فوائد عسل السدر للعين والحسد والمس وطريقة استخدامه الصحيحة

فوائد عسل السدر للعين والحسد والمس وطريقة استخدامه الصحيحة

شرع الله لنا طرقًا مختلفة للتداوي من الأمراض الجسمانية والروحية، ومن ضمن طرق التداوي المُجدية والمجربة في الشفاء بإذن الله تعالي العسل، قد جاء به نص شريف بأن فيه شفاء للناس، وأقرت السنة النبوية على ذلك بتوضيح طرق استخدامه.

يعد عسل السدر من أجود أنواع العسل وله منافع عديدة، تعرف عليها في هذا المقال، واكتشف فوائد عسل السدر للعين والحسد، وطريقة استخدامه.

العسل في القرآن والسنة النبوية

جاءت الكثير من الأدلة والآيات الخاصة بفضل عسل النحل وهو إحدى طرق التداوي بالطب النبوي، إذ جاء فيه في سورة النحل آية 69 “فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ” يعني العسل، ومما يدل على ذلك حديث ورد في الصحيحين، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن أخي استطلق بطنه. فقال: “اسقه عسلا”. فسقاه عسلًا. ثم جاء فقال: يا رسول الله، سقيته عسلا فما زاده إلا استطلاقا، قال: “اذهب فاسقه عسلا”. فذهب فسقاه، ثم جاء فقال: يا رسول الله، ما زاده إلا استطلاقا، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صدق الله، وكذب بطن أخيك، اذهب فاسقه عسلا”. فذهب فسقاه فبرئ.

وفي الحديث دلالة قوية على أن الشفاء بالعسل هو آية من آيات الله، وعندما يستشفى المرء به متوكلًا على الله، وموقنًا في نفع العسل يعافيه الله تعالى إن شاء، وجاء أيضًا أحاديث شريفة في فضل العسل، منها:

  • عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من لعَق العسلَ ثلاثَ غدواتٍ في كلِّ شهرٍ لم يُصبْه عظيمُ بلاءٍ”.
  • عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه قال: “عليكم بالشِّفائين العسلِ والقرآنِ”.
  • عن ابن عباس رضى الله عليه قالَ: “الشِّفَاءُ في ثَلَاثَةٍ: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وكَيَّةِ نَارٍ، وأَنْهَى أُمَّتي عَنِ الكَيِّ” ورفع الحديث للنبي صلى الله عليه.

ويشترط استخدام عسل أصلي للحصول على الشفاء الذي وعد الله ورسوله به، فالنوع الأصلي له فوائده المتعددة كفوائد عسل السدر للعين والحسد، وفوائده للأمراض الجسدية أيضًا، لذا تأكد من أنه غير مغشوش.

شراب مختلفٌ ألوانه | أنواع العسل

بعض الأنواع المشهورة من العسل

تتعدد أنواع العسل وألوانه، وهو مصداقًا لقول الله تعالى: “يَخْرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَٰنُهُ”، وقيل في تفسير الآية: يخرج من بطون النحل -بعد أكلها من كل الثمرات وبعد اتخاذها بيوتها- شراب هو العسل، مختلف ألوانه ما بين أبيض وأصفر وغير ذلك من ألوان العسل، على حسب اختلاف مراعيها ومأكلها وسنها.

تختلف فوائد العسل وأنواعه على حسب الثمرة التي استقى النحل منها عسله، وعليه تتباين ألوانه كما قلنا، ومن أنواعه الشهيرة:

  1. عسل السدر
  2. عسل القمح
  3. عسل الزيتون
  4. عسل الحبة السوداء
  5. عسل الزهور البرية
  6. عسل إكليل الجبل
  7. عسل البرسيم

وغيرها من أنواع العسل المختلفة، من بين تلك الأنواع نتكلم بالتفصيل عن عسل السدر وكيف يجمع بين فوائد العسل والسدر، ونلقي الضوء على فوائد عسل السدر للعين والحسد.

عسل السدر يجمع بين فوائد العسل والسدر

ثبتَ لنبات السدر فوائد كثيرة، ووردت الآثار باستخدامه في عدة أمور منها تغسيل الميت، فقد ورد أنَّ رَجُلًا كانَ مع رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ مُحْرِمًا، فَوَقَصَتْهُ نَاقَتُهُ فَمَاتَ، فَقالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْهِ، وَلَا تَمَسُّوهُ بطِيبٍ، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ مُلَبِّدًا”.

يعرف السدر بأنه: ورق النبق، وهي شجرة تنبت في التربة غير المشبعة بالماء، تشرف نبات السدر أنه ينبت في أعالي السماوات فجاء قوله “عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى”وذُكر في القرآن في موضع آخر، قال تعالى: “فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ” والسدر المخضود هو: ما لا شوك فيه.

اجتمع العسل والسدر في نعمة لها الكثير من الفوائد منها فوائد عسل السدر للعين والحسد، وهو يعد من أفضل أنواع العسل، وله نكهته المميزة عن غيره من الأنواع، ويتداوى به من الأمراض الروحية والجسدية، وقبل الاستفاضة في فوائده لا بد من معرفة كيفية التمييز بين عسل السدر الأصلي والمغشوش:

طريقة لفحص عسل السدر الأصلي

للحصول على فوائد عسل السدر للعين والحسد لا بد من التأكد من كونه أصلي كما ذكرنا، ويتميز عسل السدر الأصلي بعدة عوامل يمكن من خلالها التفريق بينه وبين المغشوش المزود بالماء، ومن مميزاته:

  1. وجود رائحة السدر القوية.
  2. لا يصل لدرجة التجمد مهما كان الجو باردًا.
  3. لا يتكتل ولا يتحول إلى سكر مع مرور الوقت.
  4. لا يفقد جودته مع الوقت، بل يمكنك الاحتفاظ به لعشر سنوات تالية دون أن يفسد.

من خلال كل ميزة يتم ابتكار طريقة للفحص، فمثلًا يمكن أن تجرب سكب العسل من إنائه لإناء آخر وترى هل ينساب على فترة طويلة دلالته على ثقله أم ينساب بسرعة لوجود سوائل فيه أخرى غير العسل.

ويوضع العسل بالثلاجة فإن تجمد ففيه دلالة على أن هذا العسل غير أصلي، وغيرها الكثير من الطرق التي تساعدك في فحص العسل الأصلي، وإن ثبت أن العسل غير أصلي فإنه استعماله للحصول على فوائد عسل السدر للعين والحسد أو فوائده الجسدية يكاد يكون غير مُجدي.

فوائد عسل السدر لعلاج الأمراض الجسدية

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة قدرة عسل السدر خاصة وأنواع العسل عامة في التغلب على عدة أمراض، فإلى جانب فوائد عسل السدر للعين والحسد نجد الأطباء ينصحون بتناوله للوقاية وكنوع من العلاج لأمراض جسدية، منها:

  • ضعف الجهاز المناعي، فالعسل يعمل على تقوية مناعته وحمايته من الإصابة بالأمراض.
  • علاج الجروح والجلد لما يحتوي في مضادات للميكروبات.
  • تقليل من التهابات البلعوم والحلق، ويعمل كمضاد للفيروسات.
  • تطهير الجسم والمعدة من أي أضرار لما يحتوي على مضادات أكسدة.
  • التخلص من الإمساك المزمن، والتخفيف من قرحة المعدة.

وينصح به في غير ذلك من الوصفات العلاجية والوقائية لما يحتوي على فوائد ومميزات طبيعية، لذا حاول أن توفره في بيتك احرص على تناوله باستمرار لكن تجنب أن تعطي العسل لطفل تحت عمر سنة حتى لا تسبب له أضرارًا جسدية.

علاج الأمراض الروحية | فوائد عسل السدر للعين والحسد

قد يصيب الإنسان بعض الأمراض الروحية من حسد وعين أو سحر، وسنَّ لنا النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك خطوات للوقاية والعلاج، فمن أساليب الوقاية تحصين النفس بالأذكار اليومية وقراءة القرآن والأدعية الواردة عن النبي في ذلك.

سنَّ النبي صلى الله عليه وسلم للعلاج قراءة الرقية الشرعية ومن التداوي بالطب النبوي الاستشفاء بالعسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “عَلَيْكُمْ بِالشِّفَاءَيْنِ: الْعَسَلِ وَالْقُرْآنِ”، لذلك فمن طرق المعافاة من الحسد والسحر شرب العسل المقروء عليه الرقية الشرعية من خلال طريقة معينة سنذكرها فيما بعد.

تعد فوائد عسل السدر للعين والحسد من ضمن المجربات التي ينصح بها العديد من العلماء المختصين بالرقى الشرعية والطب النبوي، ولما جربها عدد كبير ممن كان مسحورًا نفعته بإذن الله وشفاه الله مما هو فيه.

4 خطوات للحصول على فوائد عسل السدر للعين والحسد

4 خطوات للحصول على فوائد عسل السدر للعين والحسد

يمكنك الحصول على فوائد عسل السدر للعين والحسد من خلال وصفة وردت في استعماله، وهي قراءة آيات وأدعية الرقية الشرعية على العسل، ودمج الحبة السوداء معه لما لها من فضل كبير في الطب النبوي وكما ورد أنها تشفي من كل داء.

اشتملت الوصفة أيضًا على استخدام زيت الزيتون وهو طيب مبارك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، ويبقى أثره الطيب في النفس والروح إن شاء الله.

تنفع هذه الطريقة مع أذى الجن والحسد، ولها أثرها الطيب على المريض إن شاء الله، وخطواتها كالتالي:

1- أحضر كوبًا فارغًا وضع في نصف الكوب عسل سدر أصلي، وفي النصف الآخر زيت زيتون، وأضف ربع ملعقة من حبة البركة -الحبة السوداء-.
2- حرك الخليط جيدًا حتى يمتزج الزيت مع العسل مع الحبة السوداء، وكرر الخلط حتى تتأكد من مزجه.
3- اقرأ على الكوب آيات الرقية الشرعية والأذكار التي تدفع ما أنت فيه وانْفُس في الإناء، أي تقرأ الرقية الشرعية في حسد الرزق إن كنت تعاني من حسد في الرزق، وآخر يقرأ الرقية للسحر إن كان يعانى منه، وهكذا.
4- تناول ملعقة صباحًا ومساءً من هذا الخليط، وكرر تناوله يوميًا حتى تتعافى إن شاء الله تعالى.

واجتماع كل ذلك فيه نفع وبركة وشفاء بإذن الله، ولأن كل ذلك من طرق التداوي الشرعية التي أُمر المسلم بها، ففيه دلالة واضحة على اللجوء إلى شرع الله عند وقوع المصاب في حسد أو غيره، واليقين بأن النافع والضار هو الله تعالى وما ذلك إلا أسباب عليه الأخذ بها، والانتفاع بفوائد عسل السدر للعين والحسد في علاجه.

ختامًا، وضع الله في الطبيعة ما يتداوى المرء به من الأمراض، ومن فطانة المرء أن يستخدم تلك الطرق ويوقن في شفائه بأمر الله تعالى، ولا تتقيد فوائد عسل السدر للعين والحسد فقط لكن يمكنك التداوي به في الكثير من الأمراض الجسدية كما ذكرنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.