هل هناك جن تبدل؟ تعرف على تفاصيل ذلك

هل هناك جن تبدل؟

“هل من الممكن أن يكون هناك جن تبدل؟”

قد نرى في الأعمال السينمائية والأعمال الأدبية، عودة كبار السن إلى عمر الشباب بسبب قرص دواء على سبيل المثال، أو أن يعيش طفل في جسد رجل عجوز، وجميعنا نعلم أن تلك ما هي إلا أعمال خيالية لا تحدث في عالم الإنس، ولكن هل من الممكن أن تحدث في عالم الجن؟

هذا ما نتناوله في هذا المقال، تابع معنا.

ما حقيقة وجود جن تبدل؟

إن أعمار الجن أطول من أعمار الإنس بكثير، ومنهم من هو منظر إلى يوم القيامة، ومنهم من يموت مثلنا، ولكن أعمارهم عامة أطول من أعمارنا، لذلك جاء في الأثر عن جن تبدل قولهم: إن أبانا قد أخذ لنا ثلاثًا:

  • أن نرى ولا نُرى
  • أن نغيب تحت الثرى
  • أن أحدنا إذا كان لحيته إلى ركبته يعيده الله شابًا

أي إذا بلغ أحدنا من الكبر عتيًا يبدل الله سنه، إلى سن الطفولة، أو الشباب، ويعيش حياة جديدة.

ويُذكر أن هناك جن تبدل عند المائة عام، ومنهم من يتبدل على خمسمائة، ومنهم من يتبدل عند عام ثلاثمائة، والله أعلم.

ما مواصفات جن تبدل؟

ما مواصفات جن تبدل؟

من أشهر مواصفاته ما يلي: 

  • غريب الأطوار.
  • شديد الاحتمال.
  • كثير الخبرة.

وقد يصادف أن يكون هناك جن في عمر الطفل، وله خبرة الشيخ، وحنكته، وحكمته، وقد يصادف شاب له خديعة الشيوخ من الجن، وإمكاناتهم.

اقرأ أيضًا: أنواع الجن المتلبس بالإنسان

ما أشهر أسباب مس جن تبدل؟

لمس الجن الذي يتبدل أسباب كثيرة من أشهرها: 

  1. العشق، والحب: لأنه إذا تبدل وقد حُرم بعض الوقت من الحب، والحنان، وضعف الشهوة ثم عاد إليه شبابه يكون ظمأنًا إلى الحب، والمخادنة,
  2. السحر: فأكثر أنواع السحرة يحبون هذا النوع من الجن الذي يتميز بقوة الشباب، وجكمة الشيوخ.
  3. ارتياد الأماكن المهجورة: فيمس من يدخلها، على سبيل المثال: البيوت، والقصور القديمة الموحشة.
  4. الاعتداء من جهة البشر: من أبرز أسبابه هو أن يعتدي عليه أحدهم من الإنس فيهم بالانتقام منه.

ما علامات مس جن تبدل؟

ما علامات مس جن تبدل؟

هناك علامات تشير إلى وجوده من أشهرها: 

  • استهزاء الجن بالمعالجين، وتهديدهم.
  • عدم التأثر بالقرآن سريعًا كغيره من الجن.
  • التأثر بالذكر، أو الدعاء أسرع من القرآن.
  • اغتصاب النساء في اليقظة، أو المنام.
  • الاعتماد على الخبث اعتمادًا كليًا، لذلك يعتمد مع النساء على الترهيب، والتخويف، لضمان الخضوع، وعدم التمرد عليه.

ما طرق العلاج من جن تبدل؟

للتخلص من مس الجن في تلك الحالة يجب اتباع الآتي: 

القرآن

وهو الدواء الشافي، وتوجد آيات محددة تساعد على العلاج من هذا النوع من الجن، وهي: 

سورة القيامة من الآية 37 إلى 40

(أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى*أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَى*ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى*فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى*أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَن يُحْيِيَ الْمَوْتَى).

سورة الإنسان – الآية 1

{هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا* إِنَّا خَلَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِن نُّطفَةٍ أَمشَاج نَّبتَلِيهِ فَجَعَلنَٰهُ سَمِيعَا بَصِيرًا}. 

سورة ق – الآية 29

{وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إليه مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}.

سورة آل عمران من الآية 1 إلى الآية 5

{الم*اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ*نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ*مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّـهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ*إِنَّ اللَّـهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ}.

سورة البقرة من الآية 1 إلى الآية 5

وتُعد سورة البقرة من أقوى السور التي تساعد على التخلص من جن تبدل، إذ ينفر الشيطان من البيت الذي تُقرأ فيه.

وللعلاج من هذا النوع من الجن يمكنك قراءة: {الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.

سورة آل عمران من الآية 26 إلى الآية 27

{قُلِ اللَّـهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

سورة المؤمنون من الآية 115 إلى الآية 119

{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ*فَتَعَالَى اللَّـهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ*وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّـهِ إِلَـهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ*وَقُل رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.

سورة الإخلاص

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.

المعوذتان

للمعوذتين تأثير كبير في التخلص من جن تبدل، لذا احرص على تلاوة:

  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

سورة الكافرون

{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ*لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ*وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ*لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.

الدعاء

إذ يعد من العوامل الرئيسة لعلاج هذا النوع من الجن، ومن أهم الأدعية التي يجب الالتزام بدعائها:

  • “اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك علىٰ كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب”.
  • “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله أصبحنا وأمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع، وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام، وبسلطان الله المنيع نحتجب، وبأسمائه الحسنى كلها عائذا من شياطين الإنس والجن، ومن شر كل مس، ومن شر ما يسرح بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يسرح بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم”
  • “أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن.”
  • “اللهم احصِ السحرة وأعوانهم عددًا، اللهم واقتلهم بددًا، اللهم ولا تغادر منهم أحدًا”.
  • “اللهم إنّا نعوذ بك من شرورهم، اللهم إنّا نعوذ بك من مسًهم يا قويً يا متين”.
  • “اللهم أنزل عليهم بأسك الشديد الذي لا يُردُ ولا يُصدُ ولا يقدر على دفعه أحد”.
  • اللهم أهلك أقواهم، اللهم أهلك أعتاهم، اللهم أهلك أمكرهم، وأكبرهم، اللهم أهلك أدهاهم، وأخفاهم”.
  • “يا رب العالمين، أذهِب البأس رب الناس، اشفِ وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا”.
  • “اللهم اشفه من المسّ الذي أصابه وألبسه لباس الصحة والعافية برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، ويا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه من المسّ شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير”.
  • “أعوذ بالله العلى العظيم من شر الحاقدين ومن شر الحاسدين ومن شر العائنين ومن شر الناظرين ومن العاشقين ومن شر الساحرين والشياطين.”
  • “اللهم يا واسع العطاء يا منزل الشفاء يا رافع البلاء يا مجيب الدعاء أنزل رحمة من رحمتك وشفاء من شفائك على كل مرض وسقم وبلاء، يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك نستغيث أبعد عنا كل أذى وكل شر يا كريم يا رب العالمين”.
  • “أعوذ بالله العلى العظيم من نزغات الشياطين وجنودهم وأعوانهم.”
  • الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- أكثر من مرة فهي قاصمة لظهره.
  • ذكر  لا إله إلا الله بأن يجلس أحد الموجودين عن يمين المريض، والآخر عن يساره ويرددان معًا في وقت واحد، وسيساعد ذلك على استسلامه بإذن الله.

وبهذا نكون قد عرضنا كافة التفاصيل الخاصة بما إذا كان هناك جن تبدل أم لا، وما أسبابه، وطريقة علاجه، مع ضرورة الإيمان بأن أمر الله كله خير، ومهما كان الضرر الناتج عن مسه فلك أجر به عند الله بإذنه، مع ضرورة التحصين بالقرآن، والأذكار لتقي نفسك من شرور الإنس، والجن.

المراجع

كتاب المنهج القرآني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *