فوائد قراءة سورة الملك: 7 فوائد لها من السنة النبوية

فضل قراءة سورة الملك و7 فوائد لها من السنة النبوية

القرآن كله بركة، ورحمة، وشفاء، وله جلاله، وتعظيمه، وتتميز بعض السور بفضائل خُصت بها عن غيرها من السور، وورد لنا ذلك في السنة النبوية.

سنجد الكثير يبحثون عن فوائد قراءة سورة الملك، إذ ينتشر بين الناس أن لها عدة فوائد وفضائل، فما هي فوائدها التي ثبتت صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ سيجيب المقال عن هذا السؤال.

التعريف بسورة الملك

بداية قبل التعرف على فوائد قراءة سورة الملك يجب علينا أن نتعرف أكثر عن هذه السورة المباركة.

سورة الملك هي إحدى سور الجزء التاسع والعشرون، ترتيبها في المصحف السابعة والستون، نزلت بعد سورة الطور، وعدد آياتها ثلاثون آية.

وهي سورة مكية نزلت في العهد المكي أي قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، لذا نجدها تركز على معاني التوحيد، والبعث، والجزاء، ومشاهد من يوم القيامة كما أوضحت آياتها.

سميت سورة الملك بهذا الاسم لأنها افتتحت في بدايتها بذكر مُلك الله عز وجل، وبينت آياتها صورًا متعددة لملك الله وقدرته في حياة الناس، ومعاشهم، وموتهم، وبعثهم، وآخرتهم.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط العلاج بالقرآن؟

أسماء سورة الملك

أسماء سورة الملكهناك عدة أسماء لسورة الملك، وهذا التعدد إنما يدل على عظم السورة، وأهمية البحث عن فوائد قراءة سورة الملك، ليفوز المسلم بها، فمن أسمائها التي أوردها العلماء:

1- {تبارك الذي بيده الملك}

وهو ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: {سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: “تبارك الذي بيده الملك”}

2- الملك

الملك هو الاسم الشائع والأكثر استخدامًا في المصاحف، وكتب التفسير، وكتب السنة أيضًا.

3- المانعة

ورد عن سيدنا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: كنا نسميها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: المانعة، وورد أنها قد تسمى المنّاعة -بصيغة المبالغة-.

4- {تبارك الملك}

لما رُوي أن رجلًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان (دفين) يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي المانعة، هي المنجية، تنجيه من عذاب القبر.

5- المنجية

فقد جاء عن سيدنا أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم سماها المنجية، وكما ذكر في الحديث السابق.

6- الواقية

وقد ذكر هذا الاسم الإمام السيوطي في كتابه الإتقان.

7- المجادلة

سماها بذلك سيدنا عبد الله بن العباس رضي الله عنه، إذ أنها تجادل عن صاحبها في قبره عند سؤال الملكين.

فوائد قراءة سورة الملك

فوائد قراءة سورة الملكعندما نبحث في السنة، ونقرأ حديث النبي صلى الله عليه وسلم سنصل إلى فوائد قراءة سورة الملك الصحيحة، والتي منها:

1- زيادة الحسنات

سورة الملك مثلها مثل باقي سور القرآن، فكل حرف يقرأه المسلم من كلمات القرآن له بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم: {من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف} والله يضاعف لما يشاء، فمن أهم فوائد قراءة سورة الملك زيادة الحسنات، وبالتالي رفعة الدرجات في الجنة.

2- الشفاعة لصاحبها

عند المداومة على قراءة القرآن ومصاحبته فإنه يشفع ويحاجّ عن صاحبه يوم القيامة، بالإضافة إلى أنه من فوائد قراءة سورة الملك بالتحديد عند الالتزام بقرائتها بشكل مستمر أنها تشفع لصاحبها، فقد قال النبي صلى الله وسلم: {إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي سورة تبارك الذي بيده الملك} كما ذكرنا.

3- اتباع السنة

ورد في السنة عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ (ألم تنزيل) و (تبارك الذي بيده الملك).

فعندما يلتزم المسلم بقراءة سورة السجدة وسورة الملك فإنه يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في سنة كان يفعلها، وهذا من حسن الاتباع له صلى الله عليه وسلم، وزيادة محبته في قلب المسلم، والسعي للقرب منه يوم القيامة، والحشر معه.

4- النجاة من عذاب القبر

من فوائد قراءة سورة الملك أنها تُنجي صاحبها من عذاب القبر، فقد جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول رجلاه: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقوم يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى من قبل صدره، أو قال: بطنه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك، ثم يؤتى رأسه فيقول: ليس لكم على ما قبلي سبيل، كان يقرأ بي سورة الملك. قال: فهي المانعة تمنع من عذاب القبر، وهي في التوراة: سورة الملك من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطنب”.

فيحرص المسلم على قراءتها يوميًا ليدفع عن نفسه عذاب القبر وعذاب جهنم يوم القيامة بإذن الله.

5- ترسيخ المعاني المركزية

إن الاستمرار في قراءة سورة الملك كل يوم مع محاولة فهم معاني الآيات وتدبرها سيظهر لنا أنه من فوائد قراءة سورة الملك ترسيخها للمعاني مهمة يحتاجها المسلم مثل:

  • أهمية الإيمان بالله، وقدرته، وعظمته، وملكه الواسع، وأن بيده كل شيء.
  • أهمية وضع الحياة الدنيا في موضعها، وعدم الاغترار بها، حتى لا يصل المرء إلى فقدان التوحيد، فيهلك في الدارين.
  • عرض بعض من نعم الله على عباده، وحسن تدبيره لشؤونهم وحياتهم.

وغيرها من المعاني الهامة التي يجب على المسلم ألا يغفل عنها.

6- فرصة لتفعيل عبادة التأمل

إن من أعظم فوائد قراءة سورة الملك تفعيل عبادة التدبر، وهي من أهم العبادات القلبية التي تزيد من ترسيخ الإيمان في قلب المسلم.

فقد عرضت السورة بعض من عظيم صنع الله المتقن في السماء، وكيف رفعها بلا عمد، وبدون شقوق، وزينها بالنجوم، وخلق الطير وأعطاه القدرة على الطيران دون سقوط، وكذلك عرضت تسهيل وحفظ الرزق والأمن للعباد، وتوفير الماء العذب الذي لو فقد لمات البشر والزرع والحياة.

7- رفعة الدرجات في الجنة

كل آية يحفظها المسلم يرتقي بها درجة في الجنة، وهذه من أعظم فوائد قراءة سورة الملك وحفظها، فعندما يحفظها المسلم مع كثرة القراءة والتكرار فإنه بإذن الله سيرتقي في الجنة بعدد آياتها ثلاثون درجة، فيجب الحرص على حفظها، لينال المؤمن أعلى الدرجات في الجنان.

حرصنا في هذا المقال على عرض معلومات مبسطة وشاملة عن سورة الملك، وكذلك تناولنا أهم فوائد قراءة سورة الملك الصحيحة الواردة في السنة النبوية.

ومما سبق يتأكد لنا أهمية انتفاع المسلم بها على الوجه الصحيح دون أن يرتكب أية مخالفات شرعية، مع التأكيد على أن آيات القرآن كلها فيها نفع وخير كثير، وينبغي للمسلم أن يحصل عليها بتعهد قراءته، ولا يهجره، ويهتم بالسور التي وردت فيها أحاديث صحيحة تدل على عظيم فضلها.

يمكنك أيضًا قراءة: فوائد ومعجزات سورة البقرة يوميًا | تعرف على 10 منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *