي يجب على المسلم البحث عنها والاهتمام بها.

تظهر معجزات سورة الطارق في معانيها، فهي توضح للإنسان ضعفه وعجزه أمام قدرة الله العظيمة الواسعة، وتؤكد على مسؤوليته عن مصيره يوم القيامة، الأمر الذي يدفعه لزيادة العبادات وترك المحرمات مستمسكًا بكتاب الله، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، لينال رضا الله عز وجل، ويفوز بالدرجات العالية في الجنة.

يمكنك أيضًا قراءة: فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميًا | تعرف على 10 منها 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *