تعرف على أهم فضائل سورة الزلزلة

أهم فضائل سورة الزلزلة

يتعلم المسلم بالقرآن، يهتدي بالقرآن، ويتحصن بالقرآن. فالقرآن موسوعة لا تضمر ولا تنتهي أبدًا، وصرح عظيم لا ريب فيه هدى للعالمين.

ولكل سورة في القرآن فضائل لا حصر لها. هناك سور تحث المسلم على التمسك بأداء الفروض، والبعض يصف الجنة وما فيها من أنهار وفاكهة لم ترها عين قط، وأخرى تهدف إلى العِظة والتقرب إلى الله، وغير ذلك الكثير.

فمثلًا في سورة الزلزلة نجد المعاني التي تزرع الرهبة والتخويف في الإنسان من أهوال يوم القيامة، فيرجع متعظًا إلى ربه، راجيًا القرب والعفو. وتعد فضائلها كثيرة رغم صِغر عدد آياتها.

ولذلك نعرض في هذا المقال عدد من فضائل سورة الزلزلة، فتابع معنا.

تعريف بسورة الزلزلة

قبل أن نتطرق لفضائل سورة الزلزلة كما ذكرت في القرآن والسنة يجب علينا معرفة تفاصيل السورة، وأهم الموضوعات التي تتناولها.

سورة الزلزلة من قصار سور القرآن الكريم، وتقع في الجزء الثلاثين، وهي سورة مكية عدد آياتها ثمانية.

لا يوجد سبب قاطع لنزول سورة الزلزلة في كتب التفسير والأحاديث، ولكن هناك سببًا لبعض آياتها، مثل: “إذا زُلزلت الأرض زلزالها”، فقد نزلت بسبب كثرة سؤال الكفار للنبي محمد صلى الله عليه وسلم عن يوم القيامة وتاريخه.

وتتناول السورة الكريمة موضوعان رئيسان، وهما:

  • أحداث يوم القيامة وما يأتي به هذا اليوم العظيم من خوف وفزع لهم.
  • مجازاة الناس يوم القيامة على حسب أعمالهم من خيرٍ أو شر، وفي هذا حث صريح لعمل الخير والابتعاد عن الشر.

وتعد سورة الزلزلة من السور المباركة التي تختص ببعض الأسرار الروحانية والفضائل الخاصة بها، فقد جاء عنها أحاديث نبوية تدل على عظمتها، مثل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سورة الزلزلة: “لا تملوا من قراءة “إذا زلزلت الأرض زلزالها”، فإن من قرأها في نوافله، لم يصبه الله عز وجل بزلزلة أبداً، ولم يمت بصاعقة أو بآفة من آفات الدنيا، فإذا مات أنزل عليه ملك كريم في رأسه فيقول له الله يا ملك الموت ارفق بولي الله، يبدو أن كثيراً ما يذكرني ويكثر من تلاوة هذه السورة، فيقول ملك الموت: أمرني ربي أن أسمع له وأطيع ولا أخرج روحه حتى يأمرني بذلك.فإن أمرني أخرجت روحه فيرى منازله في الجنة، ثم يشيع روحه إلى الجنة 70 ألف ملك”.

أهم فضائل سورة الزلزلة

أهم فضائل سورة الزلزلةتتجلى عظمة القرآن وفضائله، ففيه حماية للإنسان، ولكل سورة من سوره سرها وفضلها الخاص، أما عن سورة الزلزلة فلها العديد من الفضائل المذكورة في الأحاديث الصحيحة، أما البقية تؤخذ من باب الأفضال والاجتهادات من تفسيرات السورة الكريمة. ومن أبرز أفضالها المذكورة في السُنة:

1- عَدلت نصف القرآن

تتجلى أولى فضائل سورة الزلزلة في كونها تعدل نصف القرآن ثوابًا لمن قرأها. فعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ “إذا زلزلت” عدلت له بنصف القرآن، ومن قرأ “قل يا أيها الكافرون” عدلت له بربع القرآن ومن قرأ “قل هو الله أحد” عدلت له بثلث القرآن”.

2- سميت السورة الجامعة

تعد من فضائل سورة الزلزلة كونها سورة جامعة، أي إنها تجمع الكثير من البركات والحسنات كثواب قراءتها. ويرجع ذلك إلى احتوائها على الآية الجامعة: “فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره”.

ففي التفسير: عن صعصعة بن معاوية عم الفرزدق أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه “فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره” قال: حسبي لا أبالي أن لا أسمع من القرآن غيرها.

فهنيئا لمن قرأ سورة في القرآن، وآثر إذا زلزلت، تحمل في طياتها تخويف وترهيب ووعظ عن أهوال يوم القيامة.

3- قُرأت في الركعتين بعد الوتر

كل ما يؤخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم هو هداية ورحمة للعالمين، فقد اصطفاه الله عز وجل على الناس أجمع. فمن أفضال وفضائل سورة الزلزلة أن رسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بها في الركعة الأولى من الركعتين بعد الوتر.

عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها، أن سألها سعد بن هشام الأنصاري عن صلاة النبي صل الله عليه وسلم في الليل، فقالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى العشاء تجوز بركعتين، ثم ينام وعند رأسه طهوره وسواكه فيقوم فيتسوك ويتوضأ ويصلي ويتجوز بركعتين، ثم يقوم فيصلي ثمان ركعات يسوي بينهن في القراءة، ويوتر بالتاسعة، ويصلي ركعتين وهو جالس.

فلما أسن رسول الله وأخذ اللحم، جعل الثمان ستا ويوتر بالسابعة، ويصلي ركعتين وهو جالس يقرأ فيهما بقل يا أيها الكافرون وإذا زلزلت”.

أقاويل حول فوائد وفضائل سورة الزلزلة

أقاويل حول فضائل وفوائد سورة الزلزلةتتعدد الأقاويل التي لا يوجد لها أدلة شرعية حول فضائل سورة الزلزلة، ومن أشهرها:

1- فضائل سورة الزلزلة لفك السحر

لم يذكر على لسان النبي صلى الله عليه وسلم أو أحد صحابته وجود فضائل سورة الزلزلة لفك السحر والتخلص من شروره وبلاءه، وما يجتهد به البعض عن طُرق قرائتها يعد باطلاً ما لم يُجد له دليل من السنة.

نجد أن قراءة القرآن على الماء والتطهر بها فعل يهدف للتقرب إلى الله، لكن لم يرد شيء عن معرفة مكان السحر إذا ما قرأ الشخص سورة الزلزلة على كوب من الماء، وقام برشها على الشخص الممسوس.

اقرأ أيضاً: معجزات وفوائد سورة البقرة يومياً.

2- فضائل سورة الزلزلة لجلب الرزق

يقول الله تعالى في سورة الإسراء « إِنّ رَبّكَ يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ إِنّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا». وتحدث أيضاً عن الرزق في سورة الذاريات قائلاً عز وجل « وَفِي السّمَآءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ*فَوَرَبّ السّمَآءِ وَالأرْضِ إِنّهُ لَحَقّ مّثْلَ مَآ أَنّكُمْ تَنطِقُونَ».

إن الله يرزق من يشاء وقتما يشاء وكيفما يشاء، فلا يجوز قول أن قراءة سورة ما في وقت معين، تجلب الرزق لأن القرآن بأكمله رزق، وكل فعل يقرب المسلم إلى الله عز وجل هو رزق.

وأقاويل مثل “المداومة على قراءة سورة الزلزلة يومياً مع سورة الواقعة لمدة عام يجلب الرزق” تحمل شيئاً من الخطأ، طالما لم يرد فيها آية أو حديث.

3- فضائل سورة الزلزلة للحامل

تتساءل بعض النساء إذا كان لسورة الزلزلة فضائل لتسهيل الولادة، وعن وجود حديث نبوي يُسند له ذلك.

والإجابة، لا يوجد حديث صحيح عن ذلك، أو أثر عن الصحابة، ولكن رُويَ عن بعض السلف أنهم كانوا يكتبون بعض الآيات القرآنية على الأواني ثم يضعون بها ماء، ويجعلون الحامل تشرب منها، وتضعها على بطنها، لتيسير الحمل، وتخفيف آلام الوضع، ومن هذه الآيات:

  • سورة الزلزلة، وخاصةً أول آيتين: “إذا زلزلت الأرض زلزالها، وأخرجت الأرض أثقالها”.
  • سورة فاطر آية رقم 11: “وما تحمل من أنثى ولا تضعُ إلا بعلمه”.
  • سورة البقرة آية رقم 185: “يريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر”.

ولكن لم يرد نص شرعي يثبت هذا. حيث أن النصيحة الأولى والأخيرة هي أن مداومة الحامل بشكل عام على قراءة على القرآن الكريم والدعاء بالتيسير وتخفيف الألم له أثر كبير بإذن الله.

4- فضائل سورة الزلزلة للزواج

يقول البعض أن لسورة الزلزلة فضائلًا عظيمة وفضلًا كبيرًا لتيسير الزواج، ولكن لا يوجد حديث صحيح عن ذلك، فالزواج رزق، والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل هو السبيل الوحيد لتيسيره.

أما ما يذكر عن قراءة سورة الزلزلة قبل النوم يومياً، والدعاء بعد كل قراءة، أو قراءة السور القصيرة المستحبة مثل: المعوذتين، وسورة الفاتحة، وسورة النصر، وسورة العصر، وسورة الكافرون قبل الدعاء بجانب سورة الزلزلة. جميعها أقاويل لم ترد في كتب الأحاديث الصحيحة والسنة.

5- فضائل سورة الزلزلة للصلح بين الأزواج

يتساءل البعض، هل سورة الزلزلة تحمي من حقد الشيطان الرجيم، وتُساعد في التخلص من الارتباك وإدارة الأمور بشكلٍ سليم؟ وهل تُساعد في حل المشاكل العائلية وتقليل النزاعات، إذا ما قرأت عددًا معينًا من المرات قبل النوم؟

الإجابة القاطعة أنه لم يرد أي فعل، أو قول، أو حديث من الرسول صلى الله عليه وسلم يثبت هذا. بالإضافة إلى ذلك، فسورة الزلزلة لم تتحدث عن الصلح بين الأزواج وحل الخلاف، ولكنها ذكرت وصف أهوال وأحداث يوم القيامة بهدف التقرب إلى الله تعالى، والعمل على تنفيذ أوامره لتجنب هذا العقاب.

اقرأ أيضًا: شروط العلاج بالقرآن

وفي النهاية، بعد أن عرضنا فضائل سورة الزلزلة في الأحاديث والسنة، وما نبع من اجتهادات التفسير في فك السحر وجلب الرزق وغيرها من الأمور التي لم تذكر على لسان النبي صلى الله عليه وسلم. فيجب عليك الاستفادة من فضائلها الصحيحة، وفهم آياتها والغرض منها، واللجوء إلى الله، لأنه سبيلك الوحيد للحصول على العفو، والمغفرة، والثواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *