حقيقة فوائد سورة التكوير للسحر و5 فوائد من السورة

حقيقة فوائد سورة التكوير للسحر و5 فوائد من السورة

تتنوع مواضيع سور القرآن، ومن أهم المواضيع التي تحدثت عنها العديد من السور هو يوم القيامة وأهواله، وما يحدث فيه، ومن هذه السور سورة التكوير.

سورة التكوير من السور العظيمة التي تغرس في النفوس معاني يحتاجها المسلم، وينتشر بين الناس أن هناك فوائد سورة التكوير للسحر.

نوضح في هذا المقال عدد من فوائد السورة بشكل عام، وحقيقة فائدتها للسحر بشكل خاص.

التعريف بسورة التكوير

أولًا قبل الحديث عن فوائد سورة التكوير للسحر، وفوائدها بشكل عام سنعرف معلومات عامة عن هذه السورة.

سورة التكوير هي سورة مكية نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، ويظهر ذلك جليًا في موضوعاتها.

هي من سور المفصل في الجزء الثلاثين، يبلغ عدد آياتها 29 آية، ترتيبها في المصحف الواحدة والثمانون، نزلت بعد سورة الفاتحة وقبل سورة الأعلى، أي أنها السورة السابعة بترتيب النزول.

وسميت بهذا الاسم لافتتاحها بقوله تعالى: “إذا الشمس كورت” أي جُمع بعضها إلى بعض، وأصبحت كروية الشكل، وهذا من علامات يوم القيامة.

لم يرد في سورة التكوير نص يدل على فضلها سوى ما روي عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من سره أن ينظر إلى يوم القيامة فليقرأ إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت”.

أما عن سبب نزولها، فلم يرد سبب خاص لنزول السورة عدا آخر آية فيها، فقد جاء أنه لما أنزل الله عز وجل: “لمن شاء منكم أن يستقيم” قال أبو جهل: ذلك إلينا، إن شئنا استقمنا، وإن لم نشأ لم نستقم، فأنزل الله تعالى: “وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين”.

مقاصد سورة التكوير

تناولت سورة التكوير قضيتين أساسيتين وهما:

  1. الحديث عن يوم القيامة وأهواله.
  2. الحديث عن الوحي المنزل من عند الله، وذكر صفات سيدنا جبريل عليه السلام المرسل به، وصفات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المرسل إليه.

وتضمنت الآيات العديد من المقاصد الهامة، والمعاني المركزية، ويأتي في مقدمتها التأكيد على قدرة الله وعظمته، وكيف تتبدل الأحوال يوم القيامة، مما يثمر في قلب العبد زيادة الإيمان بالله وقدراته، وتعظيمه وإجلاله حق قدره، مع الاستعداد ليوم القيامة؛ لأن الدنيا ليست هي المستقر.

توضح الآيات أيضًا أن من أراد أن يعبر الدنيا بسلام، ويبحث عن الطريق المستقيم فعليه بكتاب الله ففيه الموعظة، والتذكير، والهداية، وتتناول الرد على المشركين المكذبين بإثبات نزول القرآن الكريم من عند الله بواسطة جبريل عليه السلام إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، والذي فيه كل الخير ،والصلاح للأمة في أمور الدنيا والآخرة.

حقيقة فوائد سورة التكوير للسحر

أقاويل لا أدلة عليها حول سورة التكويرمن أكثر ما يشيع بين الناس حول فوائد التكوير للسحر نجد:

1- قراءة سورة التكوير تشفي من السحر

ينتشر أنه عند قراءة سورة التكوير بعدد معين من المرات يصل إلى واحد وعشرين مرة فإن ذلك يذهب السحر عن المسحور، وهذا غير صحيح ولم يرد نص شرعي في فوائد سورة التكوير للسحر.

2- سورة التكوير تدفع السحر

كذلك مما ينتشر بين الناس أنه بمجرد ما يفتح الشخص المصاب بالسحر والحسد على هذه سورة فسيظهر من فوائد سورة التكوير للسحر أنها تعكسه، وهذا غير صحيح، إذ يجب على الشخص إن أراد الوقاية من السحر أن يتحصن بالأوراد الشرعية التي وردت في الكتاب والسنة، وإذا كان مسحورًا فليقرأ الرقية الشرعية الصحيحة ليشفيه الله مما أصابه.

وله أن يقرأ سورة التكوير من باب أن القرآن كله بركة وشفاء، مع التأكيد على عدم اعتقاده بأن هناك ما يسمى فوائد سورة التكوير للسحر.

معتقدات خاطئة عن سورة التكوير

يشيع أيضًا بعض الأمور غير صحيحة عن سورة التكوير، بالإضافة إلى المعتقد الخاطئ بأن هناك فوائد سورة التكوير للسحر، ومن هذه الأمور:

1- تكرار السورة للتخلص من البلاء، وقضاء الحاجة

يذكر البعض أن من فوائد سورة التكوير للسحر، أنه عند قراءتها، وتكرارها لعدد معين من مرات، فإنها تدفع البلاء عن الشخص، أو يمكنه تكرارها لتسهيل أموره، وفك كربه، وقضاء حاجته، ويمكن للشخص أيضًا أن يكررها عند نزول المطر، ويدعو لتقضى حاجته، وكل هذا لم يرد فيه نص شرعي يثبت صحته، فينبغي تجنبه.

2- قراءة سورة التكوير على ماء ورد لتحسين الرؤيا

يقول الناس أنه عند تكرار قراءة سورة التكوير على ماء ورد، ثم مسح العين بها يزداد نورها، أو إذا كانت مصابة بأية أمراض فتشفى، وهذا غير صحيح شرعًا، ولا طبًا، فالأولى تجنبه، والتأكد من صحة المعلومة قبل تطبيقها.

3- الوقاية من الفضيحة يوم القيامة

مما يقال عن سورة التكوير ولم يرد فيه نص صحيح أيضًا، أن الله يعيذ صاحبها من الفضيحة يوم القيامة، فيجب تجنب هذا القول، وعدم اعتقاده؛ لعدم ورود ما يثبته.

بعد أن عرفنا حقيقة فوائد سورة التكوير للسحر، وأن أغلب ما ينتشر عن سورة التكوير غير صحيح، سنذكر الفوائد الحقيقية التي يمكن أن يحصل عليها المسلم من هذه السورة المباركة.

فوائد سورة التكوير

فوائد سورة التكويرتظهر أهمية سورة التكوير في كونها تعود على المؤمن بعدة فوائد، من أهمها:

1- غرس معانٍ قيمة، وهامة

ذكرت آيات سورة التكوير اثنا عشر آية من آيات يوم القيامة، والأهوال التي تحدث عند قيام الساعة؛ ليتعظ المؤمن، فيؤمن بقدرة الله على تغيير الحال، وأن يوم القيامة ليس بيسير إلا على من يسره الله عليه، فلذلك يجب عليه ألا يركن إلى الدنيا، ولا يعجب بها، ولا ينشغل عن الاستعداد لهذا اليوم العظيم.

2- التأكيد على أهمية محاسبة النفس

إذا أراد المؤمن أن ينجو يوم القيامة، ويأمن يوم الفزع الأكبر، عليه محاسبة نفسه، والاستزادة من الحسنات، وترك السيئات ليُعد إجابة للسؤال، ويكون مستعدًا لأن يرى ما قدم يوم القيامة كما قال تعالى في السورة: (عملت نفس ما أحضرت).

3- الحث على الأخلاق رفيعة

ذكرت السورة عددًا من صفات سيدنا جبريل عليه السلام، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذين حملوا الوحي، ويمكن أن يُستفاد من هذا الوصف بأن يسعى الإنسان ليغرس في نفسه هذه الصفات، ويجاهد ليتحلى بصفاتهم التي امتدحها الله عز وجل.

4- الإرشاد إلى طريق النجاة

أوضحت آيات السورة أعظم أسباب النجاة وهو القرآن الكريم، فمن أخذ آياته بقوة، واتبع ما فيها من الهداية والرشاد، كانت له أبلغ الموعظة النافعة التي إن عمل بها نجا.

5- التسليم لمشيئة الله

المؤمن الحق هو من يمتلئ قلبه إيمانًا بالله، وبحكمته، وقضائه، فنجده يسلم أمره لربه، محبة له،وطمعًا فيما عنده، فلا يجزع ولا يسخط على أمر الله، فكل ما يحدث هو بأمر الله ومشيئته سبحانه، فيستسلم العبد لربه طواعية وإيمان، وتُعد تلك النقطة من فوائد سورة التكوير للسحر، هو الاستسلام، والرضا بقضاء الله، وقدره.

عرضنا في هذا المقال ما يخص فوائد سورة التكوير للسحر، وعددًا من المعتقدات الخاطئة التي تنتشر بين الناس، وذكرنا الفوائد التي يجنيها المسلم من سورة التكوير إذا تدبر آياتها، وعمل بما فيها.

وينبغي التأكيد على أن من واجب المسلم أن يتحرى الدقة فيما يسمع أو يقرأ عن سور القرآن، مع إيمانه التام أن القرآن كله بركة وشفاء لكل داء، إلا أنه لا يجوز لنا أن نقول عنه ما ليس فيه، تقديرًا لله حق قدره، وتجنبًا للوقوع في الإثم.

اقرأ أيضًا: فوائد سورة الرعد للسحر، ومعتقدات خاطئة عنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *