أعراض سحر النجوم وعلاجه من القرآن والسنة

أعراض سحر النجوم وعلاجه

للسحر أنواعٌ مختلفة تتفاوت في قوتها، ومدى تأثيرها على المسحور، ومن أشد أنواعه سحر النجوم والكواكب الذي بدأ بممارسته عبدة الكواكب لأول مرة، ولا ينتشر هذا النوع من السحر بشكل واسع في الوقت الحاضر.

نتعرف في هذا المقال على أعراض سحر النجوم وعلاجه، لكن أولًا دعنا نتعرف على أنواع السحر.

ما أنواع السحر؟

ما أنواع السحر؟

تتعدد أنواع السحر وفقًا للوسيلة التي يستعين بها الساحر، والنهج الذي يتبعه في إجراء السحر، وأشهر تلك الأنواع:

1- سحر الكواكب

يعرف هذا النوع أيضًا بالسحر العلوي، ويستعين فيه الساحر بالجن الطيار، وكذلك حركة الكواكب والأجرام السماوية، وهو من أخطر أنواع السحر، وأكثرها فتكًا، إذ إن الجنّ الموكل به يكون من المردة، إلى جانب أن هذا السحر يتجدد تقائيًا مع حركة النجوم ولا يحتاج إلى تدخل الساحر من جديد.

2- السحر السفلي

يستعين الساحر في هذا النوع بالأرواح الأرضية، وهم شياطين الجن، والاتصال بهذا النوع من الجن يكون أسهل من النوع الأول، فيمارس الساحر بعض الطقوس لتسخيرهم، -وجميعها شركٌ بالله-.

اقرأ أيضًا: أنواع الطلاسم وكيفية إبطالها

3- الشعوذة

في هذا النوع يهدف الساحر إلى إبهار الناس، من خلال سحر أبصارهم، وقد يعتمد في سحره على الشياطين، أو حتى على الحيل البصرية والنفسية.

وقد يكون سحر سحرة فرعون من هذا النوع، فهو تخييل وأخذ بالعيون، قال الله تعالى: “فَإِذَا حِبَالُهُم وَعِصِيُّهُم يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّهَا تَسعَى”.

اقرأ أيضًا: صفات الراقي المشعوذ: تعرف على أبرز 11 تصرف من تصرفاته

4- العقد والنفث

يقوم الساحر في هذا النوع بعقد الخيوط، وينفث في كل عقدة، حتى ينعقد ما أراده من السحر، وهذا إذا كان المسحور غائبًا.

أما إذا كان حاضرًا؛ فقد ينفث الساحر عليه مباشرةً، يقول الله -تعالى- عن هذا النوع: “وَمِن شَرِّ النَّفَاثَاتِ فِي العُقَد”.

تعد هذه أشهر أنواع السحر، ونبيّن منها سحر النجوم، فما هو، وما أعراض سحر النجوم وعلاجه؟

ما هو سحر النجوم؟

أول من استخدم سحر النجوم هم الكنعانيون، وهو نوع من السحر يستعين فيه الساحر بقوة النجوم، والكواكب، وذبذباتها، وذلك لأنهم كانوا يعتقدون أن الكواكب تدبر أمور الكون.

ويعد أصعب أنواع السحر وأفتكها؛ إذ إن خادمه من الجن الطيار، ويتجدد هذا السحر باستمرار دون الحاجة إلى الساحر مرة أخرى، ولا يقدم عليه أي ساحر إلا إذا كان على معرفة كبيرة بكل ما يتصل بعلم الكواكب.

ومما يدل على سحر النجوم من السنة النبوية، ما رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وغيرهم بإسناد صحيح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من اقتبس علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد”.

ولهذا السحر أنواع مختلفة، فما أنواعه، وما أعراض سحر النجوم وعلاجه؟

ما أنواع سحر النجوم؟

لسحر النجوم أنواع عدة، وقد تختلف أعراض سحر النجوم وعلاجه بشكل بسيط وفقًا لنوعه، ومن تلك الأنواع:

سحر يعتمد على منازل القمر

يعتمد الساحر في هذا النوع على منازل القمر، وحساب اقترانه بكوكب آخر أو مفارقته له، ومدى تأثير ذلك الاقتران على الشخص المسحور من السعادة أو الشقاء.

ويكون المصاب بهذا النوع في أسوء حالاته في بداية الشهر القمري، ثم تقل الأعراض تدريجيًا كلما قل حجم القمر حتى يصير هلالًا.

سحر الكواكب

وهو سحر يعتمد على الكواكب، وحركاتها، واقترانها معًا، أو تقابلها وتواجدها في زوايا معينة، فبعد أن يدرس حركة الكواكب؛ يرصد كوكبًا معينًا من بينها يكون له التأثير المراد إحداثه على الشخص المسحور، إذ يزعم السحرة أن لبعض الكواكب تأثير النحس، وبعضها له تأثير بالإمراض، أو الإفقار، وغير ذلك.

يساعد هذا النوعُ الساحرَ -أيضًا- في تحديد توقيت مناسب لتثبيت السحر.

سحر الأبراج

يعتمد هذا النوع على دراسة الأبراج وزواياها، إذ ينفذ الساحر فيه حساباته لمعرفة برج من يريد سحره، وطالعه -كما يزعمون- وعدة أشياء أخرى، ويتم فيه قراءة الطلاسم والتعاويذ، وتسليط الخادم، وإطلاق البخور.

هذه أبرز أنواع سحر النجوم، وهناك أنواع أخرى غيرها، ورغم الاختلافات بينها؛ إلا أنها تتفق جميعًا في صعوبة أعراضها، فما أعراض سحر النجوم وعلاجه؟

أعراض سحر النجوم وعلاجه

تصعب أعراض سحر النجوم وعلاجه عن أنواع السحر الأخرى، فيعاني المسحور من الإعياء الشديد، وتظهر عليه الأعراض التالية:

الأعراض الجسدية لسحر النجوم

تشتد الأعراض الجسدية على المسحور في بداية كل شهر قمري، فيتعرض لنوبات هياج أو صرع، مصاحبة لآلام في سائر الجسد، وحالة من الإعياء الشديد، وتقل حدة تلك الأعراض تدريجيًا في نهاية الشهر كلما قل حجم القمر واقترب من الهلال.

وتشمل آلام الجسد التالي: 

  • الشعور بنبض في عضو معين، أو في جميع أعضاء الجسم.
  • الإحساس بضبابية في الرؤية، وآلام في العينين.
  • الشعور بالتنميل في أجزاء معينة من الجسم.
  • الشعور بوخز في جميع أنحاء الجسم.
  • الشعور بثقل، وتكسير في الجسد.

الأعراض النفسية لسحر النجوم

الأعراض النفسية لسحر النجوم

يصاب المريض بسحر النجوم ببعض الأعراض النفسية والسلوكية التي تغير من طباعه، ومنها التالي:

الشرود والنسيان

يعد الشرود والنسيان من الأعراض النفسية لسحر النجوم، فلا يستطيع المصاب بالسحر التركيز في أي موضوع، وتصيبه حالة من الشرود لفترات طويلة.

الغضب والعدائية

يصاب المسحور بنوبات غضب، وعدائية مستمرة، وتزيد تلك النوبات بشكل ملحوظ في وقت ويوم معين من السنة.

التخيلات والأوهام

تصيب التخيلات، والأوهام المسحور، فيرى، أو يسمع، أو يتكلم مع أشخاص غير موجودين في الحقيقة.

الخمول والانعزال

يعد الكسل والخمول الدائم، والرغبة المستمرة فى النوم، والانعزال بعيدًا عن الناس من علامات وجود سحر النجوم.

البعد عن الدين

يتأثر المسحور بذكر الله، ولا يستطيع سماع القرآن، خاصة آيات التوحيد، وكذلك الآيات التي تتحدث عن النجوم والكواكب.

اضطرابات النوم

تعد الأحلام المزعجة، والكوابيس، واضطرابات النوم من أعراض السحر التي تؤرق المسحور، فيصاب بالفزع أثناء نومه، أو بالجاثوم، أو يصرع دون وجود سبب طبي.

فإذا اجتمعت أغلب الأعراض الجسدية والنفسية التي تم ذكرها، فهذه دلالة واضحة لتعرض المريض لسحر النجوم والكواكب، ولا بد من علاجه حينها.

فكيف يمكن تخفيف أعراض سحر النجوم وعلاجه من القرآن والسنة؟

كيفية علاج سحر النجوم

إن أعراض سحر النجوم وعلاجه تحتاج إلى الرقية الشرعية، وقراءة آيات القرآن، واللجوء إلى الله عز وجل، وكثرة الذكر، ومن السور والآيات العظيمة التي ترفع الضرر عن المسحور:

  • سورة الفاتحة.
  • آية الكرسي.
  • سورة الإخلاص؛ ثلاث مرات.
  • المعوذتين؛ ثلاث مرات.
  • آخر آيتين في سورة البقرة.
  • آيات السحر في القرآن، كقوله تعالى: “فَلَمَّا أَلقَوا قَالَ مُوسَى مَا جِئتُم بِه السِّحرُ إِنَّ الله سَيُبطِلُه إِنَّ الله لَا يُصلِحُ عَمَلَ المُفسِدِينَ” [يونس81 ] وقوله: “فَوَقََع الحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ” [الأعراف 118إلى120].

اقرأ أيضًا: أعراض السحر القديم أثناء الرقية | أبرز الأعراض وكيفية التعافي

إلى جانب أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أوصانا بأدعية تكف أي ضرر عن المسلم، ومنها التالي:

أعوذ بكلمات الله التامة

فقد ورد في صحيح مسلم من حديث خولة بنت حكيم، أنها سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: “من نزل منزلاً ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك”.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء

فعن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح،ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي».

وفي روايةٍ أخرى: “ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، إلا لم يَضُرَّهُ شيء”.

ومع المواظبة على هذه الآيات والأذكار، يجب على المسحور اللجوء إلى الله بالدعاء، واليقين بأنه -سبحانه- بيده الشفاء والضر، وأن كيد الشيطان والساحر ضعيف “وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِن أحَدٍ إِلَّا بإِذن اللّه”.

ولا بد للمسحور أن يتحلى بالصبر والثبات في مواجهة أعراض سحر النجوم وعلاجه، ويواظب على أذكاره، وأوراد القرآن حتى لو زالت الأعراض، فأحيانًا كثيرة تختفي الأعراض لفترة قصيرة ثم تعود في وقت معين من الشهر، وفي هذه الحالة يجب تكرار الرقية الشرعية والخطوات التي ذكرناها حتى يشعر المصاب بالتحسن.

هكذا نكون قد تحدثنا عن أعراض سحر النجوم وعلاجه، وتعرفنا على أنواع السحر، والوسائل التي يستخدمها السحرة فى عمله، وكيفية مواجهة أعراض سحر النجوم وعلاجه، والتي تستلزم المداومة على ذكر الله وقراءة القرآن، والأذكار التي تحفظ المؤمن -بإذن الله- من أي سوء.

ولا ننسى أن كيد السحرة والشياطين ضعيف، كما قال الله تعالى: “وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ”.

المصادر

كتاب حقيقة السحر 

كتاب فتح الحق المبين 

كتاب حقيقة السحر وحكمه في الكتاب والسنة

فكرتين عن“أعراض سحر النجوم وعلاجه من القرآن والسنة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *