ما صفات الراقي المشعوذ؟ تعرف على أبرز 11 تصرف من تصرفاته

الفرق بين الراقي والمشعوذ

“ما الفرق بين صفات الراقي المشعوذ والراقي الحقيقي؟”

تبدأ أولى خطوات علاج المصاب بالسحر أو المس أو الحسد أو غيره بطرح هذا السؤال، إذ يحاول الأهل معرفة الفرق بين الراقي الشرعي والدجال لتجنب التعرض للنصب أو الاحتيال، وفي هذا المقال نعرض كافة التفاصيل الخاصة بهما، تابع معنا.

ماذا تعني الشعوذة؟

الشعوذة في اللغة هي خفة في اليد مثل السحر بأن يٌرى الشيء بغير ما عليه أصله في رأي العين، أما اصطلاحًا فهي كل أمر مموّه باطل لا حقيقة له ولا ثبات، وتتم الشعوذة عن طريق حيل وأوهام تجعلها نوع من أنواع السحر القائم على التمائم والتعاويذ والطلاسم وغيرها، وهي من الأمور المحرمة سواء اللجوء إليها لحل المشكلات أو ممارستها وتعلمها، فقد قال ﷺ “من أتى عرافا فسأله لم تقبل له صلاة أربعون ليلة”.

ولذلك وجب التعرف على صفات الراقي المشعوذ لتجنبه والانصراف عنه.

ما هي صفات الراقي المشعوذ؟

صفات الراقي المشعوذ

هناك الكثير من العلامات التي توضح صفات الراقي المشعوذ يجب الانتباه لها وهي كالآتي:

  1. يكون منعزلًا عن الناس.
  2. يظهر كشخص غريب الأطوار.
  3. لا يتوضأ عندما يذهب للصلاة.
  4. يتظاهر بالزهد والترفع. 
  5. يتبين على وجهه الظلام.
  6. ترتاب منه الأعين وترتعب منه الناس عند رؤيته للمرة الأولى. 
  7. لا يحب أن ينظر له أحد.
  8. يتصف بالكذب والنفاق
  9. يتصف بعدم اتزان شخصيته 

كل صفات الراقي المشعوذ تلك هي دليل على أن الشخص الذي نتعامل معه ليس راقيًا حقيقيًا، وعلى ذلك يجب الانتباه منه والبعد عنه.

ولكن في بعض الأحيان قد تكون هذه الصفات غير  ظاهرة وينجح المشعوذ في إخفائها حتى يطمئن له الناس ويثقوا بما يفعله دون أن ينتابهم أي قلق من تصرفاته أو سلوكياته، فكيف يمكننا تمييزه على الرغم من ذلك؟ 

تصرفات الراقي المشعوذ

تصرفات المشعوذ

قد يظن البعض أثناء اللجوء لمشعوذ بأنه حقًا يستطيع مساعدة المصاب وإخراجه مما هو فيه، ولكن في الحقيقة كل ما يفعله هو الخداع عن طريق تصرفات متعددة أثناء جلسته مع المصاب توضح لنا حقيقة أفعاله، وهي كالتالي:

1- قراءة تعاويذ ورقى غير مفهومة

إن المشعوذ قد يقرأ شيئًا من القرآن ليضمن استمرارية واطمئنان الفرد المصاب وأسرته، ولكنه يضيف إلى قراءته تعاويذًا ورقى غير مفهومة، ويردد إلى جانب ذلك أسماء عربية وغير عربية عبارة عن أسماء لشياطين، وقد يكتب أو يقرأ المشعوذ بعض الطلاسم التي لا تٌفهم وليس لها معنى. 

2- طلب بيانات شخصية للمصاب

كما ذكرنا أن من صفات المشعوذ أنه غريب الأطوار، فيطلب أشياء غريبة وغير مبررة، على سبيل المثال طلب معرفة اسم الأم على الرغم من أن هذا لا يجب أن يتم طلبه عند اللجوء للعلاج الحقيقي، إلى جانب أيضًا طلب جواز سفر أو بطاقة شخصية، لذا عند التعرض لراقٍ يطلب هذه الطلبات يجب الحذر منه.

3- تعليق أشياء غريبة في منزله

من صفات المشعوذ أنه منعزلًا عن الناس، ومن أسباب ذلك هو خوفهم من دخول منزله لما يقوم بتعليقه من أشياء مخيفة وغريبة على الحوائط والجدران مثل: الجلود والعظام وأكياس التراب.

وفي الغالب يكون هذا التراب من المقابر، ويُعلق أيضًا السيوف والخناجر والسلاسل وغيرها، وقد تجد جدران المنزل ملطخة بكفوف من الدم.

4- إعطاء المصاب الملح لنثره في المنزل

من صفات الراقي المشعوذ هي قلة المعرفة بالدين والخداع أثناء التعامل به، ومن علامات التعرف عليه هو أنه يعطي للمصاب ملحًا ويطلب من نثره في أنحاء المنزل الخاص به.

وهنا نستطيع التفرقة بينه وبين الراقي الحقيقي المعالج بكتاب الله – سبحانه وتعالى – وسنة نبيه  ﷺ لأنه لم يثبت في السنة الصحيحة نثر الملح لطرد الجن أو فك السحر أو غير  ذلك.

5- أمر المريض بأوامر مثيرة للريبة

يأمر الراقي المشعوذ المصاب بعدة أوامر مبهمة وغير مفهوم الغرض منها، ولا تتم في العلاج الحقيقي الذي يعتمد على القرآن والسنة النبوية، فيطلب منه أن:

  • يعتزل الناس لفترة زمنية معينة في غرفة مظلمة.
  • يبتعد عن لمس الماء لمدة معينة يقوم هو بتحديدها.
  • يترك له أثرًا من الثوب الخاص به
  • يذبح حيوانًا بصفات محددة لتقديمه للجان وربما لطخ المريض بدمه.
  • يتبخر بورقة يعطيها له بعد حرقها.
  • يدق مسامير في جدران غرفته ويستعمل أنواعًا معينة من البخور غير الطيبة.

يمكنك معرفة الطريقة الصحيحة للرقية الشرعية من خلال مقال: طريقك للراحة النفسية || الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب.

6- إعطاء المصاب التمائم والتعويذات

من صفات الراقي المشعوذ أنه يتظاهر بمساعدته للمصابين بالسحر أو المس أو العين بواسطة كتاب الله – وهذا كذب بالطبع – إذ يناقض ما يتظاهر به عن طريق إعطاء المصاب التمائم أو التعاويذ أو الأحجبة.

وهي عبارة عن ورق أو جلد مرسوم عليه مربعات بداخله حروف وأرقام وطلاسم غير معروفة، وتلك من البدع التي تؤدي إلى الشرك.

7- وضع مواد قابلة للاشتعال على المصاب

قد يضع بعض الرقاة المشعوذين موادًا قابلة للاشتعال مثل البنزين على المريض، وذلك بحجة أنه سيخرج الجن أو يخيفه، وقد يتبع هذه الطريقة بعض المعالجين بالقرآن الكريم ولكن يٌعد ذلك خلافًا للسٌنة لما له من ضرر على صحة المريض.

8- استخدام الحبل في تشخيص المصاب

يستخدم  الراقي المشعوذ أثناء التشخيص المزيف للمصاب حبل ما من حبال لديه ويقيسه فإذا كان الحبل طويلًا يخبره بأنه مصاب بالعين، وإن كان قصيرًا يخبره بأنه مسحور وكل هذه خرافات لا تمت للرقية الشرعية الحقيقية بصلة.

9- الكتابة على جسد المريض

يكتب الراقي المشعوذ بعض الأحرف المقطعة أو الرموز مثل النجمة أو الخطوط أو الدوائر أو أسماء الجن على جسد المريض كخطوة من خطوات العلاج المزيف، لذا عندما يتبع هذه التصرفات يجب أخذ الحيطة منه والمغادرة من عنده في أسرع وقت.

10- تخويف المصاب وتهديده

“إن لم تحضر الجلسة التالية ستتعرض لمشاكل جمة وأحداث سيئة”

لكي يتكسب الراقي المشعوذ من المصاب، فإنه يسلك طريق تخويفه وتهديده من خلال الكذب عليه بأنه إذا لم يأتي ستتدهور حالته ويتدمر وضعه ويفعل ذلك ليحثه على القدوم إليه مرة أخرى، وتلك من التصرفات التي تثبت واحدة من أسوأ صفات الراقي المشعوذ وهي الجشع.

كافة هذه التصرفات هي إنذار، ويجب أخذها في الحسبان لعدم التعرض إلى المخاطر مرة ثانية. 

11- الخلوة بالنساء بحجة علاجهم

كما ذكرنا أن الخداع هو الأرضية التي يُبنى عليها صفات الراقي المشعوذ، فمن أشهر تصرفاته الخادعة هو أنه يختلي بالنساء في جلسات علاجه المزيفة، ويطلب متعمدًا عدم دخول محرم معها، وبالطبع ذلك من المحرمات.

ما الفرق بين الراقي الشرعي والدجال أو المشعوذ؟

الرقية الشرعية الصادقة هي التي تتم عن طريق القرآن الكريم واتباع الأدعية التي وُرِدت في السنة النبوية، وليس عن طريق الطلاسم والرسوم والأحجبة، ويقوم بها شخص مسلم عاقل يتسم بإيمانه وصدقه في القول والفعل، وعلاقته الحسنة الطيبة مع من حوله من الناس.

فيكون قويًا تقيًا ورعًا لا يخشى في الله لومة لائم، ولا يتسرع في الحكم على حالة المريض ولا يطلب أي شيء من أغراضه الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يستعين الراقي الشرعي بالله في علاجه ويراعي الأحكام الشرعية فلا يطلب من المريض أموالًا طائلة أو هدايا، وإذا كان المصاب بالسحر امرأة فإنه لا يختلي بها أثناء رقيته لها، ويكون حسن المعتقد صحيح العمل مستقيمًا في سلوكياته.

أما الآخر  فطريقته تحيط بها هالة من الغموض والريب ويثير في نفس المصاب وعائلته القلق والخوف وعدم الاطمئنان.

وزيادةً على صفات الراقي المشعوذ وتصرفاته فإنه شخص مبغوض لما يفعله من أفعال تغضب الله – سبحانه وتعالى – وانتهاكه للحرمات وسلبه أموال الناس.

إن التعرف على صفات الراقي المشعوذ وتصرفاته تساعد الكثير على أخذ الحيطة والانتباه حتى يتم العلاج تحت أيدي رقاة صالحين ومصلحين، وهذا ما قدمناه في المقال، داعين الله – سبحانه وتعالى – ومتوسلين إليه أن يحفظ المسلمين والمسلمات بعينه التي لا تنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *