كيفية التحصين من السحر في 7 خطوات

كيفية التحصين من السحر في 7 خطوات

أحيانًا ما يراود الإنسان بعض الشكوك بتعرضه للسحر، وأمام ذلك يقف عاجزًا عن إصلاح أمور حياته، فاقداً الأمل في عودتها للصورة الطبيعية كما كانت.

ولكن ما صحة هذا الظن؟ وكيف يمكن للسحر أن يؤثر على حياة المسحور؟ وما هي كيفية التحصين من السحر التي يمكن للمسلم اتباعها؟

تعرف على الإجابة معنا بالتفصيل من خلال المقال.

كيف يؤثر السحر على حياة المسحور؟

قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا غلام إني أعلمك كلمات، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشئ لم يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فلا بد من التيقن بأن لن يصيبك مكروه إلا بإذن الله سبحانه وتعالى، وأن جميع الابتلاءات التي يتعرض لها الإنسان في حياته هي قدر كتبه الله عليه قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، ولا يجب إلقاء اللوم على السحر في جميع المشاكل التي تواجهه في حياته؛ فينبغي أن يفسرها تفسيرًا منطقيًا أولاً، ويبحث عن الأسباب، ويسعى إلى معالجتها.

وأيضًا فالسحر لا يمكنه أن يقلب جميع أحوال الإنسان رأسًا على عقب في يوم وليلة كما يخيل للبعض، وقد يقتصر فقط على بعض الأعراض الجسدية والنفسية، ويمكن التخلص منها بمعرفة طرق كيفية التحصين من السحر واتباعها.

كيف كان يحصن الرسول نفسه من السحر؟

بعد رجوع الرسول -صلى الله عليه وسلم- من صلح الحديبية سحره لبيد بن الأعصم اليهودي، فكان الرسول يشعر بالثقل في جسده من تأثير السحر، وطال التأثير بعض جوارحه، فكان يتخيل أنه كان يأتي الشئ ولكنه لا يأتيه.

وقيل أن تعرض النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى السحر هو سبب نزول سورة الفلق، بسم الله الرحمن الرحيم “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)” صدق الله العظيم، فكان الرسول يقرأ سورة الفلق على جسده، حتى استطاع التخلص من تأثير السحر بشكل كامل، وهي أيضًا إحدى طرق كيفية التحصين من السحر.

وجاء عن الرسول أن في سورة البقرة تحصين للمسلم، وشفاء من مس السحر و الجن والشياطين ،فقال في حديثه الشريف: “اقرأوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلَة” رواه مسلم.

وقال النبي أيضاً في كيفية التحصين من السحر “إِذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كيفية التحصين من السحر

طرق التحصين من السحر

لأن الوقاية خيرًا من العلاج، فكل عمل فاسد يخالف ديننا الحنيف يمكن التحصن منه بالرجوع إلى الله عز وجل، وإتباع الطرق الآتية:

1- الرقية الشرعية

أولى الطرق المتبعة وأشهرها على الإطلاق في كيفية التحصين من السحر هي الرقية الشرعية، وتكون بقراءة بعض الآيات القرآنية من السور المشهورة بأبطالها للسحر والتي سيأتي ذكرها في الفقرة التالية، وأيضًا نردد في الرقية بعض الأدعية المذكورة في الأحاديث النبوية بلفظها الصحيح، ومنها:

  • (باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)
  • (أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة).
  • أذْهِبِ البأس رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)

يمكنك تنزيل: برنامج الرقية الشرعية مجانًا

2- تلاوة القرآن الكريم

تلاوة القرآن الكريم وترديده في المنزل هي الطريقة المثلى لتحصين النفس وأهل البيت جميعًا من السحر ومس الشيطان، وخاصة في حال قراءة:

  • سورة البقرة
  • آية الكرسي
  • سورة الفاتحة
  • سورة الفلق
  • سورة الناس
  • سورة الإخلاص

3- الوضوء

يعمل الوضوء كالدرع الواقي الذي يحمي المسلم من السحر والأذى، قال رسولَ الله صلى الله عليه وسلم: “يعقِدُ الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد، يضرب كل عقدةٍ: عليك ليل طويل فارقُد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقدة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4- المحافظة على الفروض

المحافظة على الصلوات في مواعيدها، وأداء جميع العبادات كما يجب، من زكاة وصدقات وصوم، كل ذلك يساعد في التحصين من السحر، والعين والحسد، ومن أي مس شيطاني.

أيضًا حضور الصلاة جماعة في المسجد في حالة المسحور ضرورة، فعن الرسول صلى الله عليه قال”ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم، فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب القاصية”.

يبين الحديث أن صلاة الجماعة بمثابة الحصن الذي يحتمي فيه المسلم من أي شرور أو مس شيطاني قد يحيط به، وبالتالي فهي تلعب دورًا هامًا في تحصين المسلم من السحر، وعلاج المسحور بإذن الله تعالى.

5- قيام الليل

قال -رسول الله صلى الله عليه وسلم-: “ما أصبح رجل على غير وتر إلا أصبح على رأسه جرير قدر سبعين ذراع”، فمن الحديث نستشف أن لقيام الليل دورًا كبيرًا في رقية المسلم من السحر، وإن كان المصلي يشك في أنه مسحور، أو يبحث عن كيفية التحصين من السحر، فمن الأفضل أن يصلي قيام الليل بسورة البقرة، ففضلها في الصلاة يفوق قراءتها بدون صلاة.

6- ترديد الأذكار اليومية

الأذكار هي ورد يومي يجب أن يلتزم به المسلم، لتحصين نفسه من كل شر وأذى، كأذكار الصباح والمساء التي منها: “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” و “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”، وغير ذلك الكثير.

ويشمل أيضاً الاستعاذة من الشيطان الرجيم قبل الدخول إلى الحمام، “اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث”، وبذلك نكون أنهينا البند السادس من كيفية التحصين من السحر.

7- الدعاء

قال الله تعالى في كتابه الكريم “أجيب دعوة الداع إذا دعان” صدق الله العظيم.

الدعاء هو وسيلتك للاستعانة بالله عز وجل في قضاء حاجتك، وإزالة الكرب والغم، وحماية نفسك من شرور الإنس والجن، ومن الأدعية التي تستخدم في تحصين النفس من السحر:

  • أعوذ بكلمات الله التامات، والتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، اللهم أفوض أمري إليك يا بصيرًا بالعباد، يا من بيده مفاتيح الفرج، اللهم نسألك أن تفتح لنا أبواب الفرج وتغلق عنا أبواب الشر.
  • يارب إنا نسألك أن ترقنا من شر كلّ شيءٍ يؤذينا، ومن شر كلّ نفسٍ أو عينٍ حاسدة، اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، يا ربنا لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين أنت ربنا عليك توكلنا ونعم الوكيل.
  • اللهم إني أعوذ بك يا علي يا عظيم من شر ما ذرأ في الأرض، ومن شر كل ما يخرج منها، اللهم أعذني من شر الأشرار وكيد الفجار ومن كل داء يا غفار.

هل يجوز اللجوء إلى متخصص للتخلص من السحر أو التحصين منه؟

هل يجوز اللجوء إلى متخصص للتخلص من السحر أو التحصين منه؟

لا تقتضي جميع الحالات الاستعانة بالشيوخ أو علماء مختصين بأمور السحر؛ فأحيانًا يكون الحل في أن يَهم المرء بنفسه، ويؤدي الصلوات، ويقيم الليل، ويردد المعوذتين، والفاتحة وآية الكرسي، ومع التوكل على الله والاستعانة به بإذن الله يتحقق الشفاء.

وفي حال كانت الحالة تستدعي المشورة فلا مانع في أن يلجأ لأحد علماء الدين لإرشاده ومساعدته.

تعرف على الفرق بين المشعوذ والراقي الشرعي

وبذلك نكون قدمنا في هذا المقال كيفية التحصين من السحر بكل الطرق المسنودة إلى الشرع، والتي كان يتبعها السلف الصالح لتحصين النفس والتخلص من السحر، ونسأل الله الشفاء العاجل لكل من يمر بتلك المحنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *