فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميا | تعرف على 10 منها

فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميا تعرف على 10 منها

يقول علماء الدين أن القرآن كله بركة للعباد، لكن سورة البقرة هي سيدة البركات، وأوصى الرسول الكريم بها لما لها من أفضالٍ عظيمة، فالمداومة على قراءتها من الأعمال العظيمة التي تؤتي ثمارها في كل جوانب حياتك.

نعرض لكم من خلال هذا المقال فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميا، وفضلها على المسلم.

فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميًا

فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميًاتعد سورة البقرة أطول السور القرآنية، وترتيبها الثاني بعد سورة الفاتحة، وهي السورة الأولى التي نزلت في المدينة المنورة.

تسمى قسطاط القرآن، وذلك لعظمتها وروعتها، إذ تشمل أحكامًا كثيرة، مثل: الصلاة، والزكاة، وبعض الأحكام الشرعية، وغيرها، وورد عنها الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على قراءتها والاستفادة من معجزات المداومة عليها.

أما عن فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميا فنجد أن من أبرزها:

1- تُسبب لك البركة

وردت أحاديث كثيرة عن فضل قراءتها، وأنها ليست كغيرها من السور القرآنية، بها أعظم آية في القرآن الكريم، وهي سورة الكرسي التي تقي الإنسان، وتحصنه من كل شر.

فورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في فضل سورة البقرة أن “أخذها بركة وتركها حسرة”، ويقصد هنا أن تحل عليك البركة في كل شيء حولك، ويقول البعض عن معجزات سورة البقرة يومياً وأثرها الكبير على حياته:

  • تحل البركة في الصحة، فيكفيك الله الأمراض والأسقام والأوبئة.
  • تزداد البركة في عملك، وتزداد إنتاجيتك.
  • تحل البركة في الوقت، فيبارك الله في وقتك وتنجز فيه أعمالك، ولا تشعر بالضيق والملل والتعب.
  • تزداد البركة في بيتك، وعلاقتك بأولادك وزوجك/تك.

والمقصود بالبركة الزيادة في الخير والنماء في كل شيء.

2- تحفظ من الحسد والسحر

ومن معجزات سورة البقرة يومياً أيضاً، أنها تحفظ الإنسان من شر العين والحسد، وتُستخدم سورة البقرة لفك عقد السحر والحسد، لما لها من فوائد عديدة، بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ولا تستطيعها البطلة”، أي السحرة.

فمن كان به شيء من العين أو السحر أو المس، وداوم على قراءة سورة البقرة يومياً، فإن الشيطان لن يستطيع أن يقاومها، فتُضعف من قوته، ويستسلم، فيزول ما كان يحرسه ويبطُل.

وقال عنها ابن القيم: إن العين والحسد كالكُتلة في جسد المحسود، لا يقوم بإزالتها ولا يُمحيها ويجلوها إلا تكرار سورة البقرة والمعوذات.

فعليك بقراءتها والمداومة عليها للانتفاع من فضل معجزات سورة البقرة يوميا للعين والحسد.

3- تطرد الشياطين من البيت

من معجزات سور البقرة يوميا أنها تطرد الشياطين من البيت فقد ثبُت في السُنة أن المداومة على قراءة سورة البقرة تطرد الشياطين من البيت، لأنها تنفر من سماعها.

عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تجعلوا بيوتكم مقابرًا، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة”.

وهناك حديث آخر يثبت أنها تجعله ينفر من البيت لمدة ثلاثة أيام، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: “إن لكل شيءٍ سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليالٍ، ومن قرأها نهاراً؛ لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام”.

وبالمواظبة على تلاوتها بتدبر وتمعن، والامتثال لأوامرها ونواهيها، كل هذا يضعف من سيطرة الشيطان وتسلطه واستحواذه على أهل هذا البيت.

4- تدخل الحياة على بيتك

يُشيد الكثير من الناس بمعجزات سورة البقرة يومياً، وأثرها على نفسيتهم وتغير حياتهم للأفضل، فتُدخل السعادة على قلب من يقرأها، وتُشعره بالرضا، وتُيسر له عمله، فيشعر بالراحة النفسية والهدوء.

5- تشفع لمن قرأها يوم القيامة

فقد قال الرسول عنها: “اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرأوا الزهراوين؛ البقرة وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما”.

فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة القرآن يومياً لأنه يشفع لقارئه يوم القيامة، وخص سورتي البقرة وآل عمران بالذكر لعظمة أجر قارئهما.

6- تُيسر الزواج من شخص معين

لا يوجد نص قرآني أو حديث نبوي يؤكد أن من فوائدها الزواج من شخص معين، ولكن لها فوائد للتيسير في أمور الزواج، وحل العقد وتخطي الصعوبات، ويداوم عدد كبير من الشباب -من الفتيان والفتيات- على قراءتها للحصول على التيسير من زواج شخص معين.

فهناك من تيسر له الزواج بعد أن تأخر عنه، وهناك من رزقها الله بالشاب الذي دعت بأن يكون نصيباً لها، وهناك من تيسر له وتقدم لخطبة الفتاة التي تمناها، والكثير من القصص التي توضح فائدة سورة البقرة لتحقيق الأمنيات، والتقريب بين الطرفين.

7- تسبب البركة والزيادة في الرزق

فضل سورة البقرة في زيادة الرزقمن معجزات سورة البقرة يوميا أنها تجلب الرزق، وتسبب البركة والخير لقارئها، بالإضافة إلى أنها تجلب زيادة وبركة في الرزق بأمر الله، إذ تكثر الأقاويل على أن من يداوم على قرائتها تتبدل معيشته، ويزداد الخير في بيته وأهله وعمله، وتزداد البركة في دخله.

ولذلك ننصح بقراءتها ومعها الاستغفار لزيادة الرزق والبركة.

8- تساعد على الشفاء

يلجأ البعض إلى قراءة سورة البقرة بغرض الشفاء، فمن المعروف أن من معجزات سورة البقرة يوميا وقراءتها  بتمعن وتدبر لمعانيها تجلب على النفس الراحة والطمأنينة، وتساعد في الشفاء من الأمراض فيشعر من يقرأها بمفعولها بمجرد الانتهاء من قراءتها، فيذهب عنه الملل، ويشعر بالاسترخاء والراحة.

وبالمداومة عليها يشعر المصاب بتحسن ملحوظ، وزوال الأعراض تدريجياً، ويلتمس بنفسه معجزات سورة البقرة يومياً.

9- تُعرف بمعجزاتها في الحمل

إن سورة البقرة علاج لمن حُرم من الذُرية، ولكل امرأة لا يثبُت حملها، ومن معجزات قراءة البقرة يومياً وخاصةً في قيام الليل؛ هو استجابة الدعاء وحدوث الحمل، ولكن لا يوجد نص قرآني يثبت ذلك.

يدعو الإنسان بعد قراءتها أن يسهل له حاجته ويرزقه بالذرية الصالحة، وتتميز سورة البقرة عن غيرها للرقية وجلب البركة، والحمل.

ويُستحب أن تُقرأ سورة البقرة في قيام الليل بنية حدوث الحمل، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما خيب الله امرأ قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران”.

وفي حديثاً آخر، عن سعيد بن أبي هلال قال: “بلغني أنه ليس من عبد يقرأ البقرة وآل عمران، في ركعة قبل أن يسجد، ثم يسأل الله شيئاً إلا أعطاه”.

ولذلك عليك بمداومة القراءة عليها والتضرع إلى الله لكي يجيب مسألتك، والأخذ بالأسباب والرضا بقضاء الله ليقضي حاجتك.

10- تُقرأ بنية تحقيق الأمنيات

ومن أهم معجزات سورة البقرة يوميا فضلها الكبير في تحقيق الأمنيات، فإذا كان في نفسك رغبة لتحقيق أمر ما، وتسعى إليه ولم يتحقق بعد، ويأست من تحقيقه، فعليك اللجوء إلى الله وقراءة القرآن الكريم وخاصةً سورة البقرة.

فقد نصح الفقهاء بالإقبال على قراءة سورة البقرة بنية تحقيق الحاجة والتقرب لله، مع البكاء والتضرع إلى الله، واليقين بأن الله سيحققها لك.

تعرف أيضًا على: أهمية سورة البقرة في الرقية الشرعية

وأخيراً، إن معجزات سورة البقرة يومياً لا حصر لها، في قراءتها بركة وخير، وشفاء من كل داء، وتقيك من العين والحسد، وتحصنك من كل شر، ومن سيطرة الشيطان، وتشفع لك يوم القيامة، فاتخذها عادة لك في يومك لتنعم بفيض فوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *