ما هي أعراض الاغتسال بالسدر إذا كان الشخص يعاني من السحر أو الحسد؟

ما هي أعراض الاغتسال بالسدر إذا كان الشخص يعاني من السحر أو الحسد؟

يشرع للمؤمن عند إصابته بالسحر أو الحسد ونحوها أن يسعى لطلب التداوي الشرعي، فنحن مأمورون بذلك، وحث الشرع على التداوي لكن مع الإيمان بأنه لن يقع أو يرتفع ضر إلا بإذن الله، ومن ضمن طرق التداوي هي استخدام السدر. 

يعرض هذا المقال أعراض الاغتسال بالسدر إذا كان الشخص يعاني من السحر أو الحسد، فتابع معنا. 

ما هو السدر؟

السدر هو شجرة معمرة تعيش لعشرات السنين، تتميز بكبر حجمها وأوراقها العريضة، وتتواجد بكثرة في منطقة شبه الجزيرة العربية، وغرب البحر الأبيض المتوسط، إذ تعد البيئة الصحراوية هي البيئة المناسبة لنموها، لأنها تحتاج إلى الحرارة والبيئة القاسية، وتتوفر هذه الظروف الملائمة لنموها في الصحاري فلا تحتاج إلى رعاية خاصة.

تُنبت شجرة السدر ثمرًا فيما يعرف باسم النبق، وتستخدم أوراق السدر في أمور كثيرة لما تتمتع به من فوائد جمة.

أظهرت العديد من الأبحاث أنه يتميز بمجموعة من الفوائد الطبية العلاجية، ويساعد في القضاء على الكثير من المشاكل، وأيضًا له فوائد تجميلية، ولا تزال هناك فوائد له خاضعة للدراسة والبحث للتأكد من صحتها.

إلى جانب ذلك، فإنه يستخدم في التداوي من السحر والحسد والعين، وذلك من خلال الاغتسال به، مع قراءة الرقية الشرعية.

قبل معرفة أعراض الاغتسال بالسدر سنتعرف على الطريقة الصحيحة للاغتسال به.

اقرأ أيضًا: أهم 15 طريقة للتداوي بالطب النبوي والرقية الشرعية

كيفية استخدام السدر للعلاج من السحر والحسد

كيفية استخدام السدر للعلاج من السحر والحسد

تنتشر العديد من الخرافات والبدع فيما يخص أمر الاغتسال بالسدر، ويظن البعض أنه يحمي من الاعتداء على الفتيات، ويجنبهم السحر إذا تم الاغتسال به أو رشه أمام المنزل ولكن كل هذا غير صحيح.

كذلك من الاعتقادات الخاطئة أنه يجب خلط السدر بالملح، وذلك غير صحيح وغير وارد، بل هو من المعتقدات الشائعة التي لا أصل لها.

لا يمكن تخصيص كيفية معينة للاستخدام، فقد يقول البعض يجب الاغتسال به لمدة سبعة أيام وإتباع الاغتسال بالصدقة، وهذه من البدع التي لا تجوز.

فلا ينبغي تحديد كيفية معينة ولا عدد معين عند استخدام السدر، بل له أن يغتسل به كيفما شاء كل يوم، أو يوم بعد يوم، أو في الصباح، أو في المساء متى تيسر له، وحينها سيظهر عليه أعراض الاغتسال بالسدر التي تبشر بقرب الشفاء مما أصابه.

أما عن الكم، فالطريقة الصحيحة المباحة هي أن يأتي الشخص المصاب بالسحر أو الحسد بسبع ورقات من السدر، ثم يطحنها، ويضعها في إناء يصب فيه الماء بمقدار ما يكفي للاغتسال، ثم يقرأ عليها الرقية الشرعية والتي تشتمل الآيات الخاصة بالسحر إذا كان مسحورًا، أو آيات الحسد إذا كان محسودًا.

بالإضافة إلى الأدعية الواردة في السنة، ثم يغسل بها كامل جسده، ويستمر في الاغتسال وتكرار الأمر حتى يشفى بإذن الله، مع إيمانه أن هذا الأمر لا يؤثر بذاته إنما بأمر الله الشافي.

ما هي أعراض الاغتسال بالسدر في حالة الإصابة بالسحر أو الحسد؟

أعراض الاغتسال بالسدر

يعد الاغتسال بالسدر من الأمور المباحة والتي ينصح بها كثير من الرقاة للتداوي من السحر والحسد بجانب الرقية الشرعية وغيرها من الأمور المباحة النافعة بإذن الله، وعند اغتسال الشخص المصاب به تظهر عليه عدة أعراض منها: 

1- ضيق التنفس

يعد ضيق التنفس من أبرز أعراض الاغتسال بالسدر إذا كان الشخص يعاني من السحر والحسد، فيشعر بعد الاغتسال وكأنه لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي، إلى جانب الاختناق والضيق.

2- الصداع

عادة ما يشعر المصاب بالسحر أو الحسد بالصداع بعد الاغتسال بالسدر، وخصوصًا الصداع النصفي، ويكون الألم شديدًا، ويستمر لفترة، ولا يؤثر فيه أي مسكن أو أي أدوية، ولا يوجد أي سبب طبي لوجود هذا الصداع.

3- اضطرابات في الجهاز الهضمي

عندما يغتسل الشخص بالسدر إذا كان يعاني من السحر والحسد فقد يتعرض للتقيؤ، أو الإسهال، أو ربما ألم في الجهاز الهضمي بشكل عام، وهذه تعد من أقوى أعراض الاغتسال بالسدر.

وأيضًا ربما عانى الشخص من كثرة الغازات، والتي تكون أمرًا مزعجًا له مع عدم وجود سبب طبي لكل هذه الاضطرابات.

4- الكسل

يميل الشخص المسحور والمحسود بعد الاغتسال بالسدر مباشرة إلى الخمول والكسل، والشعور بفقدان الرغبة للقيام بأي عمل، وربما يشعر بالنعاس ورغبة شديدة للنوم، وحينما ينام يستغرق فيه ولفترات طويلة.

5- نشاط غير معتاد في اليوم التالي للاغتسال

قد يستيقظ الشخص في اليوم التالي للاغتسال بالسدر وهو يشعر بنشاط أكثر مما مضى، ولديه رغبة لإنجاز العديد من الأعمال على غير المعتاد، وتعد هذه من علامات قرب الشفاء من السحر أو الحسد.

6- الشعور بهبات حرارية

سيشعر من يغتسل بالسدر وهو مصاب بالسحر أو الحسد بالسخونة والحرارة في أجزاء مختلفة من جسمه، ويزداد التعرق بصورة مبالغ فيها على غير المعتاد، ولا يوجد سبب لذلك ولكنها من أعراض الاغتسال بالسدر.

7- تغيير المزاج

سيكون الشخص المصاب غير متزن في مشاعره، وستزداد عصبيته كثيرًا وتصبح أتفه الأشياء عظيمة لديه وتثور أعصابه بسببها، ولن يكون قادرًا على التحكم في مشاعره بصفة عامة.

8- تهيج الجلد وتغيره

من أقوى أعراض الاغتسال بالسدر ظهور الحبوب على جسد المصاب بالسحر والحسد، وربما يظهر على جلده تحسس، ويصاب بالحكة دون وجود أي سبب طبي وراء ذلك.

وقد يظهر ما يشبه الكدمات في أماكن متفرقة من جسد المصاب وخصوصًا في الأطراف.

9- الكوابيس والأحلام المزعجة

يظهر من أعراض الاغتسال بالسدر عند البعض أنه يرى أحلامًا مزعجة لا تسره، وكوابيس تفزعه، فبعد الاغتسال تزداد هذه الأحلام بشكل خاص.

10- التعب والإرهاق

من أبرز أعراض الاغتسال بالسدر شعور المسحور أو المحسود بالتعب والإعياء الشديد، ويلازمه الإرهاق، وكأنه قام بعمل شاق وكلفه مجهودًا كبيرًا.

11- زيادة التبول

عندما يغتسل من أصيب بسحر أو حسد بالسدر ومع استمراره في الرقية سنجده يعاني من زيادة رغبته في التبول وعند إجراء الفحوصات الطبية يتبين أنه لا يعاني من مشكلة طبية تستدعي ذلك، ولكنه من أثر التداوي.

12- الإغماء

قد يتعرض البعض عند الاغتسال بالسدر إلى الإغماء وذلك في حالات قليلة ونادرة إلا أنه أمر وارد الحدوث ربما مع اشتداد الإصابة.

13- فقدان الوزن

ربما يفقد المصاب الوزن بصورة مبالغ فيها، وفي فترة قصيرة نجده قد نقص من وزنه الكثير ويكون ملاحظ دون وجود سبب عضوي أو طبي وراء ذلك.

إن كل ما ذكرناه هي أعراض الاغتسال بالسدر التي قد تظهر على الشخص المسحور أو المحسود، وقد لا تظهر ويكون الشخص شفي تمامًا ولا وجود لأي من هذه العلامات عليه.

وعلى الرغم من أن هذه الأعراض تدل على قرب الشفاء -بإذن الله- لكن ينبغي معرفة أنه لم يرد نص شرعي يؤكد ضرورة ظهور هذه العلامات والأعراض إنما هي من التجربة والمتابعة لعديد من الرقاة فلا يمكن الجزم التام ولكن يمكن الاستبشار بها، وعلى الشخص أن يسأل الله أن يشفيه ويعافيه ويستعين به فهذا أقوى العلاجات له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *