هل ظهور العناكب في البيت بعد الرقية يُعد دليلًا على السحر؟

ظهور العناكب في البيت بعد الرقية

يرتاب البعض من رؤية بعض الحشرات بكثرة في البيت كالعناكب خاصة بعد قراءة الرقية الشرعية، ويظنون أنها علامة من علامات وجود سحر أو حسد، فهل ظهور العناكب في البيت بعد الرقية دليلًا على ذلك؟ وكيف نتخلص منها؟

هذا ما نُجيب عنه في هذا المقال.

لماذا تسكن العناكب وتستقر في البيوت؟

لماذا تسكن العناكب وتستقر في البيوت؟

تُعد العناكب واحدةً من الحيونات التي شرفها الله بذكرها في كتابه العزيز وسُميت به سورة، فقال عنه: “مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”.

تسكن العناكب في البيوت في العادة لعدة أسباب، عليك النظر في تحققهم أم لا، قبل الالتفات لظهور العناكب في البيت بعد الرقية، ومنها:

  • وجود أماكن مغلقة، لأنها تُفضل الأماكن المظلمة غير النظيفة.
  • انتشار الحشائش والحشرات التي تتغذى عليها العناكب.
  • وجود أثاث قديم، وجدران محملة بالأتربة، فتلك الجدران هي المكان المثالي للعنكبوت.
  • عدم المحافظة على نظافة السكن، ووجود المخلفات به.
  • وجود شقوق وثقوب كثيرة في البيت.

عليكَ التأكد من كل تلك الأسباب قبل تتبع ظهور العناكب في البيت بعد الرقية.

ماذا عند ظهور العناكب في البيت بعد الرقية؟ هل يُعد دليلًا على السحر؟

تختلف الأقاويل في علاقة العناكب بالسحر، وتكثر التساؤلات عن ذلك، والحقيقة أنه ليس هناك دليل واضح أو إثبات قوي على أن ظهور العناكب في البيت بعد الرقية أو قبلها سبب في الإصابة أو الشفاء، بل ذلكَ أمر طبيعي ما دام ظهورهم في حد المعقول وللأسباب التي ذكرناها.

أما لو رأى الشخص عددًا كبيرًا من العناكب أو أي حشرة أخرى من غير سببٍ واضحٍ فقد يكون ذلك ابتلاء من الله، وعليه اللجوء والعصمة به -سبحانه وتعالى- وقراءة الأدعية والأذكار، ليصرفه عنه، فمثل ذلك ابتلاء قوم فرعون بالقمل، والضفادع، والدم، وغيرها من آيات الله.

ننبه أيضًا أنه لا يجب التعلق بتلك الأفكار، ولا بد للمؤمن أن يربط قلبه بالله، ويوقن أنه -سبحانه وتعالي- المؤثر في الكون، وما من أحدٍ يضر أو ينفع في الحقيقة إلا الله، فلا يرتعب قلبك وراء السحر والحسد، وتُصدق في أماراته الوهمية وما يُشاع عنه، بل اطمئن بالله، وحصن نفسك.

هل يُستدل على نوع السحر من خلال أنواع العناكب وألوانها؟

لو صادفت ظهور العناكب في البيت بعد الرقية، فسوف تسمع الكثير من التفسيرات، والتحليلات الخاطئة في تفصيل نوع السحر على حسب لون العنكبوت؛ فلو ظهر عنكبوت أبيضًا فإن ما أصابك سحر مائي، والعنكبوت الأسود دليل على سحر مدفون، وغيرها من التحليلات الخاطئة التي لا نجد لها دليلًا شرعيًا ثابتًا، بل قد يكون سبب انتشار نوع معين من العناكب دونًا عن غيره هو طبيعة مكان السكن والبيئة.

لا تدع شياطين الجن والأنس يلعبون بتفكيرك، بل اعتمد على الأعراض الواضحة والمجربة في وجود سحر أو لا، وكذلك يمكنك تحديد نوع السحر من خلال أعراض جليّة ومجربة غير الاعتماد عن ألوان العناكب وما شابه.

ماذا تفعل بعد ظهور العناكب في البيت بعد الرقية؟

لا ينبغي عليك أن ترتعب عند رؤيتهم، فالعناكب من الحشرات التي نعتاد تواجدها في البيوت، وكما أن لها أضرارًا فلها فوائد، ولا تتعرض للإنسان ولا تؤذي ساكني البيت في الغالب، وقد تكون موجودة من قبل قراءة الرقية، ولكن عقلك نبهك لوجودها، لأنك كنت مهتمًا بها وتبحث عنها، وعمومًا سواء كان لها علاقة بقراءة الرقية أم لا، فإننا نرشدك لطرق للتخلص منها.

3 طُرق التخلص من العناكب في البيت

طرق التخلص من العناكب في البيت

أحببنا أن نذكر لك طرق التخلص من العناكب وصرفهم من بيتك؛ لكي يطمئن قلبك، وأشهر 3 طُرق للتخلص منها، هي:

أولًا: التنظيف وإزالة أسباب وجودها

تجد أن هذه الطريقة هي الأسهل لإزالة الحشرات، فحافظ على تنظيف البيت بشكل مستمر، خاصة الأركان، وتأكد من تنظيف الأماكن المحتمل وجود العناكب فيها بشكل دوري، وأزل أي شيء قد يتسبب في تخلل العناكب فيه.

يمكنك أيضًا استخدام وسائل التنظيف الحديثة كالمبيدات الحشرية التي تميت الحشرات في الحال.

ثانيًا: استعمال زيت النعناع

يُستخدم زيت النعناع ذو الرائحة النفاذة والقوية في التخلص من العناكب، ويعمل على طرد كل أنواع الحشرات بشكل عام، فيمكنك وضع زيت النعناع مخلوط بأدوات التنظيف كالصابون ورشها في أركان المنزل بشكل دوري، أو التقطين بزيت النعناع على الجدران.

ثالثًا: استخدام الخل الأبيض أو ملح الطعام

يستعين بعض الأشخاص بالأساليب العادية والمشهورة للتخلص من العناكب، ومنها استخدام الخل الأبيض عن طريق رشه، وانتشار رزازه في الهواء وعلى الجدران بجميع أنحاء المنزل.

إلى جانب ذلك، يرش البعض ملح الطعام جافًا في الزوايا، لاحتوائه على مواد لها تأثير قوي على الحشرات.

كيفية الوقاية من الحسد والسحر والتحصن منهما

يتبع المسلم اليقين ولا يسير وراء الظنون والأوهام، لكن ربما عند ظهور العناكب في البيت بعد الرقية أن يترك نفسه لشياطين الجن والإنس فيُضعفونه ويسيطرون عليه، لذلك نرشدك إلى وسائل التحصين، لتكن قويًا، ومن أبرزها:

  • قراءة أذكار الصباح والمساء، وتحصين النفس والمال والأهل بها؛ وإن فعلت ذلكَ فلم يستطع أي مخلوق أن يضرك إلا بإذن الله.
  • تحصين النفس والبيت بقراءة سورة البقرة في البيت باستمرار، فإن السحرة لا تستطيع مواجهتها، وهي وسيلة فعالة للتخلص من السحر بأنواعه.
  • قراءة الرقية الشرعية الواردة عن النبي، والأخذ بأسباب الشفاء العضوية والشرعية، فيكثر من الدعاء، ويتصدق عن نفسه وأهله، ويذهب للطبيب لو ظهر له إصابته بمرض نفسي أو عضوي.

هذه بعض وسائل الوقاية والعلاج من السحر والحسد، وتوجد وسائل أخرى كاستخدام بعض أدوات الطب النبوي مثل عسل السدر والحبة السوداء وزيت الزيتون وغير ذلك.

وأخيرًا؛ انتشرت مؤخرًا تلك الأفكار من ظهور العناكب في البيت بعد الرقية أو غيرها من الحشرات كالنمل، ولا نجد دليلًا على كل تلك الإشاعات، بل يُعد بعضها من التأثر المبالغ فيه بالجن والخوف منهم، ولكن طريق المسلم اليقين، وتحصين نفسه وأهله ومسكنه بالله وآياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *